كتب- نشأت علي:

قال الدكتور محمد عبد الحميد، وكيل لجنة الشؤون الاقتصادية بمجلس النواب، إن زيارة المهندس أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، إلى تركيا، بدعوة من نظيره التركي، والتي تعد أول زيارة لوزير تجارة مصري منذ 10 سنوات كانت ناجحة وحققت جميع أهدافها لصالح مصر وتركيا؛ خصوصًا تعزيز الشراكة والتعاون الاقتصادي بين مصر وتركيا في مجالات التجارة والصناعة والاستثمار.

وأضاف عبد الحميد، في بيان له اليوم الأحد، إن التقارب المصري- التركي يعزز الشراكة الاقتصادية الثنائية بينهما ويشكِّل قوة اقتصادية وقاعدة تجارية؛ ما يُسهم في تحقيق التكامل الاقتصادي ويعود بمكاسب اقتصادية كبرى على الدولتين.

وأكد وكيل "اقتصادية النواب" نجاح زيارة وزير الصناعة والتجارة إلى تركيا، والذي تمثل في عقد اتفاق بين وزيرَي التجارة والصناعة المصري والتركي؛ لاستهداف زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين من 10 مليارات دولار حاليًّا إلى 15 مليار دولار خلال 5 سنوات، إضافة إلى بحثهما إمكانية استخدام العملات المحلية في التبادل التجاري بين البلدَين خلال الفترة المقبلة، والذي يُسهم في رفع قيمة الجنيه المصري والليرة التركية، ويخفف الضغط على الدولار؛ ما يخفف الضغط على الاحتياطي النقدي، مؤكدًا وجود قفزة كبرى في العلاقات الاقتصادية بين مصر وتركيا، وهذا يحقق تبادل الخبرات بين البلدين خلال الفترة المقبلة، ويعود بالفائدة على دول القارة الإفريقية أجمع.

وأعرب الدكتور محمد عبد الحميد عن ثقته التامة في أن هذه الزيارة سوف تعمل على زيادة حجم الاستثمارات التركية في قطاعات حيوية في مصر خلال الأيام المقبلة؛ خصوصًا مع تحمس المستثمرين الأتراك للاستثمار في مصر، وأن حجم الاستثمارات التركية حاليًّا في مصر بلغ مليار دولار، والمشروعات التي ينفذها المقاولون الأتراك في مصر بلغت نحو 1.2 مليار دولار، مضيفًا أن الفترة المقبلة ستشهد زيادة في التبادل السياحي بين مصر وتركيا؛ خصوصًا مع التعامل بالعملات المحلية.

وقال عبد الحميد إن تركيا قوة اقتصادية كبيرة؛ فهي تحتل المرتبة 16 بين اقتصادات العالَم وعضو بمجموعة العشرين، ولديها سوق كبيرة ومفتوحة للمنتجات المصرية، إضافة إلى تميز مناخ الاستثمار المصري ووجود مشروعات قومية ضخمة كالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس وغيرها، إضافة إلى اقتصادها القوي الذي حقق معدلات نمو موجبة؛ فهي أكبر سوق جاذب للاستثمارات الأجنبية في القارة الإفريقية وهي بوابة إفريقيا.

وأشاد وكيل "اقتصادية النواب" بحرص المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، على سلسلة من اللقاءات المكثفة مع مسؤولي كبريات الشركات التركية الراغبة في دخول أو توسعة الاستثمارات في السوق المصرية، في مجالات تصنيع الأجهزة المنزلية والنسيج والسجاد والطاقة والأثاث والصناعات الثقيلة والصناعات الهندسية، مشيراً إلى الأهمية الكبيرة لتأكيد الوزير أحمد سمير حرص الحكومة المصرية على تقديم كل أوجه الدعم للشركات التركية العاملة في مصر وكذا التي تستهدف الوجود بالسوق المصرية خلال المرحلة المقبلة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: جدول قطع الكهرباء نتيجة الثانوية العامة 2023 الموجة الحارة انقطاع الكهرباء سعر الذهب أمازون الطقس سعر الدولار الحوار الوطني تمرد فاجنر أحداث السودان سعر الفائدة مجلس النواب وزير الصناعة تركيا التجارة والصناعة مصر وترکیا عبد الحمید فی مصر

