هولندا – سلطت وسائل الإعلام الغربية الضوء على رئيس الوزراء الهولندي مارك روته المرشح الأوفر حظا لمنصب الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو”.

وبعد أن أعلنت رومانيا انسحاب الرئيس كلاوس يوهانيس من منافسة شغل منصب أمين عام “الناتو”، وترشيحه لخلافة ينس ستولتنبرغ في هذا المنصب، انصب تركيز وسائل الإعلام على روته، وفيما يلي نستعرض أبرز ما كتب عنه:

صحيفة “الغارديان” البريطانية:

قالت إنه يطلق على رئيس الوزراء الهولندي، لقب “تفلون مارك” لقدرته على عدم تلطيخ سمعته بالفضائح.

وهناك لقب آخر هو “ساحر ترامب”، والذي أطلق عليه بعد قمة الناتو لعام 2018، حيث يعتقد أن روته نفسه قد أقنع الرئيس السابق بشأن مسألة الإنفاق الدفاعي.

صحيفة “الإندبندنت” البريطانية:

أشارت إلى أنه على الرغم من أن روته منتقد للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إلا أنه ينظر إليه على أنه أقل تشددا من المرشحين المحتملين من أوروبا الوسطى والشرقية، مما يجعله خيارا شبه متفق عليه.

مجلة “بوليتيكو” الأمريكية:

لفتت إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن حصلت على ما تريد عندما حصل روته على دعم جميع حلفاء “الناتو” الـ 32 لشغل أعلى منصب سياسي في الحلف.

وذكرت أن مسؤولين سابقين في “الناتو” ودبلوماسيين أمريكيين قالوا إن الحلف قد يحتاج إلى روته ليكون جاهزا للمعركة إذا فاز دونالد ترامب بالرئاسة في نوفمبر.

موقع semafor الأمريكي:

وصف روته بأنه “الهامس لترامب”، مبينا أن روته حصل على لقبه بعد هجوم ساحر ناجح خلف الكواليس في عام 2018، عندما أكد لترامب أن أوروبا تعمل على تعزيز إنفاقها الدفاعي.

وأشار إلى أن فترة ولايته التي تمتد لأربع سنوات ستبدأ وسط لحظة حاسمة في تاريخ الحلف، حيث يحذر المسؤولون الغربيون من التهديد المتزايد للعدوان الروسي على الناتو، كما حذر المرشح الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب من أنه قد يحد من المشاركة الأمريكية في الحلف إذا تم انتخابه.

صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية:

ذكرت أنه من الممكن أن يتم انتخاب روته رسميا في الأسبوع المقبل، في الوقت المناسب تماما لقمة “الناتو” في يوليو والتي ستحتفل بالذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الحلف، مبينة أن هولندا تعتبر أحد الأعضاء المؤسسين للحلف، وسيكون روته رابع مسؤول هولندي يتولى هذا المنصب.

ولفتت إلى أن روته ردد بشكل متزايد رسالة “الناتو” الرئيسية بأن دعم أوكرانيا في حربها الدفاعية ضد روسيا أمر حيوي للحفاظ على الديمقراطية والسيادة الوطنية عبر الحلف.

صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية:

قالت إنه سيجتمع سفراء دول “الناتو” بشكل غير رسمي في وقت مبكر من الأسبوع المقبل، حيث سيؤكد السفير الأطول خدمة على الإجماع على ترشيح مارك روته.

 

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: إلى أن

إقرأ أيضاً:

أمين عام "الناتو": الحلف سيصمد أمام هزات سياسية محتملة في الولايات المتحدة أو فرنسا

أكد أمين عام "الناتو" ينس ستولتنبرغ أن الحلف بتاريخه المضطرب الممتد 75 عاما قادر على مواجهة أي احتمال بما في ذلك الانتخابات في فرنسا أو الولايات المتحدة.

وسعى ستولتنبرغ في مقابلة مع وكالة فرانس برس للطمأنة قبل ساعات من المناظرة الانتخابية الأولى بين الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب.

إقرأ المزيد حلف "الناتو" يعين مارك روته أمينا عاما جديدا

وقال المسؤول النرويجي للحلف "أتوقع أن تظل الولايات المتحدة حليفا قويا في الحلف الأطلسي بغض النظر عن نتيجة الانتخابات الأمريكية لأن ذلك يصب في مصلحة الولايات المتحدة من أجل أمنها".

وتثير عودة محتملة لدونالد ترامب إلى البيت الأبيض الذي وصف في الماضي الحلف الأطلسي بأنه منظمة "عفا عليها الزمن"، قلقا في بروكسل والعديد من العواصم الأوروبية.

