تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعد تساقط الشعر مشكلة شائعة للغاية خاصة بين الرجال ويتأثر نحو 85% منهم بهذه الحالة عند وصولهم إلى منتصف العمر، وذلك لما يتعرضون له من ضغط نفسي وإجهاد بيولوجي وفقا لما نشر فى مجلة Plos One.

ويقول فريق من جامعة مانشستر إنهم اكتشفوا آلية بيولوجية قديمة تؤدي إلى استجابة الإجهاد في خلايا بصيلات الشعر ما يؤدي إلى تقييد نمو الشعر وأن الاستجابة للإجهاد البيولوجي يمكن أن تتسبب في توقف بصيلات الشعر وموتها .

واكتشف الفريق بشكل غير متوقع الرابط في تجربة معملية حيث كانوا يختبرون دواء لمعرفة ما إذا كان يعزز بصيلات شعر فروة الرأس البشرية ولكن كشف التحليل أنه عندما يتم تنشيط آلية تسمى الاستجابة المتكاملة للإجهاد (ISR)، يكون  لها تأثير سلبي على نمو الشعر.

وهذه الاستجابة مهمة لأنها تسمح للخلايا بكبح الأنشطة المعتادة عندما تتعرض للتوتر وتصبح خاملة جزئيا للتكيف والتعامل مع الإجهاد ومع ذلك، إذا تم تنشيط الاستجابة المتكاملة للإجهاد (ISR) بشكل مفرط، فقد يتسبب ذلك في موت الخلايا، ما يضع حدا لنمو الشعر الصحي

وقال الدكتور تالفين بوربا، نحن متفائلون للغاية لأننا نعتقد أن تنشيط هذا المسار يمكن أن يلعب دورا بيولوجيا مهما في تقييد نمو الشعر لدى الذين يعانون من حالات تساقط الشعر، ما يعني أن استهدافه يمكن أن يؤدي إلى علاجات جديدة.

وأشار إلى أنه على الرغم من عدم وجود أدوية حالية معروفة بتأثيرها على الاستجابة المتكاملة للإجهاد إلا أن هناك بعضها قيد التحقيق في سياقات أخرى.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: دراسة تساقط شعر المرحلة العمرية الضغط النفسي

إقرأ أيضاً:

دراسة حديثة: عقار جديد يساهم فى علاج انقطاع التنفس أثناء النوم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

كشفت دراسة حديثة قام بها الباحثون بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو عن ابتكار عقار جديد يساعد فى علاج انقطاع التنفس أثناء النوم مما يساعد الجسم فى مقاومة العديد من الأمراض الخطيرة وفقا لما نشرته مجلة New England Journal of Medicine الطبية .

وكشفت الابحاث ان العقار مخصص لمرض السكري من النوع الثاني اسمه "تيرزيباتيد" ويعد كأول علاج دوائي فعال لانقطاع التنفس الانسدادي أثناء النوم (OSA) .

كما يؤدي انقطاع التنفس أثناء النوم إلى انخفاض مستويات الأكسجين في الدم ويمكن أن يرتبط أيضا بزيادة خطر الإصابة بمضاعفات صحية مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

شملت الدراسة 469 مشاركا تم تشخيص إصابتهم بالسمنة السريرية ويعيشون مع OSA المتوسط ​​إلى الشديد واستخدم المشاركون علاج الضغط الهوائي الإيجابي المستمر (CPAP) الأكثر شيوعا لانقطاع التنفس أثناء النوم. 

ووجد الباحثون أن العقار أدى إلى انخفاض كبير في عدد انقطاعات التنفس أثناء النوم وهو مؤشر رئيسي يستخدم لقياس شدة انقطاع التنفس أثناء النوم (OSA).

بالإضافة إلى ذلك أدى العلاج الدوائي إلى تحسين الجوانب الأخرى المتعلقة بانقطاع التنفس أثناء النوم  مثل الحد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتحسين وزن الجسم. 

وقال أتول مالهوترا أستاذ الطب في كلية الطب بجامعة كاليفورنيا في سان دييغو، إن هذه الدراسة تمثل علامة بارزة في علاج OSA حيث تقدم خيارا علاجيا جديدا واعدا يعالج المضاعفات التنفسية و الأيضية .

ويفتح هذا الاختراق الباب أمام حقبة جديدة من علاج مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم للأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم بالسمنة  ما قد يغير طريقة تعاملنا مع هذه الحالة المنتشرة وعلاجها على نطاق عالمي.

مقالات مشابهة

  • علماء يبتكرون علاجا فعالا لـ«مدمر بصيلات الشعر».. نتائج سريعة ودون ألم
  • توقيع الكشف على 1500 مريض في قافلة طبية ضمن «حياة كريمة » بفاقوس
  • تساقط الشعر في المنام.. مفاجأة في تفسير ابن سيرين
  • دراسة حديثة تكشف مفاجأة عن دواء للسكري.. يعالج مرضا جديدا
  • يساعد على انخفاض الكوليسترول في الدم.. دراسة حديثة تكشف عن فوائده
  • دراسة حديثة: عقار جديد يساهم فى علاج انقطاع التنفس أثناء النوم
  • دراسة حديثة تكشف علاقة شرب القهوة وتأثيرها على الصحة العامة
  • دراسة مفاجئة تدحض علاقة مكملات الفيتامينات اليومية بطول العمر
  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر
  • أبرزها البرتقال والفراولة.. عصائر طبيعية لـ معالجة تساقط الشعر