بغداد اليوم -  متابعة

كشفت وسائل إعلام دولية، اليوم الجمعة (21 حزيران 2024)، عن حالة من القلق تعيشها حكومة وشعب قبرص بعد تهديدات الامين العام لحزب الله حسن نصر الله.

وذكرت وسائل الإعلام، أن "قبرص فوجئت، بتصريحات للأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، مساء الأربعاء الماضي قال فيها إن الجزيرة قد تصبح هدفا لو سمحت لإسرائيل باستخدام منشآتها العسكرية إذا تعرض لبنان لهجوم، فيما ورد الرئيس القبرصي، نيكوس خريستودوليدس، بالقول بإن قبرص ليست متورطة بحال في صراع حرب"، ووصف تصريحات نصر الله بأنها غير مستساغة".

ورفضت قبرص، الخميس، مزاعم حزب الله اللبناني بأن طائرات حربية إسرائيلية قد تستخدم مطارات الجزيرة الواقعة في شرق البحر المتوسط في حال اتساع رقعة الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس، ووصفتها بأنها "لا أساس لها". 

وبدا أن حكومة لبنان تحاول احتواء أي تبعات محتملة جراء تعليقات نصر الله.

وقال مصدر قبرصي إن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، اتصل بخريستودوليدس لشكره على رده الدبلوماسي المعتدل، مخاطبا الرئيس القبرصي بعبارة "صديقي العزيز".

ومن جانب اخر، ذكر بيان صادر عن مكتب وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بو حبيب، أن الأخير تحدث مع نظيره القبرصي، كونستانتينوس كومبوس، لتسليط الضوء على "تعويل لبنان الدائم" على دور نيقوسيا في الاستقرار الإقليمي.

وأوضح مسؤولون في نيقوسيا أنهم لا يريدون مزيدا من التطور في الأمر.

وأبحرت سفينة تحمل نحو 200 طن من الغذاء من ميناء في قبرص، الثلاثاء، في تجربة أولى لإطلاق مسار بحري جديد لإيصال المساعدات إلى سكان قطاع غزة الذين أصبحوا على شفا المجاعة.

وقالت اليونان، إن "قبرص وشعبها يحظيان بدعم منها لا يتزعزع"، مؤكدة ان "التهديد باستخدام العنف انتهاك صارخ لميثاق الأمم المتحدة".

وقبرص التي دائما ما تعتبر نفسها محايدة، لا تتدخل في شؤون جيرانها وقدمت الملاذ لعشرات الآلاف من اللبنانيين الفارين من الحرب الأهلية في السبعينات والثمانينات.

وضغطت على شركائها في الاتحاد الأوروبي لحملهم على تقديم المساعدة المالية إلى لبنان، وأنشأت في الآونة الأخيرة ممرا بحريا لإرسال مساعدات إنسانية إلى الفلسطينيين المهددين بالمجاعة في  قطاع غزة.

وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم الحكومة، كونستانتينوس ليتيمبيوتيس، "قبرص من العوامل التي يعتمد عليها في تحقيق الاستقرار ومركز إقليمي محل تقدير للعمليات الإنسانية، وذلك استنادا إلى علاقاتها الممتازة مع جميع دول المنطقة".

لكن هذا يأتي أيضا على خلفية تحسن العلاقات مع إسرائيل، واستخدام قواعد بريطانية في الجزيرة في عمليات عسكرية بسوريا، وفي اليمن خلال الآونة الأخيرة.

ومن المعروف أيضا أن القوات الجوية الإسرائيلية تجري مناورات في المجال الجوي لقبرص، وخلال السنوات القليلة الماضية شاركت الدولتان في تدريبات عسكرية.

وقال قبارصة بالعاصمة المقسمة نيقوسيا إنهم لا يزالون يعانون تبعات الغزو التركي لشمال قبرص عام 1974 بعد انقلاب قصير الأمد بإيعاز من اليونان ولا يريدون بالتالي مواجهة مشكلات أخرى.

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: نصر الله

إقرأ أيضاً:

الفيزياء تثير حالة من القلق والخوف لدى أولياء الأمور أمام لجان الإسكندرية

انتابت حالة من القلق والخوف على أولياء أمور طلاب الثانوية العامة بمحافظة الإسكندرية،  تزامنا مع انطلاق امتحاني مادة الفيزياء لطلاب شعبة علمي والتاريخ لطلاب الشعبة الأدبية.عقب دخول الطلاب اللجان وهم فى حالة خوف من  الامتحان ، وطلب الطلاب من أهاليهم وجميع الحضور بمحيط اللجان الدعاء لهم بالتوفيق في حل الامتحان.

كان قد شهد محيط مدارس وسط المحافظة انتظار العشرات من اولياء امور الطلاب  ويظهر  على وجوههم الخوف والقلق أثناء انتظار ذويهم من اداء الامتحان ،  وقاموا بالدعاء وقراءة القرآن الكريم متمنين لذويهم التوفيق والنجاح، كما قام رجال الأمن بنشر الهدوء بين أولياء الأمور لتوفير أجواء مناسبة للطلاب أثناء تأدية الامتحان.

