تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في خطوة استباقية من صندوق عطاء الاستثماري الخيري لدعم ذوي الإعاقة برئاسة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي جرى تركيب أول مشايات لكف بصر في جامعة الزقازيق وهي أول جامعة حكومية يتم تركيب مثل هذه المشايات بها بهدف جعل الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية لديهم استقلالية في الحركة داخل الجامعة، وذلك استكمالا لمشروع "نحو جامعات مصرية دامجة".

ويعد هذا  المشروع الذي ينفذه صندوق عطاء بهدف تهيئة وإتاحة جامعات الزقازيق والمنوفية وعين شمس من خلال تطبيق الكود الهندسي الخاص بالإتاحة للأشخاص ذوي الإعاقة وهذا من خلال عمل منحدرات مجهزة للأشخاص ذوي الإعاقات الحركية ومساند حوائط بالمداخل الخارجية والممرات والسلالم ودورات المياه وتركيب مشايات كف البصر للطلبة من الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية وغيرها من عناصر الإتاحة مما يجعل الشخص ذوي الإعاقة تتاح له الفرص في التعليم مثل باقي زملائه وجعل الظروف المحيطة به مناسبة من حيث الإتاحة العملية ومهيئة للتحرك بسهولة ويسر باستقلالية.

وأكدت وزيرة التضامن الاجتماعي أنه لن يجرى الاكتفاء بتركيب مشايات كف البصر بالجامعة فقط، ولكن قام الصندوق مع الجهة الشريكة بعمل ورش تدريبية لأعضاء هيئة التدريس والعاملين بالجامعة والطلبة من الأشخاص ذوي الإعاقات البصرية، حيث نفذت التدريبات العملية على مشايات كف البصر للطلبة ذوي الإعاقة البصرية بالجامعة لتعليمهم كيفية استخدام العصا البيضاء داخل المسارات التي تم تنفيذها بشكل صحيح لضمان استمرارية الخدمة وفعاليتها.

وأشارت القباج إلى أن صندوق عطاء يسعى إلى تأهيل وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية والحركية بالجامعات المصرية وإيجاد حلول للتحديات التي تواجههم بالدراسة الجامعية، ودمجهم في الجامعات، وتوفير المتطلبات التي يحتاجونها، واستخدام التقنيات والوسائل الحديثة لمساعدتهم على التعلم بكل سهولة ويُسر، وذلك بالتواصل مع الجامعات والمعاهد وتقديم الدعم لهم بكل السبل وجاري حاليا بحث شراكات مع جامعات أخرى لتكرار تجربة جامعة الزقازيق بعد نجاحها.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: التضامن صندوق عطاء ذوي الاعاقة الطلبة المكفوفين وزيرة التضامن ذوی الإعاقة البصریة الأشخاص ذوی صندوق عطاء

إقرأ أيضاً:

بنك نزوى يتعاون مع "التنمية" لتمويل ورشة عمل لتدريب الأشخاص ذوي الإعاقة

 

مسقط- الرؤية

وقّع بنك نزوى، البنك الإسلامي الرائد والأكثر موثوقية في سلطنة عُمان، مذكرة تعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية، يقوم البنك بموجبها بدعم ورشة المشغولات الجلدية للأشخاص ذوي الإعاقة من خريجي مركز التأهيل المهني بالسيب، وذلك تماشيًا مع التزام البنك بدعم مبادرات الرعاية الاجتماعية.

ويُسلط هذا التعاون الضوء على الدور المحوري الذي تلعبه الشراكات بين القطاعين العام والخاص في إحداث فارق إيجابي، في الوقت الذي تعكس جهود البنك الحثيثة لضمان تنمية مجتمعية مستدامة تتماشى مع أهداف رؤية "عُمان 2040". وقّع مذكرة التعاون بالنيابة عن وزارة التنمية الاجتماعية كلٌ من لبيبة بنت محمد المعولية المديرة العامة للتنمية الاجتماعية بمسقط، وأحمد بن عبدالله الوائلي رئيس قسم الاتصال المؤسسي والتسويق والاستدامة في بنك نزوى.

