زحام كبير بشواطئ الإسكندرية لقضاء " الويك أند"
تاريخ النشر: 21st, June 2024 GMT
شهدت شواطئ محافظة الإسكندرية، صباح اليوم الجمعة، إقبال كبير من المصطافين والزائرين تزامنا مع اجازة " الويك اند " نتيجة ارتفاع درجات الحرارة ووصولها إلى معدلات غير مسبوقة، لجأ عدد كبير من المواطنين إلى الشواطئ هربًا من موجة الطقس السيئ، واستقبلت الشواطئ أعدادًا كبيرة من المصطافين للاستمتاع بالشواطئ والسباحة للتغلب على الأجواء الحارة.
" رحلات اليوم الواحد "
وتصدرت ما يعرف بـ"رحلات اليوم الواحد" القادمة من مختلف محافظات الجمهورية، المشهد على شواطئ الإسكندرية، ما ساهم في رفع نسبة الإشغال وخاصة في شواطئ شرق والتي وصلت أغلبها لنسب 100% وأغلقت أبوابها وجرى توجيه الزائرين إلى شواطئ أقل في نسب الإشغال
وانتشر على الشواطئ بائعو القبعات لبيعها للمصطافين بأسعار متوسطة لمساعدتهم على مواجهة أشعة الشمس، وكذا انتشر عدد كبير من بائعى المثلجات والمشروبات الغازية داخل وخارج وحول الشواطئ.
" الرايات الخضراء "
رفعت شواطئ شرق الإسكندرية بمناطق ميامي والمندرة وسيدي بشر، الرايات الخضراء، والتي تعني أن السباحة آمنة تماما، بينما رفعت شواطئ العجمي وغرب الإسكندرية التي تقل فيها حواجز الأمواج الرايات الصفراء التحذيرية، فيما طالبت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف المواطنين توخي الحيطة والحذر عند النزول للمياه البحر.
" نسبة الاشغال 70%"
وازدحمت الشواطئ، خاصةً في القطاع الشرقي، منذ ساعات الصباح الباكر، حيث تجاوزت نسب الإشغال 70%، مما أدى إلى امتلاء العديد من الشواطئ عن آخرها، وتزينت سواحل الإسكندرية بألوان الفرح، حيث اصطفّت العائلات على الرمال البيضاء، بينما لعب الأطفال بمرح في مياه البحر، وعلت أصوات الضحك واللعب في أجواء ساحرة.
" تحديرات السياحة والمصايف "
وضعت الإدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية عددًا من الضوابط والإرشادات للاستمتاع بقضاء يوم ممتع على الشاطئ، منها: ضرورة اتباع تعليمات المنقذ المتواجد فى برج المراقبة الذى يقوم بتوجيه الرواد للسباحة فى الأماكن الآمنة، وعدم تخطى الحبال العائمة بعمق البحر، كما حذرت من نزول البحر فى غير مواعيد تواجد منظومة الإنقاذ التى تتواجد على الشواطئ من 7 صباحا إلى 7 مساء.
ومن بين الضوابط والتعليمات، عدم من نزول البحر للأطفال أقل من 10 سنوات بدون مرافق، مع ضرورة ارتداء "اللايف جاكيت" عند ركوب البدالات والألعاب المائية داخل البحر، وعدم السباحة فى البحر عند رفع الراية الحمراء التى تحذر من خطورة البحر فى بعض الأوقات بسبب ارتفاع الأمواج والتيارات البحرية.
و حذرت الإدارة أيضًا من اصطحاب الحيوانات عند الدخول إلى الشاطئ، أو اصطحاب الممنوعات مثل مواقد الغاز، والشيشة، والكحوليات، حيث سيتم مصادرتها فوراً، مع منع الخروج للكورنيش بالمايوه حيث أطلقت الإدارة العام الماضي مبادرة لمنع خروج المصطافين ورواد الشاطئ، إلى الطرق الرئيسية والسير على الكورنيش بملابس البحر " المايوه" حفاظا على الآداب العامة والمظهر الحضارى اللائق بمدينة الإسكندرية، كما حذرت من لعب الكرة على الشواطئ، إلا فى المناطق المخصصة لذلك وفى الشواطئ ذات المساحة الرملية.