إقرأ أيضاً:

وزير التموين لـ«الوطن»: أضع 3 ملفات ضمن بيان الحكومة أمام البرلمان غدا

قال الدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية إنَّ بيان الحكومة المقرر مناقشته أمام مجلس النواب غدًا، سيشمل آليات عمل وزارة التموين الفترة المقبلة وفقًا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، وأيضا توجيهات رئيس الوزراء مصطفى مدبولي.

ملفات التموين ضمن بيان الحكومة أمام البرلمان 

وأوضح وزير التموين في تصريحات خاصة لـ«الوطن» أنَّ عرض بيان الحكومة غدا أمام مجلس النواب، سيضم أبرز ما ستنجزه وزارة التموين الفترة المقبلة، منوهًا إلى أنَّ هناك 3 ملفات ستعمل الوزارة على سرعة إنجازها الفترة المقبلة ويضمها بيان الحكومة بشأن حقيبة التموين، أول هذه الملفات هي آليات ضبط الأسعار والعمل على توفير جميع السلع في الأسواق وأمام المواطنين.

تحويل الدعم العيني إلى نقدي

وأضاف وزير التموين أنَّ عرض بيان الحكومة سيضم أيضًا الملف الثاني وهو التحول من الدعم العيني إلى نقدي خلال الفترة المقبلة، منوهًا إلى أنَّ هذا الملف بالتحديد سيتمّ تطبيقه وفقا لتوصيات الحوار الوطني والتوصل لمخرجات تسهم في تطبيقه بالشكل الأمثل.

واستكمل وزير التموين أنَّ ثالث الملفات التي تقدمها وزارة التموين ضمن بيان الحكومة هو ما ستنفذه وزارة التموين بشأن إعادة هيكلة كل القطاعات والجهات والشركات التابعة للوزارة بالإضافة لمديريات التموين بالمحافظات من أجل تقديم خدمات أفضل للمواطنين.

تجدر الإشارة إلى ـنّ الحكومة الجديدة برئاسة مصطفى مدبولي، تحضر بكامل هيئتها أمام البرلمان غدًا، لإلقاء بيانها على الجلسة العامة للمجلس، ومن المقرر وفقا لقناة «إكسترا نيوز» أن يسلّم مدبولي بيان الحكومة شاملًا برنامج الحكومة الجديدة، وذلك بعد عرضه أمام رئيس مجلس النواب.

مقالات مشابهة

  • وزير التموين لـ«الوطن»: أضع 3 ملفات ضمن بيان الحكومة أمام البرلمان غدا
  • كيف أسهم السوريون في تعزيز الاقتصاد التركي؟
  • وزير الشؤون البلدية يختتم زيارته الرسمية إلى تركيا
  • • «المشاط»: تطوير سياسات الاقتصاد الكلي بهدف دفع جهود التنمية وزيادة الاستثمارات في قطاعي الصحة والتعليم وتوطين الصناعة
  • المشاط: تطوير سياسات الاقتصاد الكلي لزيادة الاستثمارات في الصحة والتعليم وتوطين الصناعة
  • وكيل «إفريقية النواب»: الحكومة مطالبة بالتركيز على ضبط الأسعار وزيادة الصادرات
  • «اقتصادية أبوظبي» تستعرض الفرص الاستثمارية والشراكة مع القطاع الخاص
  • المشاط: تحقيق الاستفادة القصوى من أدوات التخطيط والتعاون الدولي لدعم أولويات الدولة لتوطين الصناعة
  • وزير التخطيط تؤكد استمرار مسيرة الإصلاح الاقتصادي ودعم خطط التنمية
  • الرئاسة التركية: موعد زيارة بوتين إلى تركيا لم يتحدد بعد