فيتنام – أدلى الرئيس فلاديمير بوتين بتصريح لوسائل الإعلام في مطار هانوي بختام زيارته إلى فيتنام قادما من كوريا الشمالية، اخترنا أبرز نقاطه.

اتفاق الشراكة الاستراتيجية مع كوريا الديمقراطية

أبرمت روسيا اتفاق شراكة استراتيجية مع كوريا الشمالية لتحل محل الاتفاق السابق بين موسكو وبونغ يانغ لعام 1962. بوتين: “لا شيء جديد في الاتفاق”، رغم النقاط التي قد تبدو حادة في الظروف الراهنة.

وقعت كوريا الشمالية اتفاقات مماثلة مع دول أخرى. تعول موسكو على أن تكون اتفاقاتها مع بيونغ يانغ “رادعا إلى حد ما” وأن تمنع تفاقم الأزمة الكورية إلى “مرحلة ساخنة ما”. بما أن الدول التي تزود نظام كييف بالأسلحة لا تتحمل المسؤولية عن طبيعة استخدامها في المستقبل، تحتفظ موسكو بحق توريد الأسلحة إلى مناطق أخرى من العالم “ومع الأخذ بالاعتبار الاتفاقات مع كوريا الديمقراطية، فهذا أيضا غير مستبعد”. شعور الاستخبارات الأمريكية بالمفاجأة بعد إبرام الاتفاق وما كتبته “وول ستريت جورنال” يثير الدهشة. “نحن نتحدث علنا، ولا حاجة هنا إلى استخبارات إلكترونية أو زرع عناصر كي نفهم إلى أين تتجه الأمور”.

العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

لم تطلب روسيا مساعدة كوريا الديمقراطية ولم يعرض علينا أحد المساعدة. أحكام معاهدة الدفاع المشترك مع كوريا الديمقراطية تشير إلى العدوان العسكري، لكن “النظام الأوكراني لم يبدأ العدوان على روسيا فحسب، بل اعتدى على جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين اللتين اعترفت بهما روسيا قبل انضمامهما إليها. محاولات كييف للضغط على القوات الروسية لإخراجها من مقاطعة خاركوف ستكلف القوات الأوكرانية “ثمنا باهظا”. يدفع الغرب أوكرانيا بأي ثمن لإعادة القوات الروسية إلى الحدود لتقديم ذلك لاحقا على أنه “نجاح كبير /حققه الغرب وكييف/ عام 2024”. في الوقت نفسه، ليس لدى روسيا أي هدف للاقتراب من خاركوف، لكن القوات الروسية مستعدة لجميع السيناريوهات استنادا لتطور الوضع على الأرض.

مبادرة التسوية السلمية

ستتغير شروط روسيا لحل نزاع أوكرانيا استنادا للمتغيرات على الأرض. روسيا مستعدة لأي مفاوضات حول أوكرانيا ولو حتى غدا بغض النظر عن مكان انعقادها، ذلك أن مقترحات موسكو “مطروحة أمامهم على الطاولة”. لكن إذا ربطت كييف المفاوضات بانسحاب القوات الروسية، فإن هذا “لن يحدث أبدا”. رد فعل الغرب على مبادرات السلام الروسية كان متوقعا، “بعض السياسيين العقلاء سيفكرون في ما إذا كانت مقترحاتنا واقعية وموضوعية ومتسقة مع مصالح جميع الأطراف”.

السلطة في كييف

نظام كييف لا يريد ترك السلطة، وبالتالي لا يسعى إلى إجراء الانتخابات وفقا للدستور الأوكراني. “سوف يؤخرون وقف إطلاق النار إلى الأبد، وهم مهتمون ببقاء قواتنا في الأراضي التي يطالبوننا بالانسحاب منها لأنهم بما يحول دون إجراء الانتخابات” وزوالهم.

“الناتو” في آسيا

“الناتو” يتحرك في آسيا وكأنه مكان إقامة دائم له، وهذا تهديد أمني يتطلب الرد من روسيا.

مخاوف كوريا الجنوبية

الدفاع المشترك بين روسيا وكوريا الديمقراطية لن يتم إلا في حال تعرض أحد طرفي الاتفاق للعدوان. كوريا الجنوبية لا تريد العدوان على كوريا الديمقراطية، ما يعني أنه “لا داعي للخوف من تعاوننا في هذا المجال”.

التغيير المحتمل في العقيدة النووية

القوات النووية الاستراتيجية الروسية دائما في حالة تأهب قصوى ولذلك فإن “ما يحدث في الدول الغربية لا يثير قلقنا كثيرا” وفي حال بروز أي تهديدات “سنرد بشكل مناسب وكاف”. فكرت روسيا في تعديل عقيدتها النووية بسبب أنشطة العدو “لخفض عتبة” عدم استخدام الأسلحة النووية. روسيا لا تحتاج لتوجيه ضربة استباقية للعدو المفترض لأنه إن اعتدى عليها سيفنى بالكامل.

