تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال عبدالخالق عبدالحميد، مدير منطقة آثار الكرنك، إن ظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد الكرنك في الأقصر تعتبر الأشهر على مستوى العالم، وتحظى باهتمام كبير عالميا كونها من ضمن الظواهر الفلكية المبهرة، مشيرا إلى أن معبد الكرنك يعد مرصدا فلكيا، إذ يشهد العديد من الظواهر الفلكية.

وأضاف في مداخلة هاتفية مع فضائية مصر الأولى، اليوم الجمعة، أن عقيدة المصري القديم تشير إلى وجود 3 أشكال رئيسية للشمس، الأول آتون، والتي تعني بالهيروغلفية "الكامل" وهي شمس الغروب، بينما الشكل الثاني يتمثل في الشيخوخة وهي هلال ساعات الليل، إذ إن المصري القديم كان يعتقد أن الشمس تأخذ مركبتها ليلا لتعبر النهر وتنزل تحت الأرض والشكل الثالث هو "الجعران" أي الشمس لحظة الشروق.

وتابع مدير منطقة آثار الكرنك، ان هناك استعدادا تاما لاستقبال السياح الذين يحرصون على مشاهدة ظاهرة تعامد الشمس على قدس الأقداس بمعبد الكرنك، مشددا على ان مؤشرات الأمان والاستقرار في مصر عالية رغم كل الظروف التي تحدث حولها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الكرنك الجعران الظواهر الفلكية المصري القديم الأرض

إقرأ أيضاً:

الأجهزة الأمنية بقنا تضبط مرتكبي مجزرة الكرنك

تمكنت الأجهزة الأمنية بقنا من القبض على مدرس وشقيقه، بتهمة قتل عاملين أبناء خالة بطلقات نارية في الظهير الصحراوي لقرية الكرنك بمركز أبوتشت شمال محافظة قنا.

وكان اللواء مصطفى مبروك مدير أمن قنا قد تلقى إخطاراً من مركز شرطة أبوتشت أول أمس، بورود بلاغ بإلقاء جثتين لشخصين أمام وحدة الإسعاف بهما إصابات طلقات نارية في قرية الكرنك بمركز أبوتشت.

وتبين بعد الفحص أن المجني عليهما هما " أ.ط.م، 23 عامًا، عامل أجري، وبه طلقات نارية في الرأس، وابن خالته "ع.دأ، 25 عامًا، عامل أجري به طلقات نارية أسفل الصدر، ألقتهما سيارة ربع نقل أمام وحدة الإسعاف الكرنك بمركز أبوتشت.

وكشفت التحريات أن المتهمين في الواقعة هما مدرس وشقيقه في مشاجرة بينهم بالأسلحة النارية بالقرب من مزرعة خاصة بالمتهمين بسبب خلافات على مساحة لقطعة أرض أملاك دولة بالظهير الصحراوي قرية الكرنك مركز أبوتشت، حيث تم وضع الجثتين داخل سيارة ربع نقل من قبل أطراف المشاجرة وتم إلقاؤهما أمام وحدة إسعاف الكرنك لنقلهما إلى مشرحة مستشفى أبوتشت المركزي، وفرا هاربين خوفًا من ضبطهم من قبل الأجهزة الأمنية، تم ضبط المتهمين والسلاح المستخدم وتحرر محضر بالواقعة وأخطرت النيابة العامة لتباشر التحقيقات.

مقالات مشابهة

  • الزعاق يكشف عن سبب تسمية شهر يوليو بهذا الاسم .. فيديو
  • «قمر غزال» بدر شهر محرم 2024.. تفاصيل يكشفها «البحوث الفلكية»
  • أمير جازان يطلع على استعدادات التعليم لإطلاق حملتي التوعية ومحو الأمية
  • جمعية جدة الفلكية: اقتران القمر والمريخ يزين سماء الوطن العربي غدًا
  • برلماني: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي له آثار إيجابية على الاقتصاد الوطني
  • الأجهزة الأمنية بقنا تضبط مرتكبي مجزرة الكرنك
  • بيع تراث اليمن مستمر.. عرض تمثال من آثار اليمن القديم للبيع في مزاد أبولو الشهير في لندن
  • مدير عام العمليات بالشرطة: مكافحة ظاهرة التسلل مسؤولية جماعية.. وتداعيات سلبية خطيرة نتيجة إيوائهم وتشغيلهم
  • الليلة.. استعدادات أمنية لتأمين مباراة الزمالك وسيراميكا
  • خبير آثار يكشف بيع مائدة قرابين أثرية تحيط بها حروف المسند