تشهد اليوم الجمعة معابد الكرنك بمدينة الأقصر تزامنًا مع بداية التوقيت الصيفي تعامد الشمس على المقاصير والغرف المقدسة لعدد من معابد الكرنك الشهيرة والباقية منذ آلاف السنين والشاهدة على تفوق وبراعة قدماء المصريين فى تطويع علومة الفلكية فى خدمة أغراضه وفلسفته الدينية.

ومن معابد الكرنك التى مازالت تحتفظ بهذه الظاهرة معبدى رمسيس الثالث ومعبد بتاح والتي تنير الشمس مقاصيرها المقدسة وقت الظهيرة بزاوية عمودية.

وقد كانت تقام الاحتفالات الدينية خلال هذا اليوم ويحرص العديد من السياح من شتى الجنسيات على حضور هذا الحدث الذي تسوق له الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية بالأقصر منذ عام 2014 برئاسة أيمن أبوزيد وبات هذا الحدث الفلكى الفريد من الأحداث البارزة والهامة خلال وقت الصيف الذي تقل فيه الحركة السياحية.

وأكد أيمن أبوزيد، رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية إن الحركة السياحية تتراجع في الصيف وتحتاج لأفكار وأحداث جديدة لتشجيع الجذب السياحى خلال هذه الفترة وهذا الحدث يحتاج إلى الدعم والاهتمام من كافة الجهات المعنية وكذلك تدعيم الموقع الأثرية من الخارج بكبائن مكيفة كما فى أوروبا لتجنب الحرارة الشديدة ومد فترة الزيارة وقت الصيف للساعة السابعة والنصف مساء حتى غروب الشمس لإعطاء الفرصة للسائحين والاستمتاع بالغروب وسط المناطق الأثرية مع تجنب الحرارة الشديدة خلال اليوم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التوقيت الصيفي السياحة تعامد الشمس مدينة الأقصر معابد الكرنك معابد الکرنک

إقرأ أيضاً:

مسجد العتيق بالأقصر يضع زجاجات مياه مثلجة للمصلين أثناء صلاة الجمعة لمواجهة الحر

استقبل مسجد العتيق بمركز ومدينة البياضية شرقي محافظة الأقصر، المواطنين لتأدية صلاة الجمعة بزجاجات المياه المعدنية المثلجة بسبب الحر.

وقام القائمون على العمل مسجد العتيق التابع لإدارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، على فرش زجاجات المياه المثلجة قبل وصول المصلين الذين يؤدون صلاة الجمعة اليوم، وذلك لمواجهة الموجة الحارة.


كانت وزارة الأوقاف قررت أن يكون موضوع خطبة الجمعة اليوم 28 يونيو 2024م بعنوان  «قوة الأوطان» والتي تنقل على شاشة القناة الأولى والفضائية المصرية وبعض القنوات الخاصة وأثير موجات الإذاعة المصرية.

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بأن مصالح الأوطان من صميم مقاصد الأديان، وتعزيز أسس قوتها مطلب شرعي ووطني لا غنى عنه للأفراد والأمم.


وأضاف أن الوطن أحد الكليات الست التي ينبغي الحفاظ عليها، وبقدر إيمان الإنسان بحق الوطن، وقوة انتمائه إليه، وعطائه له، واستعداده للتضحية في سبيله، تكون قوةُ الوطن، وبقدر اختلال هذا الانتماء أو ضعف ذلك العطاء، والنكوص عن التضحية في سبيله بالنفس أو بالمال، يكون ضعف الأوطان أو سقوطها وضياع مصالح العباد والبلاد، كما أن قوة الوطن قوة لجميع أبنائه، وضعفه ضعف لجميع أبنائه، فالوطن لكل أبنائه وهو بهم جميعًا.

 

مقالات مشابهة

  • أستاذ فسيولوجيا الجهد البدني: درجة الحرارة إذا كانت 40 تحت الظل فإنها تحت الشمس تزيد من 10 إلى 15 درجة
  • الأنهار والمسابح المغلقة ملجأ أخير للعراقيين من لهيب الصيف
  • حدائق ومتنزهات محافظة طريف تشهد إقبالًا من الزوار تزامنا مع إجازة الصيف
  • تزامنا مع إجازة الصيف.. إقبال على حدائق ومتنزهات طريف
  • مسجد العتيق بالأقصر يضع زجاجات مياه مثلجة للمصلين أثناء صلاة الجمعة لمواجهة الحر
  • إطلاق موسم الصيف تحت شعار "صيّف في عسير.. تراها تهول"
  • نصائح للحفاظ على النباتات داخل المنزل والحديقة في الصيف
  • تدابير سهلة لمواجهة حرارة الصيف في السيارة.. واحذر ترك طفلك فيها!
  • تزامنا مع الطقس الحار.. أفضل طرق حفظ الطعام داخل الثلاجة بسهولة
  • احمي هاتفك من حرارة الصيف: اليك نصائح ذهبية لتجنب حدوث كارثة!