ليبيا – أكد وزير التربية والتعليم في حكومة تصريف الأعمال موسى المقريف على الاستعداد لانطلاق امتحانات الشهادة الثانوية التي ستبدأ مبكراً من اعداد توقيت وزمن انطلاقها وفي ظل ذلك رأت وزارة التربية والتعليم أن يكون هناك خلق جسر تواصل مع الشارع الليبي والأسر التربوية بشكل خاص لوضع استبيان على موقع الوزارة لامتحانات الشهادة الإعدادية والأساسية وامتحان الشهادة الثانوية في المواعيد والجداول وعليه تم الأخذ بالاستبيان لامتحان الشهادتين.

المقريف قال في تصريح لقناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا الأربعاء وتابعته صحيفة المرصد إن امتحان الشهادة الثانوية سينطلق بتاريخ 23، متمنياً التوفيق للطلاب والمشرفين على العملية الانتخابية .

ونوّه إلى أن عدد الطلاب هذا العام 115 ألف طالب وطالبة في مختلف التخصصات العلمي والادبي وهناك العديد من التحديات التي تواجه الوزارة وإعداد الامتحانات جزء منها   ظاهرة الغش  الذي حاولت الوزارة محاربتها بقدر الامكان والوسائل والتقليص من الظواهر السلبية التي كانت تصاحب العملية التعليمية السابقة ومنها الاسئلة الاسترشادية وتقليص المناهج التي كانت تشوب العملية التعليمية والتي تم إلغائها بالكامل ومحاربتها بالطريقة الصحيحة التي  يصاحبها العديد من ورش العمل والندوات التوعوية سواء كانت للطلاب والتلاميذ والمشرفين على العملية الامتحانية.

وأشار إلى أنه من خلال امتحانات مرحلة التعليم الأساسي تم إيقاف العديد من اللجان وتغيير العديد منها وهناك تهاون مع بعض اللجان الذين يعتبرون ضعاف النفوس والذين لا ينتمون للأسر التربوية الحقيقية التي حاولت وزارة التربية التعليم خلقها.

وأفاد إلى أنه يفترض بأن يكون هناك إعداد للدورات التدريبية والتوعية للأسر التربوية الحقيقة والتي تعد قبل فترة الامتحانات بفترة لتوعيتهم ووضع نظام محكم لمنع الغش.

وأضاف “لربما في المستقبل تكون هناك آليات للمراقبة كوضع كاميرات مراقبة في القاعات الدراسية وكلها خطط مستقبلية تسعى الوزارة أن تكون موجودة خلال العام القادم في كل قاعة دراسية ليكون التقييم شفاف لكل طلابنا و روح التنافس بين الطلاب. نتأسف أن يكون هناك ظلم للطلاب المتميزين وبجانبهم طلاب يحاولون الغش والنجاح بطريقة غير صحيحة  ونعول على الاسر التربوية وكذلك على ولي أمر الطلاب الذي هو مشارك وجزء منهم مساهمين في الغش وتسهيله لابنائهم الطلاب”.

وأوضح أن المناطق المتضررة من الفيضانات الامتحانات فيها تم تشكيل لجان لتقييم الوضع في درنة على  وجه الخصوص وبالفعل هذه اللجنة كانت تحت اشرافه المباشرة وصدر التقييم حيث يكون مدة 18 اسبوع للطلاب في مرحلة التعليم الأساسي و20 أسبوع من الخطة الدراسية لطلاب المرحلة الثانوية ووجدت هذه الخطة ارتياح من قبل الطلاب والأسر التربوية في درنة  وتم بالتشاور مع مكتب التفتيش التربوي درنة ومراقبة التربية والتعليم وكل مدراء المدارس والأسر التربوية وهذه اللجنة انعقدت لمدة ايام في درنة للخروج بهذا الملخص.

وبيّن أن الوازرة توفقت في عقد امتحانات مرحلة التعليم الأساسي وستكون الأمور موفقة في مرحلة التعليم الثانوي.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الشهادة الثانویة مرحلة التعلیم العدید من

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم يتفقد امتحانات الثانوية العامة 2024 بمادتي الفيزياء والتاريخ

امتحانات الثانوية العامة 2024.. تفقد الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم السبت، امتحانات الثانوية العامة 2024 بمدرسة عثمان بن عفان الرسمية للغات التابعة لإدارة العبور التعليمية، بمحافظة القليوبية.