وأكدت الإدارة جاهزية منظومة الحجز الالكترونى التى نجحت بشكل كبير فى الصيف الماضى فى تقليل الازدحام أمام بوابات الشواطئ، والتأكيد على استمرار تواجد المفتشين على الشواطئ الأمر الذى ساعد فى تحقيق الانضباط على شواطئ الإسكندرية طوال العام الماضى وكذلك متابعة الإصلاحات فى كافة الشواطئ سواء المؤجرة، أو الشواطئ التى تديرها المحافظة، والتى لا تتوقف بها الإصلاحات نظرًا لتواجد العمال بصفة مستمرة لإصلاح التلفيات وإعادة الأوضاع كما كانت وللأفضل، مع رفع كفاءة بوابات الشواطئ وصيانة أكثر من خمسمائة شمسية لتكون جاهزة وبحالة جيدة لاستقبال الرواد.
وحددت الإدارة أسعار الشواطئ السياحية وعددها 3 شواطئ بسعر دخول 25 جنيها شاملة الحصول على كرسى وشمسية لكل 4 أفراد واستعمال دورات المياه ووحدات خلع الملابس، وللحصول على كرسى إضافى بقيمة 5 جنيه وللشمسية 10 جنيه، عدا شاطئ شط اسكندرية بنطاق حى العجمى سعر تذكرة الدخول 20 جنيها للفرد أما الشواطئ المجانية وعددها 2 شاطئ مجانى، شاطئ المندرة العام، وشاطئ الانفوشى، والدخول بها بالبطاقة الشخصية.
" اسعار الشواطئ "
وعن أسعار شواطئ الخدمة لمن يطلبها و عددها 29 شاطئا، فتم تحديد رسم الدخول بسعر 10 جنيهات شامل الحصول على كرسى وشمسية لكل 4 أفراد واستعمال دورات المياه ووحدات خلع الملابس، وللحصول على كرسى إضافى بقيمة 2 جنيه وللشمسية 3 جنيه، ويسمح للمواطن بدخول الشاطئ بمعداته الشخصية مقابل رسم دخول 2 جنيه للفرد.
وجاءت الشواطئ المميزة وعددها 21 شاطئا، برسم دخول 15 جنيه للفرد شامل الحصول على كرسى وشمسية لكل 4 أفراد واستعمال دورات المياه ووحدات خلع الملابس، وللحصول على كرسى إضافى بقيمة 2 جنيه وللشمسية 3 جنيهات.
أما عن الشواطئ المتاحة حتي انتهاء توسيع الكورنيش وهي: شاطئ البوريفاج الشرقي تذكرة الدخول للفرد 25 جنيه، وشاطئ جزيرة الدهب تذكرة الدخول للفرد 25 جنيه، وشاطئ محمود سعيد تذكرة الدخول للفرد 25 جنيه، وشاطئ ميرامار الشرقي تذكرة الدخول للفرد 15 جنيه، وشاطئ ميرامار الأوسط تذكرة الدخول للفرد 15 جنيه، وشاطئ ادوار خراط تذكرة الدخول للفرد 10 جنيه، وشاطئ سيدي بشر المميز تذكرة الدخول للفرد 15 جنيه، و شاطئ جليم العام تذكرة الدخول للفرد 5 جنيه، وشاطئ ستانلي السياحي تذكرة الدخول للفرد 25 جنيه، وشاطئ السلسلة المميز تذكرة الدخول للفرد 15 جنيه، و شاطئ سيد درويش المجاني، وشاطئ رأس التين الغربي تذكرة الدخول للفرد 10 جنيهات، و شاطئ رأس التين الشرقي تذكرة الدخول للفرد 15 جنيه، و شاطئ باب البحر تذكرة الدخول للفرد 7 جنيهات، و شاطئ الأنفوشي تذكرة الدخول للفرد 10 جنيهات و شاطئ بحري المميز تذكرة الدخول للفرد 15 جنيه.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: الإسكندرية الشواطئ زحام المواطنين ارتفاع الحرارة الويك اند شواطئ الإسکندریة على الشواطئ على کرسى شاطئ ا
إقرأ أيضاً:
التوسل بالنبي لقضاء الحاجة .. قربات شرعية لا تغفلها
التوسل بالنبي لقضاء الحاجة، التوسل هو التقرب إلى الله تبارك وتعالى بوسيلة من الوسائل يقول الجوهري في صحاحه:" الوسيلة: ما يتقرب به إلى الغير، والجمع: الوسيل والوسائل والتوسل واحد وسل فلان إلى ربه وسيلة وتوسل إليه بوسيلة أي تقرب إليه بعمل"، وفي القاموس:" الوسيلة والواسلة: المنزلة عند الملك، والدرجة والقربة ووسل إلى الله توسيلاً: عمل عملاً تقرب به إلى الله كتوسل. والواسل: الواجب والراغب إلى الله تبارك وتعالى".
