أعلنت شركة طاسيلي للعمل الجوي (TTA) عن توفير 12 طائرة من نوع AT 802. استعدادا لموسم الحرائق بحيث تم اقتناء 5 طائرات واستئجار 7 أخرى.

الطائرات موزعة على 3 مطارات، حيث تم وضع 4 طائرات بمطار عنابة، 4 طائرات بمطار بجاية، 4 طائرات بمطار مستغانم.

وبرمجت الشركة تكوين خاص للطيارين لقيادة هذا النوع من الطائرات بجنوب إفريقيا، حيث يدوم التكوين لأكثر من سنتين.

كما تم ضمان فريق صيانة خاص لهذه الطائرات.

وتعتبر طائرات AT802 الأكثر مبيعا في العالم لمكافحة الحرائق ولها أدوار أخرى كرش المحاصيل الزراعية.

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

ناطق اليمنية لنيوزيمن: احتجاز طائراتنا في صنعاء سيؤثر بشكل كبير على تشغيل الرحلات ولدينا 3 طائرات في الخدمة

قال الناطق الرسمي باسم شركة الخطوط الجوية اليمنية حاتم الشعبي في تصريحات خاصة لنيوزيمن، إن الشركة مستقلة ماليا وإداريا ولا تتلقى أي دعم من الدولة وتقوم بتسيير أعمالها من إيراداتها، سواء بصرف الرواتب أو شراء الطائرات وقطع الغيار ومصاريف التشغيل الأخرى، وأن احتجاز الحوثيين لأربع طائرات من أسطولها سيؤثر بشكل كبير على تشغيل الرحلات، حيث لم يتبق لديها سوى ثلاث طائرات تعمل على تشغيل الرحلات إلى الوجهات المحددة، وأشار إلى أن الازدحام الشديد في مطار مدينة الحجاج بجدة جعل إدارة الشركة تجدول الرحلات إلى صنعاء بوقت متقارب لاغتنام الوقت المحدد لها.

وأضاف الشعبي: إن احتجاز الطائرات سيؤثر تأثيرا كبيرا على تشغيل الرحلات وبالذات على المواطنين بصنعاء والمناطق المحيطة ولن نتمكن من خدمة أبناء الوطن بهذه المناطق.

أما فيما يخص الأموال المحجوزة منذ مارس 2023 فإن قيادة الشركة تحاول أن تتابع مع الحكومة للإفراج عن هذه الأموال إلا أن التوجيهات من مجلس القيادة تقضي بعدم اتخاذ إجراءات تؤثر على خدمة المواطنين بصنعاء والمناطق المحيطة بها فاستمرت مبيعات التذاكر لدى صنعاء حتى قيمة تذاكر الحجاج وعددهم 8400 حاج الذين تم تفويجهم فقط من صنعاء توردت قيمة تذاكرهم بصنعاء ولا يسمح لنا بالتصرف بها رغم احتياجنا لسداد مصاريف التشغيل وشراء قطع الغيار للطائرات وإدخال طائرات جديدة لتطوير الأسطول وهذه جميعها تحتاج إلى أموال وعملة صعبة للبدء والعمل بها الأمر الذي عرقل تطبيق كل الخطط والبرامج المعدة مسبقاً من قيادة الشركة.

- كيف تدير الشركة الآن عملها، وهل الطائرات المتبقية في أسطولها تمكنها من إتمام رحلاتها إلى كل الوجهات؟

* قيادة الشركة ومنذ الوهلة الأولى شكلت خلية عمل مصغرة داخل الشركة لمعالجة كافة الرحلات وترتيب حجوزات الركاب وفعلاً تم ذلك وسارت رحلات الركاب لكافة المحطات التي تشغل لها الشركة منذ احتجاز الطائرات حتى يومنا هذا بكل سلاسة ويسر وارتياح كبير من قبل الركاب.. وعدد الطائرات المتبقية هو ثلاث طائرات تعمل قيادة الشركة على جدولتها لمطارات الشرعية وتم إيقاف تشغيل الرحلات من صنعاء الأمر الذي نأسف نحن كخطوط جوية يمنية وناقل وطني من خدمة أبناء الوطن بصنعاء والمناطق المحيطة بسبب ما حدث لطائرات المواطن التي تخدمه ويستفيد منها.