وزير التعليم يتفقد امتحانات الثانوية العامة 2024

ويؤدى بها إجمالى عدد الطلاب 490 طالب وطالبة، ويبلغ عدد طلاب الشعبة العلمية الذين يؤدون امتحان مادة الفيزياء 334 طالب وطالبة، وعدد طلاب الشعبة الأدبية الذين يؤدون امتحان مادة التاريخ 156 طالب وطالبة، بعدد 25 لجنة.

وزير التعليم يتفقد امتحانات الثانوية العامة 2024وزير التعليم يتفقد لجان امتحانات الثانوية العامة 2024

وتفقد الدكتور رضا حجازى، عددا من اللجان بالمدرسة، أثناء تأدية الطلاب امتحان مادة التاريخ، واطمأن الوزير على مستوى الامتحان ووضوح الأسئلة، مؤكدًا لمراقبى اللجان على الالتزام بالتعليمات الخاصة بالامتحانات، وتوفير المناخ الملائم للطلاب لتأدية الامتحان وتوفيرالجو المناسب والطمأنينة.

الاطمئنان على سير امتحانات الثانوية العامة 2024

وتفقد الوزير عددا من اللجان أثناء تأدية الطلاب مادة الفيزياء للثانوية العامة واطمأن من الطلاب على مستوى الامتحان ووضوح الأسئلة، وحرص الوزير على تفقد لجنة لطلاب الدمج بالمدرسة. والاطمئنان على توزيع كتيب المفاهيم على الطلاب، وتوزيع النماذج الأربعة للأسئلة بطريقة صحيحة داخل اللجان.

وزير التعليم يتفقد امتحانات الثانوية العامة 2024تفتيش الطلاب قبل دخول اللجان

وشدد الوزير على التأكد من دخول الطلاب إلى اللجان بدون أي أجهزة إلكترونية، وضرورة استخدام العصا الإلكترونية لتفتيش الطلاب أثناء دخولهم اللجان، والمرور مرة أخرى بعد نصف ساعة من بداية الامتحان دون التأثير على انضباط العملية الامتحانية.

كما تأكد الوزير من قيام الطلاب بتسجيل بياناتهم على ورقة البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وكراسة الأسئلة بصورة صحيحة، مؤكدًا على الاعتداد فقط بالإجابة في البابل شيت وورقة إجابة الأسئلة المقالية وعدم الكتابة في كراسة الأسئلة، كما وجه الوزير أيضا السادة الملاحظين بالتأكد من قيام الطلاب بتظليل المربعات الدالة على أرقام الجلوس، ومراجعتها قبل التوقيع عليها بصحة البيانات.

وشدد الوزير على عدم الغش بأية وسيلة، مؤكدًا أن الوزارة تحيل أي حالة غش يقوم بها الطالب، وملاحظى اللجنة إلى التحقيق، وتحويلهم إلى النيابة العامة، وتطبيق القرار الوزاري رقم (34) لسنة 2018 بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان، والحرمان منه، والقانون رقم 205 لسنة 2020 بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات.

وحرص الوزير على تفقد حجرة الكنترول داخل المدرسة، واطلع على محضر فتح أظرف الأسئلة، والاطمئنان على مدى الالتزام بالتعليمات الخاصة بأعمال الكنترولات ولجنة الإدارة والتصحيح والمراجعة.

اقرأ أيضاً«أمهات مصر»: صعوبة امتحان الفيزياء وتباين الآراء حول امتحان التاريخ للثانوية العامة

تباين ردود أفعال الطلاب حول امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024

تأكد من إجابتك.. نموج إجابات امتحان التاريخ للثانوية العامة 2024

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم يتفقد امتحانات الثانوية العامة 2024 بمادتي الفيزياء والتاريخ
  • تعليم بورسعيد تعلن انتظام سير امتحانات الفيزياء والتاريخ دون مشاكل
  • وزير التربية والتعليم يتفقد امتحانات الثانوية العامة في الفيزياء والتاريخ
  • تعليم المنوفية: انتظام امتحانات الثانوية العامة دون رصد مخالفات
  • «تعليم المنوفية»: انتظام امتحانات الثانوية العامة 2024 دون رصد مخالفات
  • التعليم تتوصل لهوية ناشري امتحانات الثانوية العامة 2024 في الفيزياء والتاريخ
  • بدء امتحانات طلاب الثانوية العامة في مادتى الفيزياء والتاريخ بالإسكدرية
  • الثانوية العامة 2024| تداول أسئلة امتحاني الفيزياء والتاريخ خلال اللجان
  • الثانوية العامة 2024| حقيقة تغيير نموذج إجابة امتحان اللغة العربية
  • حظر التفتيش الذاتي داخل لجان امتحانات الثانوية العامة 2024