رصدت " الوفد " حالات القلق التى عاشها اولياء الامور اثناء انتظار ذويهم للخروج من لجان الامتحان 

قالت " ايمان محمد" ولية أمر، نعيش نحن حالة من التوتر والقلق بسبب مادة الفيزياء رغم ان نجلتى ذاكرت وعملت اللى عليها الا اننى اشعر بالخوف على نجلتى اكثر لان خوفها وتوترها سوف يتسبب فى اعاقتها فى الامتحان لان مادة الفيزياء بطبيعتها ثقيلة على الطلاب ونحن نعيش هذا التوتر منذ بداية السنة مؤكدة أن أول أيام الثانوية العامة هو حصاد لـ 12 عامًا من التعب، 

عبرت إحدى أولياء أمور الثانوية العامة زينب زياد عن قلقها بالدعاء فقالت: " التاريخ رغم انه سهل الا ان الطلاب دائما تشعر بالخوف من تلاعب بعض الاسئلة ، رددت  اللهمّ إنا نستودعك طلاب الثانويه العامه.. اللهمّ لا تحرمهم فرحة النجاح.. اللهمّ كلّل تعبهم بالنجاح وفرح قلوبهم وقلوب والديهم اللهم ارزقهم التوفيق والنجاح وسهّل أمرهم واجعل البسمة تغمر محيّاهم.. يا رب العالمين.. ربنا يفرح كل طالب ثانويه عامه.. ربنا معاكم.. أنتم قدها وقدود يا أبطال".

في حين عبرت  نجلاء احمد ولية أمر احدى الطالبات  عن حالة التوتر التي انتابتها مع أول يوم امتحان ثانوية عامة لابنتها، فقالت: ". حاسة أن امتحانى انا بجد.. أشهدك يارب انى حاولت  مقصرش فى دورى كأم وإنى حاولت أعمل كل اللى أقدر عليه، لنصل لهذه اللحظة. وبجد عدى قدامى شريط تعب ال١٢سنة تعليم، لكن فى كل الأحوال أنا واثقة في ابنتي وفخورة بها وراضية بما كتبه الله، يارب اجبر خاطرها وخاطرى..."

وعبرت  منى السيد ولية امر  طالب عن قلقها فقالت: "اللهم أنت أعلم بحال كل بيت فيه ثانوية عامة، أنت يارب أعلم بشقاء وكد آبائهم عليهم، وأنت يارب اعلم بأولادنا وأحلامهم، فاللهم لا تخذلهم يارب، اللهم ولا تضيع آمالهم ورجائهم فيك يا أكرم الأكرمين. اللهم اجعل الامتحانات بردًا وسلامًا وسهلًا على عقولهم وقلوبهم وألهمهم الإجابة، واكتب لهم النجاح والتوفيق في الدنيا والآخرة.... واجعلهم من المتفوقين."

في حين أكد آخرون أن هناك حالة من الرعب انتابتهم وأبناؤهم مع بداية الامتحانات، متمنيين أن يكلل الله مجهوداتهم بالنجاح.

من جانب اخر صرح الد كتور عربي أبوزيد وكيل وزارة التربية والتعليم بالإسكندرية،" للوفد "  إن عدد المتقدمين لامتحانات الثانوية العامة بالإسكندرية بلغ 54 ألفا و502 طالب منهم 17 ألفا و455 طالبا بالشعبة الأدبية، و24 ألفا و280 طالبا لشعبة العلوم، و105 آلاف و65 طالبا لشعبة الرياضيات وألفين و202 طالب للدولي، ويؤدون امتحاناتهم أمام 140 لجنة امتحانية بالإدارات التعليمية التسع، كما تم تجهيز 34 استراحة للملاحظين والقائمين على العملية الامتحانية، منها 25 استراحة للرجال و9 استراحات للسيدات.

وشدد على ضرورة الالتزام بتعليمات الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني الصادرة في الكتاب الدوري رقم (22) الصادر في مايو 2023، بشأن الاستعداد لبدء أعمال الامتحانات العامة وذلك في إطار تكاتف الجهود كافة التي تساهم في حسن سير لجان أعمال الامتحانات، وضمان تحقيق مناخ الاستقرار والطمأنينة اللازم لأبنائنا الطلاب.

مقالات مشابهة

  • ميقاتي: لبنان يعاني حربا نفسية بسبب تهديدات إسرائيل
  • الفيزياء تثير حالة من القلق والخوف لدى أولياء الأمور أمام لجان الإسكندرية
  • المتحدثة باسم اليونيفيل للحرة: الوضع يبعث على القلق
  • الحروب بالوكالة: حزب الله وقبرص
  • هل يجازف الاحتلال الإسرائيلي بشن حرب واسعة على لبنان ؟
  • وزير الخارجية اللبناني يوجه رسالة هامة لدول عربية دعت رعاياها لمغادرة لبنان بعد تهديدات إسرائيلية
  • التكبالي: ما يحدث في معبر رأس اجدير يدل على أن ليبيا لا تزال تعيش حالة من الفوضى
  • كتلة تجدد: استمرار التعطيل يرتب أخطاراً جسيمة على لبنان
  • الأمم المتحدة تحذر من اتساع رقعة الحرب الإسرائيلية من غزة إلى لبنان
  • لا تطمينات باطفاء جبهة الجنوب قبل غزة: قواعد الاشتباك نافذة الى إشعار آخر