وخلال حفل توقيع الاتفاقية، قدم محمود بن محمد العبري مساعد مدير مركز التأهيل المهني بالسيب، عرضًا تفصيليًا سلّط فيه الضوء على أهداف المبادرة، التي تهدف إلى رفع مستوى الوعي بقدرات الأشخاص ذوي الإعاقة، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وتزويدهم بأدوات تمنحهم الاستقلالية. وأكد العبري أن المبادرة تسعى إلى تحفيز الاستثمار في المشاريع التدريبية للمركز وتعزيز التنويع الاقتصادي وإدخال مجالات مهنية جديدة تتماشى مع أهداف الاستدامة للبلاد.

وقال أحمد الوائلي رئيس قسم الاتصال المؤسسي والتسويق والاستدامة في بنك نزوى: "بصفتنا مؤسسة تركز على الأفراد وتكرّس جهودها لإحداث فارق في المجتمعات التي نخدمها، فإننا نفخر بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية لدعم ورشة المشغولات الجلدية للأشخاص ذوي الإعاقة، حيثُ تتماشى جهودنا مع جهود وزارة التنمية الاجتماعية الرامية إلى تزويد هؤلاء الأفراد بالمهارات التي من شأنها إثراء حياتهم وتمكينهم من الاعتماد على ذواتهم بكفاءة. كما إننا نؤمن إيمانًا راسخًا بالقدرة التحويلية لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة ومساعدتهم على صقل مواهبهم وشحذ مهاراتهم لتعزيز التنمية الاقتصادية والارتقاء بالمجتمع".

وتستهدف ورشة المشغولات الجلدية الأفراد من ذوي الإعاقة الذهنية واضطراب طيف التوحد؛ حيث توفر الورشة لـ10- 15 من الأفراد ممن هم في سن العمل، فرصةَ تعلم فنون الحرفة والتقنيات المستخدمة في صناعة المشغولات الجلدية اليدوية. وباعتباره البنك الإسلامي الأكثر موثوقية في البلاد، فإن بنك نزوى يعتبر مثالًا يُحتذى به من مختلف المؤسسات النظيرة لإعطاء الأولوية لمساعي المنفعة العامة وتحسين حياة الأفراد بشكل ملحوظ.

ويرتبط بنك نزوى بشراكة طويلة الأمد ومثمرة مع وزارة التنمية الاجتماعية، وتتميز هذه الشراكة بجهود تعاونية مستمرة لدعم الأفراد من مختلف شرائح المجتمع، وتهدف هذه المبادرات إلى تعزيز قدرة المجتمع على الصمود وإتاحة  فرص العمل وفرص ريادة الأعمال، مما يسهم في تعزيز النمو على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي وضمان مستقبل مشرق للبلاد.

مقالات مشابهة

  • لإرشاد المكفوفين وضعاف البصرعلماء يخترعون روبوتاً على شكل كلب بـ 6 أرجل
  • 57 جامعة جديدة تساهم في بناء مصر الحديثة.. كيف تطور التعليم العالي خلال 10 سنوات؟
  • حلمي النمنم: مصر هي المستهدف الأول مما يحدث في قطاع غزة (فيديو)
  • رئيس جامعة برج العرب: جار العمل على إنشاء 10 جامعات لخدمة سوق العمل
  • توثيق 10 آلاف حالة إعاقة في غزة نصفها من الأطفال
  • بنك نزوى يتعاون مع "التنمية" لتمويل ورشة عمل لتدريب الأشخاص ذوي الإعاقة
  • صحة غزة: استشهاد 40 شخصًا وإصابة 224 آخرين خلال آخر 24 ساعة في القطاع
  • الحرب تخلف 10 آلاف "معاق" في قطاع غزة
  • "تأهيل ذوي الإعاقة" يحذر من تداعيات العدوان على غزة على الأشخاص ذوي الإعاقة
  • جامعة أم القرى تطلق برنامج "موهبة" الإثرائي.. اعرف كيف تستفيد منه