- تساءل الكثيرون عن توقيت الرحلات التي جرت إلى مطار صنعاء يوم اختطاف الطائرات وكيف تم إرسال طائرتين أخريين بعد أن علمت اليمنية أن الحوثيين اختطفوا الأولى؟

* كما يعلم الجميع بأن توجيهات مجلس الرئاسة لقيادة الشركة بضرورة نقل حجاج بيت الله الحرام لعام 1445هـ من كافة مطارات الجمهورية وأهمها مطار صنعاء، حيث والعدد الأكبر للحجاج من صنعاء والمناطق المحيطة وعددهم 8400 حاج وفعلاً استجابت قيادة الشركة بذلك بالتنسيق مع وزارة الأوقاف والإرشاد التي رتبت المواعيد المطلوبة لتسيير الرحلات مع السلطات السعودية لوجود نافذة دخول بعدد أيام معينة ونافذة خروج بعدد أيام معينة وهذا بحسب الكوتا لكل دولة وتم تشغيل أكثر من مائة رحلة بين صنعاء وجدة فقط وكانت رحلات المغادرة من جدة محددة لفترة أسبوع لنقل كافة حجاج الجمهورية فكثفت الشركة رحلاتها.. وتم جدولة الرحلات بأوقات متباعدة بحيث تهبط الطائرة الثانية بعد إقلاع الطائرة الأولى من صنعاء وهكذا منذ البدء بعودة الحجاج في 20 يونيو إلا أن ما حدث في 25 يونيو خارج عن إرادة الشركة بسبب الازدحام الكبير للطائرات من عدة دول بمطار مدينة الحجاج فقد تأخر إقلاع طائرات عدة شركات ومنها طائرات شركتنا التي جاء دورها بالإقلاع تباعاً من جدة لتصل لصنعاء بأوقات متقاربة وحدث ما حدث من احتجاز دون مراعاة بأن هذه الطائرات بالوقت الحالي تخدم الحجاج وبالأيام الأخرى تخدم المواطن المسافر للعلاج والدراسة والعمل وغيرها.

- ما هو الإجراء الذي ستتبعه الشركة لإكمال نقل الحجاج إلى اليمن خاصة وأنها ملتزمة بإعادتهم؟

* الشركة ملتزمة بنقل حجاج بيت الله الحرام بحسب حجوزات كل حاج فكل من حجز إلى مطارات الشرعية سيتم نقله بحسب موعد رحلته المحدد مسبقاً، أما الحجاج الحاجزون لمطار صنعاء وعددهم 1300 حاج سيتم نقلهم عند الإفراج عن الطائرات المحتجزة بصنعاء بطواقمها.

- ما هي مهام لجنة متابعة اختطاف الحوثيين لطائرات اليمنية التي شكلها مجلس القيادة؟

* اللجنة التي تم تشكيلها من قبل مجلس القيادة الرئاسي الجمعة، برئاسة رئيس الحكومة الدكتور أحمد عوض بن مبارك وعضوية الجهات المعنية هي من ستحدد المهام بعد أن يجتمعوا.

مقالات مشابهة

  • إخماد حريق في أثينا واستمرار مخاطر اندلاع حرائق أخرى في اليونان
  • ناطق اليمنية لنيوزيمن: احتجاز طائراتنا في صنعاء سيؤثر بشكل كبير على تشغيل الرحلات ولدينا 3 طائرات في الخدمة
  • اتحاد السياحة يصدر بياناً بخصوص طائرات الناقل الوطني بمطار صنعاء
  • المشاط والرزامي يخططان لاحتجاز طائرات أخرى باسم الحجاج
  • الاتحاد اليمني للسياحة يصدر بياناً بخصوص طائرات الناقل الوطني بمطار صنعاء
  • الدفاع الروسية: إسقاط طائرة أوكرانية بدون طيار أخرى فوق منطقة بيلجورود الحدودية
  • توضيح الحوثي يكشف هدف احتجاز طائرات اليمنية في صنعاء
  • إعلام إسرائيلي: إرسال 6 طائرات إطفاء لإخماد الحرائق بمستوطنة كفار عتصيون
  • منظمات حقوقية تسعى لمنع هولندا من تصدير أجزاء طائرات قد تصل لإسرائيل
  • مقبرة طائرات معظمها سعودية .. فيديو