كما أن احتمال تشكيل حكومة من اليمين المتطرف في فرنسا بعد الانتخابات التشريعية المبكرة التي تجري دورتها الأولى الأحد المقبل، يثير القلق نفسه في أوساط بعض قادة الناتو والاتحاد الأوروبي.

وتعليقا على ذلك، قال ينس ستولتنبرغ إن التقلبات السياسية التي شهدها الحلف منذ تأسيسه عام 1949 جعلته أكثر متانة.

إقرأ المزيد خبير: ستولتنبرغ يوهم أوكرانيا بإمكانية انضمامها لـ"الناتو"

وأوضح ردا على سؤال عن مخاطر تفكك الحلف بعد الانتخابات الأمريكية والفرنسية أن "الأمور ليست محفورة في الصخر ولا هي قانون الطبيعة.. هذه قرارات سياسية نتخذها كل يوم.. لكننا أثبتنا أننا قادرون على التوصل إلى أقصى درجات الصمود لأن من مصلحتنا أن نبقى معا وهذا ينطبق على الولايات المتحدة وأوروبا على حد سواء".

وتحدث أمين عام الناتو الذي سيتنحى عن منصبه في الأول من أكتوبر 2024 بعد مكوثه عشر سنوات على رأس الحلف، عن الصدمة التي سببها القرار الفرنسي بالانسحاب من القيادة العسكرية المتكاملة للحلف عام 1966.

وأضاف "خلال 75 عاما واجهنا العديد من النقاشات الداخلية والعديد من التساؤلات حول قوة الحلف والعديد من الشكوك حول قدرتنا على البقاء معا، بدءا من أزمة 1966 والقرار الفرنسي بالانسحاب من قيادة الناتو".

وبين أنه في كل مرة صمد الحلف، مردفا بالقول: "أتوقع أن يظل قويا مهما كانت المخاطر المقبلة".

وأوضح في السياق أن حلف شمال الأطلسي نجح أيضا في التكيف.

إقرأ المزيد "سي إن إن": خلافات بين أعضاء الناتو بشأن صيغة التزاماتهم أمام أوكرانيا خلال قمة واشنطن المقبلة

انتقادات ترامب

وأكد النرويجي أن "انتقادات الرئيس السابق دونالد ترامب لم تكن موجهة ضد الناتو بل ضد الحلفاء داخل الناتو الذين لا يدفعون ما يكفي".

وصرح بأن هذا الوضع "تغير الآن" إذ تخصص 23 دولة من أصل 32 بلدا عضوا ما لا يقل عن 2% من إجمالي الناتج المحلي للإنفاق العسكري.

وتابع بالقول "نحن في وضع أفضل لإثبات أن الولايات المتحدة لا تتحمل وحدها عبء النفقات".

وذكر ستولتنبرغ أن دونالد ترامب لم يكن أول رئيس أمريكي يشكو من عدم التزام الأوروبيين بتمويل دفاعهم، مشيرا إلى أن ترامب كان "صريحا جدا ومباشرا للغاية في انتقاداته للحلفاء كما أن جو بايدن صاغ الرسالة نفسها لكن بأسلوب مختلف ولهجة مختلفة لكن الرسالة ظلت كما هي "لا يمكننا الاستمرار على هذا النحو".

المصدر: أ ف ب

مقالات مشابهة

  • صحيفة تدعو بايدن للانسحاب من سباق الرئاسة لخدمة الأمة الأمريكية
  • صحيفة “معاريف” الإسرائيلية: تضرر أكثر من 500 مدرعة منذ 7 أكتوبر.. وجنودنا متعبون جسدياً ونفسياً
  • المناظرة بين بايدن وترامب.. "سي إن إن" تسلط الضوء علي موقف الرجلين من عدوان الاحتلال علي غزة
  • المناظرة بين بايدن وترامب.. "بي بي سي" تسلط الضوء على تقدم سن الرئيس الأمريكي.. و"سي إن إن": هناك فجوة كبيرة بين الرجلين
  • “لم يرمش لمدة غير طبيعية”.. نظرات بايدن تثير تفاعلا عبر وسائل التواصل / فيديو
  • صحيفة: أميركا تدعو وزراء من دول عربية وإسرائيل لقمة حلف الناتو
  • أمين عام "الناتو": الحلف سيصمد أمام هزات سياسية محتملة في الولايات المتحدة أو فرنسا
  • هل يصمد الناتو إذا فاز اليمين في فرنسا وأميركا؟.. ستولتنبرغ يجيب
  • هل سيتغير الناتو تحت قيادة الأمين العام الجديد مارك روته؟
  • بولندا تهنئ مارك روته على تعيينه في منصب السكرتير العام الجديد للناتو