كشف تقرير لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" أن السلطات الروسية تفرض مناهج دراسية تشمل روايات مناهضة لكييف، وذلك في المناطق الأوكرانية المحتلة، فيما وصفت بأنها تدابير "تنتهك المعايير الدولية للنزاعات المسلحة".

وأوضحت المنظمة في تقرير صدر، الخميس، أن موسكو "تقمع استخدام اللغة والمناهج الدراسية الأوكرانية، وتفرض منهجا دراسيا روسيا ودعاية مناهضة لأوكرانيا واللغة الروسية" في المدارس الواقعة داخل المناطق الأوكرانية المحتلة.

وأشار التقرير إلى أن تلك الإجراءات "تنتهك قوانين النزاع المسلح التي تحظر على قوة الاحتلال إجراء تغييرات غير ضرورية على القوانين في المناطق المحتلة، وكذلك تنتهك المعايير الدولية لحقوق الإنسان المتعلقة بالحق في التعليم".

جاء تقرير "هيومن رايتس ووتش" في 66 صفحة بعنوان "التعليم تحت الاحتلال: الترويس القسري للنظام المدرسي في المناطق الأوكرانية المحتلة"، ووثق ما وصفها بأنها انتهاكات للقانون الدولي من قبل السلطات الروسية، حيث فرضت موسكو إجراءات انتقامية ضد موظفي المدارس الذين رفضوا إجراء تلك التغييرات المفروضة وذلك بالتهديد والاحتجاز والتعذيب أيضا.

كما وجدت المنظمة أن روسيا هددت الآباء الذين يعلمون أطفالهم المنهج الأوكراني عبر الإنترنت.

روسيا تعلن عن اتفاق مع أوكرانيا لتبادل أطفال أعلنت مفوضة حقوق الطفل الروسية الأربعاء عن إبرام اتفاق مع أوكرانيا لتبادل نحو 50 طفلا أجبروا على النزوح بسبب الغزو الروسي، لكن مسؤولا أوكرانيا رفض في وقت لاحق تأكيد الاتفاق.

وقال المدير المساعد لقسم حقوق الطفل في "هيومن رايتس ووتش"، بيل فان إسفلد، "يجب أن تتوقف روسيا عن حرمان الأطفال الأوكرانيين في التعليم الذي يكفله القانون الدولي لهم، كما عليها التوقف فورا عن محاولات إضفاء الصبغة الروسية على نظام التعليم".

وبدأ الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا في 24 فبراير 2022، وخلال تلك الفترة قُتل وأُصيب الآلاف وأجبر الملايين على النزوح، فيما لحقت الأضرار بالمدارس والمستشفيات والبنية الأساسية الأخرى، وفق الأمم المتحدة.

لإعداد التقرير، التقت المنظمة بـ42 معلما وموظفا بالمدارس ومسؤولين آخرين في منطقة خاركيف شرقي أوكرانيا، بعد مغادرة القوات الروسية للمنطقة في سبتمبر 2022. بجانب مقابلات مع معلمين من مناطق خيرسون وزابوريجيا ودونيستك ولوغانسك، الواقعة تحت الاحتلال الروسي حاليا.

وتشير تقديرات الخبراء الأوكرانيين إلى أن مليون طفل أوكراني في سن الدراسة ما زالوا في المناطق التي تحتلها روسيا.

كما تشير بيانات حصلت عليها "هيومن رايتس ووتش" من وزارة التعليم الأوكرانية أن أكثر من 62400 طفل يعيشون بالمناطق المحتلة ويواصلون الدراسة عن بعد في مؤسسات التعليم الثانوي الأوكرانية.

وتتضمن المناهج الروسية المفروضة على الأطفال الأوكرانيين كتب تاريخ تبرر الغزو الروسي، وتصور أوكرانيا في ظل حكومتها الحالية على أنها "دولة يحكمها النازيون الجدد".

وتضمن اتفاقية الأمم المتحدة لحقوق الطفل حق الطفل في التعليم الذي يعزز احترام الهوية الثقافية واللغة والقيم الوطنية لبلد الطفل الأصلي.

