قال وزير الخارجية البيلاروسي سيرغي ألينيك إن عقد مؤتمر "للسلام" على خلفية إمداد الغرب كييف بالأسلحة والمعدات العسكرية "أمر سخيف".
جاء ذلك في بيان للوزير تم توزيع نصه على المجلس الوزاري لمنظمة معاهدة الأمن الجماعي، والذي تابع: "يظل الصراع الأوكراني عاملا أساسيا لزعزعة الاستقرار في أوروبا الشرقية. ومشاركة الولايات المتحدة ومعظم الدول الأوروبية فيما يسمى بمؤتمر السلام بشأن أوكرانيا بسويسرا، والذي عقد دون مشاركة اللاعب الرئيسي – روسيا، تبدو وكأنها مسرح للعبث".

وقال الوزير: "إنه لأمر سخيف لا سيما على خلفية إمداد كييف بالأسلحة والمعدات العسكرية. إنه نهج غريب للغاية للتوصل إلى تسوية سلمية، والذي يؤدي في الواقع إلى مزيد من تصعيد الصراع".

وأكد ألينيك: "لقد قلنا مرارا وتكرارا إن أي حل سلمي للصراع الأوكراني وأي مناقشات حول الأمن الأوروبي والأوراسي دون مشاركة كل من روسيا وبيلاروس هو أمر عديم الجدوى على الإطلاق".

وأضاف أن النهج القائم على التمييز ومحاولات استبعاد الدول ذات السيادة من الحوار حول أهم القضايا المعاصرة يفضي إلى طريق مسدود.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الولايات المتحدة استبعاد سويسرا أوروبا معدات العسكرية واقع اسيا الاوروبي

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تستهدف مستودع ذخيرة رئيسي في روسيا

أكدت أوكرانيا أنها استهدفت، الأحد، مستودعاً لتخزين الصواريخ والذخيرة في غرب منطقة فولغوغراد الروسية، مواصلةً خطتها لشن هجمات مكثفة على منشآت موسكو اللوجستية.

وأعلنت روسيا التي لم تشر إلى الهجوم، أنها أسقطت 125 مسيرة متفجرة مصدرها أوكرانيا، منها 67 فوق منطقة فولغوغراد.
وأكد مصدر قريب من العمليات في قطاع الدفاع الأوكراني أن العملية نُفذت باستخدام "120 مسيرة متفجرة" بشكل مشترك بين جهاز الاستخبارات العسكرية وأجهزة الأمن والجيش.
وأوضح أن استهداف مستودع تخزين الصواريخ والذخائر والمتفجرات الواقع في قرية كوتلوبان الروسية "سيؤدي إلى تقليص حجم ذخيرة وحدات الجيش الروسي".

أوكرانيا وإسرائيل تورطان #بايدن وأمريكا في حروبهما..رغم أنفه https://t.co/RGLikXoVrJ

— 24.ae (@20fourMedia) September 28, 2024 وجاء في بيان لهيئة الأركان العامة للجيش الأوكراني أنه "عشية الهجوم، وصلت صواريخ إيرانية" إلى الموقع، دون أن تذكر ما إذا كانت هذه الأسلحة، التي مصدرها إيران، حليفة روسيا، قد تضررت بشكل مباشر في الهجوم الذي تسبب باندلاع "حريق".
ولم تبلغ روسيا، من جانبها، عن تأثيرات هذا الهجوم الجديد الذي يهدف إلى تعطيل لوجستياتها في مناطق القتال.
واكتفت وزارة الدفاع الروسية بالقول على تلغرام إن "الدفاعات الجوية دمرت واعترضت خلال الليل125 مسيرة أوكرانية".
وأكد حاكم فولغوغراد أندريه بوتشاروف في بيان عدم وقوع إصابات أو أضرار.
لكن قناة "ريبار" القريبة من الجيش الروسي أشارت على تلغرام إلى "دوي عدة انفجارات قرب كوتلوبان، حيث منشآت المديرية الرئيسية للصواريخ والمدفعية التابعة لوزارة الدفاع".
كما أفادت وسائل الإعلام الروسية المحلية بوقوع "هجوم ضخم بمسيرة" فيما تحدث سكان هذه المنطقة عن دوي "عدة انفجارات" خلال الليل.

مقالات مشابهة

  • الجيش الأوكراني: روسيا تشن هجوما ليليا بالمسيرات على العاصمة كييف
  • أوكرانيا تستهدف مستودع ذخيرة رئيسي في روسيا
  • المقاومة.. مسيرًا ومصيرًا
  • أوكرانيا تعلن استهداف منشأة عسكرية في روسيا
  • شـواطئ.. روسيا والغرب.. لمن الغلبة؟ (4)
  • ريجينكوف: لن ينجح أي مشروع تسوية سلمية في أوكرانيا من دون مشاركة روسيا
  • روسيا تحذر الغرب من "مغامرة انتحارية"
  • هل أبقى الغرب ثغرات بالعقوبات على روسيا للاستفادة من موارد الطاقة؟
  • حرب روسيا ـ أوكرانيا.. حتمية التقسيم للخروج من الأزمة أو خسارة الطرفين (2 من 2)
  • أزمة جديدة تضرب الجيش الأوكراني في الحرب مع روسيا