زنقة 20 | الرباط

قررت شركة “إنرجيان” للطاقة المدرجة في بورصتي لندن وتل أبيب بيع أصولها في قطاعي الغاز والنفط في مصر وإيطاليا وكرواتيا بقيمة 945 مليون دولار، لتوسيع نشاطها في المغرب واسرائيل.

وأوضحت إنرجيان في بيان الخميس، أن الاتفاق مع شركة كارلايل إنرجي بارتنرز يتضمن دفعة نقدية بقيمة 504 ملايين دولار، توجه 200 مليون دولار منها لتوزيعات أرباح على المساهمين بالإضافة إلى سداد سندات مستحقة على الشركة بقيمة 450 مليون دولار بالكامل.

وتتوقع إنرجيان إتمام الصفقة بنهاية العام الجاري، وتعتزم توجيه عائداتها لتوسيع عملياتها في حقل كاريش الإسرائيلي وحقل أنشوا في المغرب، مع التركيز على استثماراتها في مجال الغاز الطبيعي.

وتمتلك إنرجيان في مصر امتيازات التنقيب التي تتركز على الغاز الطبيعي في حقول أبو قير وشمال العامرية وشمال إدكو بنسبة 100%.

وبلغ إنتاج إنرجيان في مصر 25 ألف برميل من النفط المكافئ يوميًا بنهاية 2023، 86% منها من الغاز الطبيعي.

وبلغ إنتاج إنرجيان العالمي بنهاية نفس العام 123 ألف برميل يوميًا، 83% منها من الغاز الطبيعي، بينها 87 ألف برميل يوميًا في إسرائيل وحدها يأتي معظمها من حقل كاريش.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الغاز الطبیعی

إقرأ أيضاً:

اكتشافات الغاز الطبيعي.. الحكومة تؤكد انتعاش الإستثمارات الأجنبية

زنقة 20 ا الرباط

أكدت وزيرة الإنتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن الحكومة قامت بمجهودات جبارة خلال نصف الولاية الحكومية مكنت من توفير بنية استثمارية من أجل جلب مستثمرين واكتشاف الغاز بكميات مشجعة، خصوصا على مستوى حقل تندرارة بالجهة الشرقية ومؤخرا بسواحل العرائش.

وأضافت الوزيرة في معرض جوابها على أسئلة النواب البرلمانيين، اليوم الإثنين، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أنه تم إعداد تصور شمولي لقطاع الغاز الطبيعي عبر تحيين الإستراتيجية المتعلقة بهذا القطاع وإعداد خارطة طريق تتضمن المراحل الكبرة لإنشاء بينة تحتية.

و أشار الى التوقيع على مذكرة تفاهم بين أربعة قطاعات حكومية وخمسة مؤسسات عمومية من أجل التنسيق أعمالنا في هذا القطاع وتم تنظيم ورشة عمل للقطاع الخاص المغربي والدولي في 31 مي 2024 من أجل تقديم التصور الجديد بما فيه تسريع انتاج غاز تندرارة والعرائش.

وأكدت الوزيرة أن بوادر المجهودات الحكومية بدأت تظهر في نصف الولاية الحكومة باستثمارت مغربية وأجنبية التي تشجع مشاريع تندرارة والعرائش، حيث قامت شركة بيع ما يناهز مليار دورلار من اصولها في مصر و ايطاليا وكرواتيا من أجل الإستثمار في حقل العرائش، وقامت شركة خاصة مغربية بالإعلان عن تموين أكثر من 35 مليون دولار من أجل تسريع مشروع تندرارة”.

مشيرا إلى أن المغرب يعرف تحولا على مستوى عودة ثقة المستثمرين الخواص الأجانب والمغاربة في الطاقة المغربية والغاز الطبيعي المغربي.

وفيما يخص المواد المعدنية المستخرجة محليا ، قالت بنعلي ، أن المغرب و بالإضافة الى الفوسفاط ، ينتج الفضة و أكسيد الزنك و قضبان الكوبالت ، مؤكدة أن ذلك غير كاف.

و ذكرت الوزيرة أنه يتم الاشتغال مع باقي الشركاء على التركيز على المعادن الاستراتيجية والحرجة.

مقالات مشابهة

  • توقف شركة "الإسكندرية للأسمدة" عن العمل لعجز إمدادات الغاز الطبيعي
  • اكتشافات الغاز الطبيعي.. الحكومة تؤكد انتعاش الإستثمارات الأجنبية
  • أرامكو السعودية توقع عقودا للتوسع بإنتاج الغاز بقيمة 25 مليار دولار
  • أدنوك للإمداد تتعاقد على بناء سفن غاز مسال بـ2.5 مليار دولار
  • وزير الطاقة السعودي يعلن توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع “حقل الجافورة” في المملكة
  • وزير الطاقة السعودي يعلن توقيع عقود المرحلة الثانية من مشروع "حقل الجافورة" في المملكة
  • بعد النفط.. روسيا تعمل على بناء أسطول ظل لنقل الغاز
  • نفطهم يكفيهم لعشرات السنين
  • “ماذا حدث لحقل ظهر؟”.. هل تتعرض مصر لمؤامرة بسبب إسرائيل أدت لأزمة الكهرباء والغاز؟
  • إنتاج النفط الأميركي والطلب عليه عند أعلى مستوى في 4 أشهر