وبجانب ذلك، يشير تقرير "هيومن رايتس ووتش" إلى أن الأطفال الأوكرانيين في المناطق المحتلة يخضعون لتدريبا عسكريا كجزء من المناهج الدراسية.

وأفادت بعثة الأمم المتحدة لمراقبة أوضاع حقوق الإنسان في أوكرانيا، بأن السلطات الروسية تطلب من المدارس الثانوية بالأراضي الأوكرانية المحتلة مشاركة أسماء الطلاب الذين بلغوا الثامنة عشر فما فوق، وتعتبرهم سلطات موسكو مؤهلين للتجنيد لدى القوات المسلحة الروسية.

واتُهمت موسكو بنقل أطفال أوكرانيين قسرا إلى الأراضي الروسية بعد الغزو، ونتيجة ذلك أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة اعتقال بحق المسؤولة في الكرملين، ماريا لفوفا بيلوفا، تتعلق بتلك الادعاءات.

وتعتقد أوكرانيا أن روسيا أخذت بشكل غير قانوني أكثر من 19 ألف من أطفالها منذ بداية الغزو عام 2022، وأعيد منهم أقل من 400 طفل، وفق فرانس برس.

وتنفي موسكو هذه التهمة، قائلة إنها نقلت أطفالا بعيدا عن مناطق القتال حرصا على سلامتهم.

وبعض الأطفال قتل آباؤهم، في حين تم فصل آخرين عن الأشخاص الذين يقدمون الرعاية لهم بسبب خطوط الجبهة الأمامية المتغيرة بسرعة، في بداية الغزو.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الأوکرانیة المحتلة هیومن رایتس ووتش فی المناطق

إقرأ أيضاً:

القاهرة الإخبارية: القوات الروسية لم تنسحب من "نوفا كخوفكا" جنوب أوكرانيا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال غيث مناف، مراسل قناة "القاهرة الإخبارية"، من أوكرانيا، إن القوات الروسية لم تنسحب حتى هذه اللحظة من منطقة "نوفا كخوفكا" جنوبي الأراضي الأوكرانية، وأن العمليات العسكرية ما زالت على وتيرتها وأن القوات الأوكرانية ما زالت تقوم بعمليات للتصدي لروسيا.

وأضاف "مناف"، خلال رسالة على الهواء، إن وزارة الدفاع الأوكرانية أعلنت عن استهداف لأحد مواقع الدفاع والفضاء الروسي داخل الأراضي الروسية، بالإضافة إلى ذلك نشرت وزارة الدفاع على حسابها الرسمي مجموعة من المقاتلات الأوكرانية التي قامت بتنفيذ ضربات جوية داخل العمق الروسي.

وأوضح، بأن قيادة القوات الشرقية الأوكرانية، أعلنت عن أنها تصدت لمجموعة من القوات الروسية التي حاولت الدخول لمنطقة "تي شاس نيار" ذات الأهمية القصوى للجانب الروسي.

مقالات مشابهة

  • الجيش الروسي يعلن السيطرة على منطقة شومي الأوكرانية
  • سيطرة روسية على منطقة شومي الأوكرانية.. وتعزيز للقوات الجوية
  • مجلس محمد بن زايد يستضيف محاضرة: «إعادة تصور التعليم المبكر»
  • القاهرة الإخبارية: القوات الروسية لم تنسحب من "نوفا كخوفكا" جنوب أوكرانيا
  • الكرملين: آفاق تطوير العلاقات مع الاتحاد الأوروبي لم تشهد أي تحسن بعد تغيير قيادات التكتل
  • القوات الروسية تدك مراكز تجميع الأسلحة الغربية في أوكرانيا بـ 17 ضربة
  • الكرملين: آفاق تطوير العلاقات مع الاتحاد الأوروبي لم تتحسن بعد تغيير قيادات التكتل
  • "ناشيونال إنترست": كيف تخطط أوكرانيا للرد إذا خسرت؟
  • روسيا: قد نعدل العقيدة النووية في المستقبل ونأخذ في الاعتبار التجارب المستفادة من الحرب في أوكرانيا
  • ضابط أمريكي سابق يجمع للكونغرس أدلة على جرائم القوات الأوكرانية