والتوسل إلى الله تبارك وتعالى بنبيه المصطفى وخاتم رسله هو من الأمور التي وصفتها دار الإفتاء المصرية بأعظم القربات، حيث يقول الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء، رداً على سائل يقول: ما حكم التوسل بالنبي وهل التوسل به بدعة؟، من أقرب القربات وأولى الطاعات ونص عليه المولى عز وجل في كتابه الكريم.
واستدل بقول الله تبارك وتعالى:" الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ"، وليس من وسيلة أقرب إلى الله تبارك الذي قرن الإيمان به الإيمان بنبيه، وذكر الله مقرون به، "واستغفر لهم الرسول" أي أن استغفار النبي وسيلة من الوسائل التي نتقرب بها إلى الله.
واستطرد: “هناك من يقول “استغفر لهم أو لا تستغفر لهم”، وهذا أمر مستقبح فالآية تتحدث عن ناس منافقين أظهروا الإيمان وأبطنوا الكفر فلا مقارنة بينهم وبين المؤمن، ولا يجوز الاستشهاد بما نزل في المنافقين ونلقي بها على عموم المسلمين، شأن ما فعله الخوارج”.
ومن دعاء التوسل إلى الله بنبيه قول الأعمى :"اللهم إني اسألك وأتوجه إليك بنبيك سيدنا محمد نبي الرحمة، يا سيدي يا محمد رسول الله أتوسل إليك إلى حبيبك رب العزة"، مؤكداً :"لولا توسل النبي لما نجونا يوم القيامة وذلك بطلب شفاعته، وهناك جماعة تغار من النبي وتحس في قولتهم بالمشاكل".
التوسل بالنبي لقضاء الحاجةمن جانبها، قالت دار الإفتاء المصرية في بيانها عن حكم التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم، إن التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم أمر مشروع، جرى عليه المسلمون سلفًا وخلفًا، ولا يجوز إنكار ذلك؛ دل على ذلك ما أخرجه النسائي والترمذي وابن ماجه وغيرهم: "أن أعمى أتى النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم فقال: يا رسول الله، إني أُصِبتُ في بَصَرِي، فادعُ اللهَ لي، فقال له النبي صلى الله تعالى عليه وآله وسلم: «تَوَضَّأ وصَلِّ رَكعَتَين ثم قُل: اللَّهُمَّ إني أَسألُكَ وأَتَوَجَّه إليكَ بنبيكَ مُحَمَّدٍ، يا مُحَمَّدُ، إنِّي أَستَشفِعُ بكَ في رَدِّ بَصَرِي، اللهم شَفِّع النبيَّ فِيَّ، وقال: فإن كان لكَ حاجةٌ فمِثلُ ذلكَ»، فرَدَّ اللهُ تعالى بصرَه.
وبين الدكتور علي جمعة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، معنى التوسل قائلاً: " من المعاني التي أُسيء فهمها في الإسلام في عصرنا الحديث معنى «التوسل» مما يوجب علينا أن نعود للأصل اللغوي والمعنى الشرعي للتوسل قبل الحديث عن حكم التوسل بالنبي الكريم.
ولفت إلى أن الوَسِيلةُ في اللغة: المَنْزِلة عند المَلِك، والوَسِيلة: الدَّرَجة، والوَسِيلة: القُرْبة، ووَسَّل فلانٌ إِلى الله وسِيلةً إِذا عَمِل عملاً تقرَّب به إِليه، والواسِل: الراغِبُ إِلى الله؛ قال لبيد: أَرى الناسَ لا يَدْرونَ ما قَدْرُ أَمرِهم بَلى كلُّ ذي ... رَأْيٍ ... إِلى الله واسِلُ وتوَسَّل إِليه بوَسِيلةٍ إِذا تقرَّب إِليه بعَمَل. وتوَسَّل إِليه بكذا: تقرَّب إِليه بحُرْمَةِ آصِرةٍ تُعْطفه عليه. و الوَسِيلةُ: الوُصْلة والقُرْبى، وجمعها الوسائل (لسان العرب).
