تستعد مدينتا الرباط وسلا، ابتداء من مساء غد الجمعة، لاحتضان لقاءات استثنائية بين الجمهور وفنانين بارزين، في إطار الدورة الـ19 لمهرجان موازين- إيقاعات العالم، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وسينظم اليوم الخميس حفل غنائي للفنانة اللبنانية هبة طوجي بالمسرح الوطني محمد الخامس، ليتم بعدها إحياء أمسيات فنية ستعيش خلالها المدينتان، إلى غاية 29 يونيو الجاري، على إيقاع هذا الحدث الموسيقي الراسخ في الأجندة الثقافية الدولية.

ويعود المهرجان، الذي تنظمه جمعية مغرب الثقافات، بعد غياب أربع سنوات بسبب جائحة "كوفيد"، ليسعد عشاق الموسيقى الذين ينتظرون بفارغ الصبر هذه العودة الكبيرة ببرنامج حافل، تحت شعار "التنوع والاحتفال".

وتعكس الحفلات الموسيقية المبرمجة خلال الأمسية الافتتاحية، والتي تتزامن مع عيد الموسيقى الذي يتم الاحتفال به في 21 يونيو في جميع أنحاء العالم، البرنامج الواعد الذي يتميز على الخصوص بالعودة المرتقبة لكارول سماحة، التي ستضيء سماء المهرجان مرة أخرى بأغانيها الرومانسية الشهيرة التي يعشقها جمهور موازين.

وسيمهد الحفل الموسيقي للفنانة اللبنانية الشهيرة لأمسية بهيجة مفتاحها التنوع، مما سيعطي لمحة مسبقة عن الأجواء التي ستسود على مدى تسعة أيام على مختلف منصات موازين.

وفي ريبيرتوار الأغنية الشرقية، تضرب النجمة المصرية أنغام موعدا مع جمهورها على مسرح النهضة، فيما سيكون عشاق الموسيقى المغربية على موعد في سلا مع الفنانة الكبيرة لطيفة رأفت و المغني الموهوب موتشي.

وستختتم نجمة البوب كايلي مينوغ برنامج الافتتاح على منصة السويسي المخصصة للأغاني العالمية، والتي سيتم تسليط الضوء عليها أيضا على مسرح أبي رقراق مع ديبي بي. وعلى غرار الدورات السابقة، يقترح مهرجان موازين 2024 برنامجا غنيا يجمع بين كبار نجوم العالم والعرب، مما يجعل مدينتي الرباط وسلا مسرحا للقاءات استثنائية بين الجمهور وأبرز الفنانين.

وفي مبادرة فريدة من نوعها، يعيد المهرجان هذه السنة إحياء أغاني كوكب الشرق أم كلثوم في حفل بتقنية ال"هولوغرام" يوم 23 يونيو على مسرح محمد الخامس بالرباط، تليه أمسية غنائية ثانية يوم 25 يونيو.

وأوضحت جمعية "مغرب الثقافات"، في بلاغ صحفي، أنه منذ الإعلان عن العرض الأول المقرر تنظيمه يوم 23 يونيو الجاري، انتاب الجمهور المغربي حماس كبير، مشيرة إلى أن تذاكر هذا الحدث الموسيقي الفريد من نوعه نفذت في وقت قياسي، قبل 34 يوما من موعد العرض، مما يؤكد ترقب عشاق الموسيقى وحنينهم إلى العصر الذهبي للأغنية العربية.

وينتظر عشاق الموسيقى الشرقية لحظات قوية أخرى، حيث سيسعدون بلقاء أسماء بارزة من هذا الريبيرتوار أمثال المغنية المغربية سميرة سعيد، والنجمة اللبنانية نجوى كرم ومواطنتها نوال الزغبي، والمغنية الإماراتية من أصل يمني بلقيس، أو المطربين اللبنانيين المشهورين رامي عياش و مروان خوري.

أما بالنسبة للنجوم العالميين، فتضم القائمة، على الخصوص، المغني الأمريكي غريغوري بورتر، ونجم موسيقى "الإلكترو" البريطاني كالفين هاريس، والمنتج ومنسق الموسيقى (دي جي) الأمريكي الشهير مارك كينتشن، وفرقة "ATEEZ" الكورية الجنوبية.

وتحظى الأغنية المغربية أيضا بنصيبها في برمجة المهرجان، حيث يرتقب أن يحيي الفنانون نجاة اعتابو، ودوزي، وزينة الداودية، ومسلم، وسعيد مسكر، وعبد العزيز ستاتي، وحميد القصري وغيرهم سهرات فنية ستبقى خالدة في ذاكرة عشاق فن الشعبي والراب وكناوة.

وبذلك، يواصل مهرجان موازين، الذي يعد "تظاهرة متميزة للاكتشاف والتقاسم"، استقطاب نجوم عرب وأفارقة ودوليين بارزين، إلى جانب أفضل الفنانين بالساحة الموسيقية المغربية، بحسب المنظمين الذين يؤكدون أن مهرجان موازين يمثل "نقطة انطلاق رئيسية للموسيقيين والمغنين المغاربة، وخاصة الأجيال الشابة".

