أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، مواصلة الإدارة المركزية للحجر الزراعي، إتمام الإجراءات الخاصة بفحص الرسائل الواردة من القمح في الموانئ المصرية.

وقال الدكتور سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والحجر الزراعي المصري، إن ذلك يأتي في إطار توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، باستمرار العمل طوال فترة الإجازة، وضمان عدم تعطيل العمل، واستمرار حركة الواردات والصادرات، ضمن جهود الدولة المصرية لتحقيق الأمن الغذائي، وضمان جودة وسلامة الواردات الزراعية.

وأشار موسى، إلى أن ذلك يعد لفتة تعكس التزام الحجر الزراعي المصرى بضمان سلامة وارداتنا الزراعية وتعزيز أمن البلاد الغذائي، لافتا إلى أن ميناء سفاجا البحري، قد شهد خلال إجازة عيد الأضحى المبارك وصول شحنة من القمح الأوكراني، وبمجرد وصولها بدأت على الفور عمليات الفحص الدقيقة والمتكاملة تحت إشراف مباشر من قِبل خبراء الحجر الزراعي المصري.

ووجه المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية والحجر الزراعي، بضرورة إجراء فحص شامل وعلى أعلى مستوى للشحنة، خاصة وأنها لم تخضع للفحص في بلد المنشأ بسبب ظروف الصراع الروسي الأوكراني.

وأكد أن ذلك يعكس قدرة مصر على الموازنة بين متطلبات الأمن الغذائي وضرورات التجارة الدولية، مع الحفاظ على أعلى معايير السلامة والجودة، كما يبرهن على تكاتف جميع أجهزة الدولة لخدمة المواطن المصري حتى في أيام العطلات والأعياد، حيث توجه موسى بتهنئة فريق العمل بالحجر الزراعي المصري بمناسبة عيد الأضحى المبارك، مؤكدًا في الوقت ذاته على ضرورة الالتزام الصارم بتطبيق تشريعات الحجر الزراعي، مع الحفاظ على سرعة الإفراج وإنهاء الإجراءات.

وفي سياق متصل قام المهندس محمد حشاد، مدير عام الإدارة العامة للحجر الزراعي بالسويس وجنوب سيناء، بزيارة ميدانية للميناء لمتابعة إجراءات الفحص وسحب العينات بنفسه، حيث تم إجراء فحص ظاهري دقيق للشحنة، مع الحرص على اتباع كافة الإجراءات والتشريعات المعمول بها في الحجر الزراعي.

اقرأ أيضاًالزراعة: معامل «مكافحة العفن البني» تفحص أكثر من مليون طن بطاطس منذ بداية الموسم

وزير الزراعة يكلف المراكز البحثية بإجراء مزيد من الدراسات حول بعض المحاصيل غير التقليدية

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القمح الحجر الزراعي تحقيق الأمن الغذائي السيد القصير وزير الزراعة الدكتور سعد موسى الواردات الزراعية الحجر الزراعی

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد يكشف جهود الدولة لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة عقب ثورة 30 يونيو (فيديو)

قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، إن هناك خطوات جادة اتخذتها الدولة في إطار إستراتيجية التنمية الزراعية المستدامة المحدثة 2030 لتنمية القطاع الزراعي منذ ثورة الـ 30 من يونيو بشكل كبير.

وزير الزراعة: التعاون بين الدول هو السبيل لتحقيق الأمن الغذائي للشعوب وزير الزراعة يشارك في الاجتماع الوزاري لوزراء الزراعة لتجمع بريكس

وأضاف "كمال" خلال مداخلة هاتفية على فضائية "إكسترا نيوز" مساء اليوم الجمعة، "أشير في هذا الصدد إلى محورين رئيسيين، المحور الأول وهو محور التوسع الأفقي من خلال المشروعات القومية الزراعية الكبرى، مشروع مستقبل مصر 1.1 مليون فدان، في إطار مشروع الدلتا الجديدة 2.2 مليون فدان، توشكى الخير مليون فدان، شمال ووسط سيناء 500 ألف فدان".

تحقيق الأمن الغذائي 

وتابع "تلك المشروعات ساهمت في إضافة مئات الآلاف من الأفدنة من محصول القمح المحصول الإستراتيجي الأول في مصر، وذلك إلى خريطة الأمن الغذائي بشكل كبير مما يسهم في زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي من هذا المحصول الإستراتيجي لتحقيق درجة أعلى من الأمن الغذائي للمواطنين".

وأكمل "فضلا عن أن تلك المشروعات تأتي في إطار ما يعرف بفكر شمول التنمية، التكامل بين التنمية الزراعية والتنمية الصناعية، مجمعات زراعية صناعية كبيرة، وعلى سبيل المثال أكبر مزرعة للتمور في مشروع توشكى 2 ونصف مليون نخلة من أنواع التمور عالية الجودة والقابلة للتصدير".

مقالات مشابهة

  • رئيس زراعة الشيوخ: زيادة الرقعة الزراعية في عهد السيسي إلى 9.8 مليون فدان -تفاصيل
  • أستاذ اقتصاد يكشف جهود الدولة لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة عقب ثورة 30 يونيو (فيديو)
  • الأمن الغذائي العالمي.. رؤية مصر لبريكس
  • وزير الزراعة: التعاون بين الدول هو السبيل لتحقيق الأمن الغذائي للشعوب
  • وزير الزراعة يؤكد على اهتمام الدولة المصرية بتقديم إسهام مؤثر ضمن تجمع البريكس
  • الحصاد الإسبوعي لوزارة الزراعة.. انفوجراف
  • وزير الزراعة يبحث مع نظيرته الروسية آفاق التعاون الزراعي المشترك
  • وزير الزراعة: استمرار التعاون مع روسيا يضمن عدم تعطيل شحنات القمح إلى مصر
  • الزراعة المصرية تُحرز تقدمًا هائلاً في التوسع الأفقي والرأسي.. خطوات نحو الاكتفاء الذاتي
  • تحديات تواجه قطاع الزراعة والأمن الغذائي.. نقيب الفلاحين: «غياب الأسمدة والتغيرات المناخية» الأبرز.. رضا: لا بديل من عودة الإرشاد الزراعي والسياسات التحفيزية للمحاصيل الاستراتيجية