وأوضح أنه لا يخرج معنى الوسيلة الشرعي عن ذلك المعنى اللغوي، فإن قضية حياة المسلم هي أن يتقرب إلى الله ويحصل رضاه وثوابه، ومن رحمة الله بنا أن شرع لنا كل العبادات وفتح باب القرب إليه، فالمسلم يتقرب إلى الله بشتى أنواع القربات التي شرعها الله عز وجل، وذلك عندما يصلي المسلم فإنه يتقرب إلى الله بالصلاة، أي أنه يتوسل إلى الله بهذه الصلاة، وعليه فإن القرآن كله يأمرنا بالوسيلة (بالقرب) إلى الله.
وذكرت الوسيلة في كتابه العزيز في موضعين؛ الموضع الأول: يأمر بها قال تعالى: {الَّذِينَ آَمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ} ، والثاني: يثني الله على الذين يتوسلون إليه في دعائهم قال تعالى {الَّذِينَ يَدْعُونَ يَبْتَغُونَ إِلَى رَبِّهِمُ الْوَسِيلَةَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ وَيَرْجُونَ رَحْمَتَهُ وَيَخَافُونَ عَذَابَهُ إِنَّ عَذَابَ رَبِّكَ كَانَ }.
ومن الدعاء والتوسل بالنبي قولك :
- " اللهم بحق نبيك ومصطفاك محمد .. يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي".
- اللهم يا من أرسلت محمد برسالتك إلى الثقلين.. سبحانك المنفس عن كل مديون، سبحانك المفرج عن كل محزون، سبحان من جعل خزائنه بين الكاف والنون، سبحان من إذا أراد شيئاً أن يقول له كن فيكون، يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج يا مفرج فرج، فرج عني همي وغمي فرجاً عاجلاً غير آجل برحمتك يا أرحم الراحمين.
- اللهمّ إنّا نستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونؤمن بك، ونتوكّل عليك، ونثني عليك الخير كلّه، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، بحق النبي المصطفى اقض حاجتي.
- اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت واصرف عني شر ما قضيت تباركت ربنا وتعاليت.
- اللهمّ إنّي أعوذ برضاك من سخطك، وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك لا أحصي ثناءً عليك، أنت كما أثنيت على نفسك.
- اللَّهمَّ إنِّي أسألُك بمعاقدِ العزِّ من عرشِك ومنتهَى الرَّحمةِ من كتابِك، واسمِك الأعظمِ، وجَدِّك الأعلَى، وكلماتِك التَّامَّةِ، ثمَّ سلْ حاجتَك، ثمَّ ارفعْ رأسَك، ثمَّ سلِّم يمينًا وشمالًا، ولا تُعلِّموها السُّفهاءَ فإنَّهم يدعون بها فيستجابُ).
- من كانت لَهُ إلى اللَّهِ حاجةٌ أو إلى أحدٍ من بَني آدمَ فليتوضَّأ، فَليُحسِنِ الوضوءَ، ثمَّ ليصلِّ رَكْعتينِ، ثمَّ ليُثنِ على اللَّهِ عزَّ وجلَّ، وليصلِّ على النَّبيِّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ، ثمَّ ليقُل: لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ الحليمُ الكريمُ، سبحانَ اللَّهِ ربِّ العرشِ العظيمِ، الحمدُ للَّهِ ربِّ العالمينَ، أسألُكَ موجباتِ رحمتِكَ وعزائمَ مغفرتِكَ، والغَنيمةَ من كلِّ برٍّ، والسَّلامةَ من كلِّ إثمٍ، لا تدع لي ذنبًا إلَّا غفرتَهُ، ولا همًّا إلَّا فرَّجتَهُ، ولا حاجةً هيَ لَكَ رضًا إلَّا قضيتَها يا أرحمَ الرَّاحمينَ).
- اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ.
-اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ.