قالت النقابة إن استمرار اعتقال دلاي طوال هذه الفترة لا يستند إلى أي أساس قانوني، وحمّلت الاستخبارات مسؤولية أمنه وسلامته، مطالبة بإطلاق سراحه فوراً

التغيير:الخرطوم

أدانت نقابة الصحفيين السودانيين، استمرار اعتقال الصحافي صديق دلاي بواسطة الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش في مدينة الدمازين منذ 13 مايو الماضي.

وقالت إن استمرار اعتقال دلاي طوال هذه الفترة لا يستند إلى أي أساس قانوني، وحمّلت الاستخبارات مسؤولية أمنه وسلامته، مطالبة بإطلاق سراحه فوراً.

وعبرت نقابة الصحفيين السودانيين عبر بيان الخميس، عن قلقها الشديد، إزاء طول أمد اعتقال الصحفي صديق دلاي وانقطاع التواصل بينه وبين أسرته.

وقالت إنها تحمّل الاستخبارات العسكرية للجيش مسؤولية أمنه وسلامته طالبت بإطلاق سراحه فوراً.

وحذرت طرفي الصراع المسلح في السودان من خطورة الاستمرار في انتهاك حقوق الصحفيين والصحفيات واستهدافهم واستخدام الاعتقال كوسيلة لإسكاتهم وتخويفهم وإرهابهم.

وأكدت نقابة الصحفيين السودانيين أن حالة حرية الصحافة والإعلام وحرية التعبير تزداد سوءاً يوماً بعد يوم منذ اندلاع الحرب في السودان في 15 أبريل من العام الماضي.

وأكدت أنها رصدت ارتفاعاً في معدلات الانتهاكات بحق الصحفيين والصحفيات على مستويات متعددة حيث تم اعتقال واحتجاز وتوقيف أكثر من 40 صحفياً بينهم 5 صحفيات من قبل طرفي الصراع المسلح في السودان.

والخميس، أدانت  نقابة الصحفيين السودانيين اعتقال الصحفي أحمد جمّام، وحمّلت قوات مناوي مسؤولية أمنه وسلامته، وطالبت بالإفراج عنه فوراً ودون أي شروط.

وحذرت النقابة أطراف الصراع المسلح في السودان والقوات المتحالفة معها من مخاطر الاستمرار في انتهاك حقوق الصحفيين والصحفيات، واستخدام الاعتقال وسيلة لإسكاتهم وترهيبهم.

وأشارت إلى وُجود عشرات الصحفيين داخل مدينة الفاشر يعيشون في ظروف مأساوية بسبب القصف المستمر لمناطق المدنيين، وما يترتب على القتال الدائر حاليًا هناك من وضع إنساني متردٍ

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: نقابة الصحفیین السودانیین استمرار اعتقال فی السودان

إقرأ أيضاً:

اليوم.. نقابة الصحفيين تعقد صالون «القاهرة عنواني»

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تعقد بنقابة الصحفيين، اليوم السبت، صالون "القاهرة عنواني"، والذي سوف يستضيف المؤرخ الأمريكي كايل جون أندرسون، أستاذ التاريخ المشارك بجامعة ولاية نيويورك، والمتخصص في تاريخ الشرق الأوسط الحديث والتاريخ الإسلامي.

ومن المقرر أن يتم مناقشة أحدث كتبه "فرقة العمال المصرية: العِرق والفضاء والمكان في الحرب العالمية الأولى"، والتي صدرت عن المركز القومي للترجمة في مصر.

ويأتي الصالون ضمن مشروع "القاهرة عنواني" الذي يهدف إلى حفظ الذاكرة المصرية، ويتعاون في تنظيمه مع اللجنة الثقافية بنقابة الصحفيين. يدير الصالون الكاتب الصحفي محمود التميمي، مؤسس المشروع، وسيحضره شخصيات عامة مهتمة بالتاريخ الحديث للمصريين.

النقاش سيتضمن عرض مواد فيلمية وصحف نادرة تتناول مأساة العمال المصريين خلال الحرب العالمية الأولى، حيث تم استخدامهم من قبل الاحتلال البريطاني في المجهود الحربي بين عامي ١٩١٤ و١٩٢٠.

مقالات مشابهة

  • استخبارات الجيش بشندي تطلق سراح الصحفي أبو عاقلة أماسا
  • نقابة الصحفيين السودانيين تنعي لناشط الإعلامي “شوتايم” الذي قتل إثر سقوط قذيفة بمنزله بمدينة الفاشر
  • نقابة الصحفيين السودانيين تنعي الناشط الإعلامي «شوتايم»
  • نقابة الصحفيين اليمنيين تنعى الإعلامي عبدالعزيز الأغبري
  • محكمة بلجيكية تدين الملاكم المغربي جمال بن صديق بتهم غسل الأموال
  • نقابة الصَّحفيين السُّودانيين: الاستخبارات العسكرية تعتقل الصحفي أبو عاقلة محمد أماسا في مدينة شندي
  • نقابة الصحفيين السودانيين: استخبارات الجيش تعتقل صحفي بمدينة شندي
  • اليوم.. نقابة الصحفيين تعقد صالون «القاهرة عنواني»
  • الثلاثاء .. نقابة الصحفيين تناقش مشروع قانون العمل الجديد
  • عرس العالم في بغداد