الضغوط الغربية

نظام العقوبات الدولية ضد كوريا الديمقراطية غير إنساني ويشبه في قسوته حصار لينينغراد الروسية خلال الحرب العالمية الثانية. العقوبات التي يتم فرضها “يجب أن تتوافق مع المستوى الحالي للتنمية البشرية” ومن الضروري التفكير في تغيير نظام العقوبات، وما إذا كان “يفي بمتطلبات اليوم بشكل عام”. “الوقاحة التي تمارس بها السلطات الأمريكية الضغوط” لا تصب في مصلحتها أبدا، ومن الناحية الاستراتيجية فهي تقف ضد مصالحها، لأنه لا أحد يحب هذه العجرفة”. على ما يبدو أن الغرب سيزيد من درجة التصعيد على أمل تخويف روسيا واستسلامها، لكن هذا سيعني نهاية دولة روسيا بتاريخها الألفي. السؤال الذي يطرح نفسه في هذه الحالة: لماذا علينا أن نفعل ذلك؟ أليس من الأفضل أن نذهب نحو النهاية؟ لقد تعلمت روسيا كيفية التغلب على العقوبات: “من حيث المبدأ، نحن نحقق النجاح… نعم هناك صعوبات، ولكننا نجد الطرق لتذليل هذه الصعوبات”.

الأمم المتحدة

“الوضع في العالم يتغير، وهو ما يتطلب إصلاح هيئة الأمم المتحدة”. من المهم أن “يستند الإصلاح إلى إجماع دولي واسع النطاق”، وليس لقرار من وراء الكواليس تتبناه مجموعة من البلدان”. وإلا فإن مجلس الأمن سيفقد دوره ببساطة كـ”أداة لحل النزاعات”.

التعاون مع فيتنام

تستطيع روسيا إنتاج الغاز الطبيعي المسال في فيتنام وتزويدها به من روسيا: “الأمر ممكن، وهناك آفاق لمثل هذا التعاون، وهناك أيضا مناطق مناسبة يمكن العمل فيها وإنتاج الغاز المسال”.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: کوریا الدیمقراطیة القوات الروسیة مع کوریا

إقرأ أيضاً:

كنعاني: “الديمقراطية وحقوق الإنسان” الأمريكية مجرد شعار فارغ

طهران-سانا

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني أن التصريحات التدخلية التي أطلقها مساعد الممثل الأمريكي الخاص بشؤون إيران “ابرام بيلي” حول الانتخابات الرئاسية الإيرانية عديمة القيمة.

وكان بيلي قد استبق نتائج الانتخابات الرئاسية في إيران وزعم في تصريح له أمس أنه سيكون “مشكوكاً في نزاهتها”.

ونقلت وكالة إرنا عن كنعاني قوله في تصريح اليوم: “إن المسؤولين الأمريكيين لن يحققوا أي نتيجة من خلال هكذا تصريحات عديمة القيمة.. والشعب الإيراني سيرد على هذا التدخل عبر حضوره الفاعل والحماسي عند صناديق الاقتراع”.

وأضاف كنعاني: “إن شعوب العالم شاهدت وجربت آثار ونتائج الديمقراطية الأمريكية في هذا البلد وأيضاً في المناطق الأخرى من العالم”، موضحاً “أن النماذج التي تمخضت عن هذه “الديمقراطية” وعن “حقوق الإنسان” الأمريكية تظهر اليوم داخل الأراضي المحتلة من خلال سلوك المجرمين الذين اشتهروا في العالم عبر ممارساتهم العنصرية وشن الحروب وسفك الدماء والتحركات الإرهابية”.

وأضاف المتحدث الإيراني: “لو كانت الديمقراطية الأمريكية قد سمحت لشعب الولايات المتحدة بممارسة حقوقه لكان قد اختار حكاماً أفضل لنفسه”، مشيراً إلى أن “أسلوب التعامل القمعي مع طلاب وأساتذة الجامعات الأمريكية الذين عبروا عن احتجاجهم على جرائم الإبادة بحق الفلسطينيين خير دليل على سجل أمريكا فيما يخص حقوق الإنسان وحرية التعبير.. فالعالم كله يشهد كيف يتم الاعتداء بالضرب والاعتقال التعسفي والطرد بحق هؤلاء المحتجين.. الأمر الذي جعل من حقوق الإنسان الأمريكية مجرد شعار فارغ”.

وشدد كنعاني على أن الدور الحقيقي والمباشر للشعب الإيراني في تقرير المصير السياسي للجمهورية الإسلامية هو من المبادئ البديهية التي تجلت في مرحلة التطبيق أيضا.

مقالات مشابهة

  • صانع تحف فيتنامي يهدي بوتين “بورتريه” فريدا من نوعه
  • نيبينزيا: العقوبات ضد كوريا الديمقراطية لا تساعد في تحقيق أي أهداف
  • المتحدث باسم عمليات خيرسون يكشف تفاصيل قصف القوات الروسية للمنطقة الغربية من نوفا كاخوفكا
  • الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات ضد روسيا
  • كنعاني: “الديمقراطية وحقوق الإنسان” الأمريكية مجرد شعار فارغ
  • هدية بوتين لكيم.. سيارة روسية بمكونات من كوريا جنوبية
  • آخر تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /28.06.2024/
  • روسيا تعرض السلام علي الغرب مرة أخري
  • روسيا تقصف مطارات أوكرانية لمنع الطائرات الغربية من الوصول إليها
  • كوريا الجنوبية تفرض عقوبات على سفن وشركات روسية وكورية شمالية