الولايات المتحدة – رحل عن عالمنا مساء يوم الخميس، الفنان العالمي الكندي الأصل دونالد ساذرلاند بعد معاناة مع المرض، عن عمر يناهز 88 عاما، في مدينة ميامي الأمريكية، حسبما أكد ممثلوه.

وفي حسابه على منصة “إكس”، ذكر الممثل كيفر ساذرلاند نبأ وفاة والده، وكتب: “بقلب مثقل، أقول لكم أن والدي، دونالد ساذرلاند، قد توفي.

.أنا شخصيا أعتقد أنه أحد أهم الممثلين في تاريخ السينما.. لم يخف أبدا من أي دور، سواء كان جيدا أو سيئا أو قبيحا..لقد أحب ما عمل وعمل ما أحب، ولا يمكن لأحد أن يطلب أكثر من ذلك. .عاش حياته بشكل جيد”.

دونالد ساذرلاند، الذي امتدت مسيرته التمثيلية لمدة ستة عقود وتضمنت بطولة أفلام نالت استحسانا كبيرا مثل “Don’t Look Now” و”M*A*S*H” و”The Hunger Games”، ممثل غزير الإنتاج، ظهر في أكثر من 190 فيلمًا وبرنامجًا تلفزيونيا.

جسد ساذرلاند جاذبية غير متوقعة حيث خدمته براعته في سلسلة من الأفلام الكلاسيكية في السبعينيات، وتطورت تدريجيا إلى وقار مخضرم في المراحل الأخيرة من حياته المهنية.

لم يفز دونالد ساذرلاند بجائزة كبرى عن أي من أدواره السينمائية (ولم يتم ترشيحه مطلقا لجائزة الأوسكار التقليدية)، لكنه فاز بجائزتي غولدن غلوب لأفضل ممثل مساعد عن الأفلام التليفزيونية “Citizen X” (في عام 1996) و”Path to War” (في عام 2003)، وفي عام 2017 حصل ساذرلاند على جائزة الأوسكار الفخرية.

ولد ساذرلاند في كندا عام 1935، ودرس الهندسة والدراما في جامعة تورنتو، واختار الانتقال إلى لندن عام 1957 للانضمام إلى فصل التمثيل في أكاديمية لندن للموسيقى والفنون المسرحية (لامدا).

ولعب دور البطولة في فيلم وثائقي أمريكي يتبع عرض الطريق المناهض لحرب فيتنام لعام 1971، في حين أظهرت وثائق رفعت عنها السرية أن ساذرلاند، وهو ناشط صريح مناهض للحرب، كان على “قائمة المراقبة” التابعة لوكالة الأمن القومي بين عامي 1971 و1973.

وشرع ساذرلاند بعد ذلك في مجموعة متنوعة من الأدوار عندما وصل إلى مكانة الأدوار الأساسية، ولعب دور البطولة في فيلم “كازانوفا” للمخرج فيديريكو فيليني.

في عام 2012، أدى دوره كرئيس شرير في فيلم The Hunger” Games”. ومؤخرا، كان له دور متكرر في المسلسل التلفزيوني Lawmen” Bass Reeves”.

في عام 2017، حصل ساذرلاند على جائزة الأوسكار الفخرية، ومع ذلك غالبا ما يُستشهد به كواحد من أعظم الممثلين الذين لم يحصلوا على ترشيح لجائزة الأوسكار على الإطلاق.

المصدر: “الغارديان”

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: دونالد ساذرلاند فی عام

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة سمنود التكنولوجية يستقبل ممثل مؤسسة صناع الخير

استقبل الدكتور منتصر دويدار رئيس جامعة سمنود التكنولوجية اليوم الخميس ،الكاتب الصحفي عصام عبدالرحمن مدير المركز الإعلامي لمؤسسة صناع الخير بمقر جامعة سمنود التكنولوجية، بحضور الدكتور السيد العجوز نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور وليد رسلان عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة.

 

وأثنى الدكتور منتصر دويدار على دور مؤسسة صناع الخير ودعمها لطلاب جامعة سمنود التكنولوجية؛ بتخصيص ١٠٠ منحة لسداد المصروفات للطلاب المتفوقين والغير قادرين على تحمل أعباء المصاريف الدراسية ولديهم الرغبة والشغف في استكمال التعليم والحصول على شهادة البكالوريوس.

 

وتناول اللقاء مناقشة عدة محاور رئيسية منها استمرارية المنح المقدمة من المؤسسة لطلاب الجامعة حتى انهاء الدراسة بالجامعة، شريطة أن يحافظ الطالب على تفوقه، كما تم مناقشة عقد اسبوع تدريبي لطلاب الجامعة لتنمية مهارات التواصل الفعال، والفكر الابتكاري وريادة الأعمال، وتحويل النماذج الأولية لبعض مشاريع الطلاب إلى آلات ومعدات بهدف توطين الصناعة، على أن يتم عرض منتجات الطلاب على هامش افتتاح الدورات التدريبية.

 

وطرح الدكتور السيد العجوز فكرة أن يتم توزيع بعض المعدات والآلآت وخطوط الانتاج المصغرة لتدريب الطلاب عليها بالجامعة.

 

كما طرح الدكتور وليد رسلان فكرة دعم مؤسسة الخير لطلاب التدريب الميداني لما يمثله من قيمة هامة جدًا لصقل مهارات الطلاب للوفاء بمتطلبات سوق العمل.

 

الجدير بالذكر أن جامعة سمنود التكنولوجية هي أحد الجامعات الحكومية المصرية التي تم انشاؤها بقرار من السيد رئيس الجمهوية لانشاء الجامعات التكنولوجية عام ٢٠١٩، ضمن تنفيذ خطة مصر للتنمية المستدامة ٢٠٣٠.

مقالات مشابهة

  • تكريم "فيجو مورتنسن" في افتتاح مهرجان كارلوفي فاري السينمائي
  • ختام منافسات النسخة الأولى من الدوري الخليجي للرياضات الإلكترونية
  • وفاة الفنان التونسي مراد كروت بعد صراع مع المرض
  • ممثل عالمي شهير تتبرأ منه ابنته لهذا السبب
  • بعد وفاة طارق الوحش نجم الإسماعيلي السابق.. 5 لاعبين حصد السرطان أرواحهم
  • رئيس جامعة سمنود التكنولوجية يستقبل ممثل مؤسسة صناع الخير
  • مصطفى بكري: الرئيس السيسي يدرك جيدا معاناة الشعب
  • وفاة أسطورة الإسماعيلي طارق الوحش بعد صراع مع المرض
  • مستثمر أمريكي يحذر من مشاكل بعد الانتخابات الأمريكية
  • ضحايا الألغام في الحديدة.. معاناة مستمرة بأدوات موت ابتكرها الحوثي