صحيفة التغيير السودانية:
2024-06-29@13:43:36 GMT

إضاءة حول مجلة فوق القمة العلمية

تاريخ النشر: 21st, June 2024 GMT

إضاءة حول مجلة فوق القمة العلمية

د. الفاتح يس*

مجلة فوق القمة العلمية (Over The Top magazine) مجلة علمية هندسية ربع سنوية تصـــدر من منظمة المياه والبيئـة،

تحوي عدة مواضيـع ومقالات متنـوعة في مجالات المياه والبيئة والتنمية المستدامة والاقتصاد الأخضر والطاقات المتجددة، بالإضافة إلى مواضيـع من التـخصصات الأخرى وقضـايا الساعة العالمية.

وفي ظل هذه الظروف الصعبة التي يمر بها السودان من حرب ونزوح وقتل وتشريد وتآمر؛ إلا أن إدارة المجلة لم تتوقف ولم تستسلم لهذه الصعاب؛ بل على العكس من ذلك؛ فقد قام الباحثون وأساتذة الجامعات بإجراء دراسات وبحوث وكتابة أوراق علمية مواكبةً لهذه الأحداث، وتقديم حلول علمية مبتكرة لكثير من المشكلات التي تواجه شتى قطاعات التنمية في السودان.

ففي قطاع الطاقة والكهرباء، تحدث د. الفاتح يس في ورقته عن إمداد كهربائي مستقر لسودان ما بعد الحرب؛ بالاستفادة من الطاقات المتجددة.

وأفرد الدكتور/ أبوبكر طه بخيت طه، أستاذ مصادر المياه مساحة عن التحديات التي تواجه هيئــة ميــاه ولاية البحــر الأحمــر وكيفية استدامة الميــاه.

فيما تحدث المهندس/ وضاح مصطفى صالح عن الاقتصاد الأخضر (Green Economy) عبر ترشيد استخدام الطاقة وتقليل النفايات؛ الذي ينعكس إيجابا على تحسين الاقتصاد.

فيما تحدث المهندس/ شادي ولدو برهي عن معركة المياه وندرتها وزيادة استهلاكها نسبةً لازدياد عدد السكان.

وفي علم النانو ناقش الدكتور والمهندس/ الصادق عبدالله توصيف جسيمات النانو التي تحدث بشكل طبيعي في المياه منخفضة العكارة.

وقدم الدكتور/ حامد المنقوشي في ورقته تلخيصاً عن العلاقة بين دورة المياه وتغير المناخ (Relationship between hydrologic cycle and climate change).

وأفردت المجلة مساحة للتعريف بــمنظمة البيئة والمياه (راعي المجلة) مجالها ورسالتها ورؤيتها وأهدافها، واختتم الحديث بمجلس إدارتها.

وفي مجال إدارة النفايات تحدثت المجلة عن فريق الاستجابة الهندسية (CERT)، تلك التوأمة العلمية بين جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا وجامعة نيوميكسكو الأمريكية.

ووجد الأستاذ/ حسن إبراهيم استحسانا في قصة معلم، وفي إطار الوفاء لأهل العطاء للدكتور/ عوض كرم الله -رحمه الله- رحمة واسعة ورزقه الفردوس الأعلى.

وقد قام كل من البروفيسور/ عصام محمد عبدالماجد، والبروفيسور/ تقوى أحمد موسى، والدكتور عبدالوهاب الطيب بالمراجعة وعمليات التدقيق والتحكيم لهذه الأوراق العلمية.

التنسيق كان من نصيب المهندس/ عثمان نورالدين محمد، فيما أشرف المهندس/ على محمد علي العوض، والمهندس/ بكري مصباح علي في عمليات التصميم لهذا العدد الخامس؛ الذي كان تحت شعار:

معاً لبناء بيئة صحية وآمنة خالية من مخلفات الحرب،وتجدون عدد المجلة كاملاً هنا.

نتمنى أن تجد هذه الأوراق العلمية حظها من التمحيص وتطبيق المفيد منها، ونسأل الله أن يعم السلام والاستقرار ربوع سوداننا الحبيب.

*باحث وأستاذ جامعي

alfatihyassen@gmail.com

الوسومد. الفاتح يس

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: د الفاتح يس

إقرأ أيضاً:

محمود مسلم: عقد أعضاء «تمرد» مؤتمر 3 يوليو من داخل مقر الوطن «موقف نفخر به»

قال الدكتور محمود مسلم، رئيس لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام في مجلس الشيوخ، ورئيس مجلس إدارة جريدة «الوطن»، إن ما ظهر في 3 يوليو 2013 تحديدا في الساعة السادسة هو قرارات النخبة المصرية، مردفا: «حدث في هذا اليوم واقعة شهيرة أن أعضاء تمرد جاءوا إلى مقر جريدة الوطن؛ محمد عبدالعزيز ومحمود بدر وحسن شاهين ليعقدوا مؤتمرهم الصحفي».

وتابع، خلال فيلم وثائقي بعنوان «30 يونيو – 3 يوليو حقائق وأسرار»، عرضته قناة «صدى البلد»: «تحدث معي محمد عبدالعزيز في 2 يوليو وقال لي أريد أن تتوسط لنا لعقد اجتماعنا في نقابة الصحفيين غدا، وهو الموافق 3 يوليو، فاقترحت عليه أن يعقدوه في مقر جريدة الوطن، وقلت له إذا هاجمكم الإخوان نجلس معا في الشارع ونعقده».

وواصل: «تجمعت كل وكالات الأنباء والقنوات، ونقلت المؤتمر على الهواء من الوطن يومها، وبعدها تحدث العقيد أحمد علي عبر وسيط لمحمود بدر لكي يحضروا القيادة المشتركة لإعلان البيان النهائي، وهذه من الأشياء التي نتشرف بها في الوطن، أن أعضاء تمرد نظموا مؤتمرهم الصحفي في الوطن ثم تحركوا منه إلى القيادة المشتركة ليعلنوا تحرير مصر من قبضة الإخوان».

مقالات مشابهة

  • الخشت: مجلة جامعة القاهرة ساهمت في إضافة مصدر جديد للدخل الأجنبي للجامعة
  • الخشت: مجلة جامعة القاهرة للأبحاث المتقدمة تحقق إنجازًا جديدًا
  • مجلة جامعة القاهرة للأبحاث المتقدمة تحقق إنجازًا جديدًا باحتلال المركز السادس عالميًا
  • رئيس جامعة القاهرة: مجلة الأبحاث المتقدمة حققت 84 ألف دولار في 2023
  • محمود مسلم: عقد أعضاء «تمرد» مؤتمر 3 يوليو من داخل مقر الوطن «موقف نفخر به»
  • تطوير "مجلة الأهلي" وإطلاقها إلكترونيا.. وتقليص العدد المطبوع من المجلة أسبوعيا
  • من تحدث أكثر في المناظرة.. بايدن أم ترامب؟
  • محمد البوغة يكشف كواليس تعاونه مع ماجد المهندس في أغنية «لو زعلان»
  • كواليس تعاون محمد البوغة وماجد المهندس في أغنية لو زعلان لأول مرة
  • صدور «العدد 19» من «اقرأ» بحلة جديدة