ليبيا – تناول تقرير اقتصادي نشرته منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو” واقع الأمن الغذائي في ليبيا في ظل تحديات تغير المناخ والانخفاض بقيمة الدينار.

التقرير الذي تابعته وترجمت المهم فيه صحيفة المرصد أكد أن انخفاض هطول الأمطار عن الحد المتوسط يؤدي ​​إلى تفاقم توافر المياه ما يؤثر على نمو المحاصيل في بعض المناطق ومن بينها الشتوية المنتهي حصادها لعام 2024 بحلول نهاية مايو الفائت.

ووفقا للتقرير تم تسجيل قصور في إنتاج هذه المحاصيل بسبب ارتفاع درجات الحرارة لتكون بمقدار 207 آلاف طن مشيرا لزراعة 12% فقط من إجمالي المساحة الإجمالية الصالحة للأعمال الزراعية البالغة 15 مليون و400 ألف هكتار إذ يتم زرع القمح والشعير في الساحل والجنوب القاحل.

وتطرق التقرير لاستخدام المياه العذبة بشكل رئيسي من مواردها الجوفية ما يجعلها عرضة للتغير المناخي والاستغلال المفرط مشيرا لتغطية العائدات المالية لتصدير النفط في تغطية الاحتياجات الغذائية المحلية من خلال الواردات من القمح الروسي والتركي والروماني.

وتحدث التقرير عن تسبب القيود المفروضة على الوصول للعملات الأجنبية بسعر الصرف الرسمي الرامية إلى حماية الاحتياطيات في اتساع الفجوة بين الأخير ونظيره في السوق الموازية ما أفضى إلى شحة في السيولة النقدية مؤكدا إفضاء هذا كله لأضرار جسيمة على الأمن الغذائي.

وأرضج التقرير هذه الأضرار لعدم القدرة على تحمل نفقات المواد الغذائية الأساسية الواردة من الخارج.

ترجمة المرصد – خاص

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

بيل جيتس: الذكاء الاصطناعى يمكنه إنقاذ البشر من تغير المناخ والأمراض

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفاد بيل جيتس، المؤسس المشارك لشركة ميكروسوفت عن قدرة الذكاء الاصطناعى في مواجهة تغير المناخ والأمراض الشائعة  ويستطيع إنقاذ البشرية، لكن له مخاطر  محتملة.

ووفقا لما ذكرته صحيفة "ديلى ميل" البريطانية، حذر جيتس من أنه يجب استخدام التقنية من جانب الأفراد ذوي النوايا الحسنة، حيث يمكن استخدامها من جانب المجرمين المشاركين في الهجمات السيبرانية أو للتدخل السياسي.

وقال جيتس، وهو أحد أغنى عشرة أشخاص في العالم: "الدفاع يجب أن يكون أذكى من الهجوم، وسيستخدم كلا الجانبين الذكاء الاصطناعي لتحسين لعبتهما.

وأضاف الملياردير: "أن الذكاء الاصطناعي مهم للغاية لدرجة أنه يتعين علينا التأكد من أنه يستخدم في الغالب من جانب أشخاص ذوي نوايا حسنة".

وقال جيتس إن الذكاء الاصطناعي سيكون بمثابة تقدم تكنولوجي لتوفير رعاية صحية جيدة ومكافحة تغير المناخ، وأفاد على وجه الخصوص طاقة الاندماج النووي كبديل نظيف للوقود الأحفوري.

وأوضح "يساعدنا الذكاء الاصطناعي في نمذجة الأشياء في العلوم، فهم المواد بشكل أفضل، والمحفزات، وكيفية صنع البروتينات.

وتابع جيتس: "سيعمل الذكاء الاصطناعي، في كل مجال من مجالات العمل، على تسريع الابتكار، سواء كان ذلك في الطب أو المساعدة في التدريس الخصوصي والتعليم."

ويحتل جيتس المركز السابع في قائمة فوربس لأغنى الأشخاص في العالم لهذا العام، ضمن أغنياء آخرين مثل مؤسس SpaceX إيلون ماسك ورجل الأعمال الفرنسي برنارد أرنو.

مقالات مشابهة

  • بيل جيتس: الذكاء الاصطناعى يمكنه إنقاذ البشر من تغير المناخ والأمراض
  • الطبية الدولية: قدمنا أكثر من 11 مليون لتر من المياه للمتضررين من فيضانات درنة
  • موجات الحر تعصف بالمحاصيل الزراعية.. مركز تغير المناخ يقدم حزمة نصائح للمزارعين.. وخبراء يطالبون بإنتاج أصناف تقاوي محسنة تقاوم الحرارة والرطوبة المرتفعة
  • كارثة جوع غير مسبوقة.. أكثر من نصف سكان السودان يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • تقرير جديد خطير بشأن السودان
  • بايدن: أنا من قمت بتمرير تشريعات بشأن مكافحة تغير المناخ وليس ترمب
  • «هيئة الأمن الغذائي» تطرح مناقصة لاستيراد 595 ألف طن قمح
  • وكالة الأنباء الفرنسية: ليبيا ساعية لإعادة المهاجرين غير الشرعيين طواعية لديارهم
  • “الفاو” تحذر من آثار أزمة القطاع المصرفي على الأمن الغذائي في اليمن
  • مصر تُواجه تحديات الأسمدة وتغير المناخ.. خطوات حاسمة لضمان الأمن الغذائي واستدامة الزراعة