21 يونيو، 2024

بغداد/المسلة الحدث: أكد عضو مجلس محافظة كركوك عن الجبهة التركمانية أحمد رمزي، اليوم الجمعة (21 حزيران 2024)، أن الوضع السياسي في المحافظة مازال “معقدا”، لافتا الى أن العرب “محرجون” من حلفائهم التركمان باتفاقهم معنا على “تدوير المحافظ”.

وقال رمزي إن “الاتحاد الوطني الكردستاني وافق على مقترح التدوير الثنائي لمنصب محافظ كركوك مع المكون العربي بحيث يكون المحافظ لمدة عامين من نصيب كل مكونات من العرب والكرد”.

وأضاف إن “التركمان يرفضون هذا المقترح جملة وتفصيلا، والعرب لم يردوا على المقترح منعا من الإحراج، كون التركمان وقفوا معهم في جميع القضايا داخل محافظة كركوك، لذا فالأوضاع لازالت معقدة”.

وأشار إلى أن “هناك إجماعا الآن على عقد الجلسة الأولى للمجلس برئاسة أكبر الأعضاء سناً، وحتى الآن لا يوجد موعدا محددا لها، ولكن على الأغلب ستكون خلال الـ 10 أيام المقبلة”.

وكان رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، قد عقد في 29 آيار الماضي، الاجتماع الثالث للقوى السياسية الممثلة لمكونات محافظة كركوك، والمنضوية في ائتلاف إدارة كركوك، وشهد الاجتماع استعراض الجهود والمشاورات المبذولة لإقرار ورقة الاتفاق السياسي بين مكونات المحافظة، والآليات الكفيلة بتشكيل الحكومة المحلية، وفقاً للقانون، وكذلك الاتفاق على عقد جلسة لمجلس المحافظة ضمن سقف زمني متفق عليه.

يذكر أن محافظة كركوك، أجرت أول انتخابات عام 2005، وفي 18 كانون الأول يناير 2023 شهدت إجراء انتخابات مجالس المحافظات، ونال الكرد فيها سبعة مقاعد، وانضمت إليهم كتلة بابليون التي فازت بمقعد الكوتا، ليصبح مجموع المقاعد ثمانية، وفي المقابل نال العرب ستة مقاعد، فيما حصل التركمان على مقعدين.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: محافظة کرکوک

إقرأ أيضاً:

الجيزة تكشف حقيقة قطع الأشجار من حديقة المبدعين بالعجوزة

كتب- محمد أبو بكر:

نفت محافظة الجيزة، ما يتم تداولة علي عدداً من صفحات مواقع التواصل الإجتماعي والمتعلقة بقطع الأشجار بحديقة المبدعين الكائنة بشارع فوزي رماح بحي العجوزة واستخدام صور غير دقيقة بقصد إثارة الرأي العام.

وأوضحت محافظة الجيزة، بحسب بيانها، السبت، عدداً من النقاط المتعلقة بذلك الأمر وهي كالآتي:-

أولا: حديقة المبدعين تعد أحدي الحدائق الهامة التي حرصت المحافظة على الحفاظ على ما تضمه من أشجار ومسطحات خضراء وقد تم توجيه هيئة النظافة والتجميل برفع كفاءة الحديقة دون المساس بأي شجرة ورعاية وصيانة المسطحات الخضراء بشكل دوري لتعكس مظهراً حضارية.

ثانياً:- تلاحظ استغلال بعض المخالفين الأسوار المنخفضة للحديقة والدخول اليها خلسة الأمر الذي دعي إىي رفع كفاءة الأسوار وتدعيم ارتفاعها لإحكام السيطرة علي عملية الدخول والخروج الى الحديقة مع عدم الاقتراب او قطع او المساس بأي شجرة بالحديقة.

ثالثاً : تؤكد محافظة الجيزة حرصها على الحفاظ على الأشجار والمساحات الخضراء وتعمل بالتنسيق مع بعض المكاتب الاستشارية على دراسة رفع كفاءة الحديقة بما بتناسب مع خطة الدولة نحو تطوير كافة الحدائق بنطاق المحافظة

وفي هذا الإطار، نجحت المحافظة وبالتعاون مع الجهات المعنية في زراعة مئات الآلاف من مختلف أنواع الأشجار المثمرة وغير المثمرة ضمن المبادرة الرئاسية لزراعة 100 مليون شجرة .

مقالات مشابهة

  • بعد إحلاله وتجديده.. إعادة افتتاح أول فندق سياحي في محافظة قنا
  • اليوم الأول من تصفيات الاختبارات الخارجية لناشئي المقاولون
  • اجتماع بحجة يناقش تعزيز تماسك الجبهة الداخلية وعوامل الصمود في مواجهة العدوان
  • من الأقصر.. هنا انطلقت شرارة ثورة 30 يونيو بعد تعيين محافظ إخواني
  • محافظ الغربية يستعرض الموقف التنفيذي لـ6 مشاريع رصف في طنطا
  • عاجل - انفراد لـ "الفجر".. حركة المحافظين الجديدة 2024 كاملة.. ومصادر: الأكبر في تاريخ مصر
  • اختبارات المقاولون بالإسكندرية مستمرة لليوم الثاني على التوالي
  • محافظ أسيوط يلتقى مدير فرع المقاولون العرب لمناقشة الموقف التنفيذي للمشروعات
  • الجيزة تكشف حقيقة قطع الأشجار من حديقة المبدعين بالعجوزة
  • اليكتي غاضب من اتهامه بعرقلة حسم حكومة كركوك: حصة المحافظ من نصيبنا