وفي هذا الصدد، قال رئيس جمعية مغرب الثقافات والمهرجان، عبد السلام أحيزون، إن هذا الحدث الذي يستعد للاحتفال بدورته التاسعة عشرة، قطع شوطا طويلا منذ تأسيسه سنة 2001، مشيرا إلى أنه من أبرز نجاحات هذه التظاهرة الفنية " التزام المهرجان بجعل الثقافة في متناول الجميع، ومساهمته في تطوير صناعة الترفيه الوطنية".

وأضاف في كلمة نشرت على الموقع الرسمي للمهرجان، أنه في كل عام، يستمتع أكثر من 2,5 مليون زائر للمهرجان، 90 في المائة منهم بشكل مجاني، بتسعة أيام من البرامج الفنية من الدرجة الأولى، تبث في جميع أنحاء العالم ويشاهدها عشرات الملايين من المشاهدين.

كما أبرز أن مهرجان موازين – إيقاعات العالم "لا يمكن فقط من عرض المشهد الوطني على الواجهة العالمية، وإنما يعكس أيضا ثراء ثقافات العالم".

وخلص  أحيزون إلى أن " نقل قيم التنوع والتقاسم والتسامح يمثل إنجازا كبيرا لمهرجان موازين- إيقاعات العالم".

بقلم: أمل التازي 

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: مهرجان موازین

إقرأ أيضاً:

شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يشارك في سوق المهرجانات العالمية

شاركت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي متمثلة في رئيس المهرجان المخرج مازن الغرباوي في سوق المهرجانات العالمية بمهرجان سيبيو الدولي برومانيا بهدف  التعريف بمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح ، ونقل تجربته الناجحة للمهرجانات المشاركة في سوق سيبيو الدولي للفنون المسرحية وزواره، وتشتمل المشاركة علي التعاون والتنسيق مع مهرجانات أخري لعمل بروتوكولات وشراكات، بالإضافة  للترويج الثقافي والسياحي لمدينة شرم الشيخ ولجمهورية مصر العربية بشكل عام وجذب المزيد من الزوار والفنانين من خلال العروض والفعاليات المسرحية المصاحبة التي يقدمها المهرجان كل دورة.
مازن الغرباوي قدم Presentation، استعرض خلاله كافة المعلومات والبيانات الخاصة بالمهرجان وفعالياته ودوراته السابقة، واجتمع عدد من رؤساء المهرجانات المسرحية الدولية من مختلف دول العالم، ضمن فعاليات المهرجان، وكان الهدف من العرض تعريف الجمهور وصناع المسرح بمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي أكثر بهدف تبادل الخبرات والمعلومات والاتصالات.

سوق سيبو الدولي للفنون المسرحية فرصة للفنانين والمسرحيين والمهتمين للتجمع والترويج عن مشاريعهم الفنية وعقد الشراكات المسرحية فيما بينهم، ويضم البرنامج في هذه النسخة 900 حدثًا يشارك فيها أكثر من 6000 فنان من 85 دولة من مختلف دول العالم، وهو سوق مرتبط بـمهرجان سيبو الدولي، يمثل منصة للحوار بين الفنانين الشباب، والمشغلين الثقافيين، ومؤسسات الفنون المسرحية، والشبكات الثقافية من شتى أنحاء العالم، واختار المنظمون أكبر المهرجانات في العالم للمشاركة في هذه الفعالية، وسيقدم المشاركون عرضا يتضمن آخر ما توصلوا إليه في عالم المسرح، كما يقدمون عرضا تقديميا عن آخر مهرجان لهم، وقد تلقت إدارة المهرجان دعوة خاصة قدمها رئيس المهرجان  الدكتور قسطنطين كرياك مؤسس ورئيس المهرجان .


 مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يقام تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، واللواء أركان حرب خالد فوده محافظ جنوب سيناء، ويرأس المهرجان شرفيا الفنانة القديرة سميحة أيوب، ويديره الدكتورة إنجي البستاوي .

مقالات مشابهة

  • أمام عشرات الآلاف من جماهير موازين.. مغنية الراب نيكي ميناج تتألق على منصة السويسي
  • محمد رمضان يتصدر التريند بسبب موقف محرج في مهرجان موازين
  • إلغاء حفل ختام موازين ومهرجان كناوة ونهائي كأس العرش بعد وفاة والدة الملك محمد السادس
  • مهرجان وحفل فني يتوج نهاية الدراسة في معهد الموسيقى في تمارة
  • نجوى كرم تنشر صورا من حفلها بمهرجان موازين: جمهور المغربي لا يفشل أبدا في إبهاري
  • شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يشارك في سوق المهرجانات العالمية
  • نجوى كرم تشعل أجواء حفلها بمسرح النهضة في مهرجان موازين
  • الموسيقى الإيرانية تُغني برنامج موازين 19
  • المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس كرم المكاري واعلاميين وفنانين
  • اليوم.. نجوى كرم تحيي حفلا غنائيا في مهرجان موازين بالمغرب