السومرية نيوز-محليات

أصدر المرصد العراقي للحريات الاكاديمية بيانًا "غاضبًا" من احتفاء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني بحصول العراق على مرتبة متقدمة بتصنيف التايمز للتنمية المستدامة، فيما وصفت الامر بأنه "استخفاف بالعقول"، كون التصنيفات تعتمد على ماتقدمه الجامعات وليس عدد الجامعات المشاركة.

كانت وزارة التعليم العالي قد أعلنت في وقت سابق، عن حصول العراق على المرتبة الأولى عربيا والسابعة عالميًا بتصنيف التايمز للتنمية المستدامة من حيث عدد الجامعات المشاركة في نسخة العام 2024 التي شهدت تنافس 2152 جامعة من 125 دولة حول العالم، قبل ان يهنئ السوداني بهذه المناسبة معتبرا انها "تؤكد نجاح رؤية الحكومة ونهجها الداعم لتحقيق الجودة الشاملة في التعليم العالي".

واثر هذا، وتحت عنوان "أتستخفون بعقولنا"، طالب المرصد العراقي للحريات الاكاديمية وزارة التعليم العالي بالاعتذار الصريح عن "الاستخفاف وتعريض سمعة العراق الاكاديمية الى الإساءة".

وقال المرصد في بيانه، الذي ورد للسومرية نيوز، انه "لن نعتب على رئيس الوزراء لعدم احاطته بالحقيقة ولا الوزير لكونه ليس ذو دراية بهموم المهنة، لكن العتب على هيئة الرأي في وزارة التعليم والكادر المتقدم فيها، فكيف يستخفون بعقولنا ونحن والعالم اجمع يعلم بان التصنيفات حول العالم ليس بعدد المشتركين بها بل مايتم تحقيقه من الجامعات المشاركة عن كل دولة من مراتب".

وبين انه "للسنة الثانية على التوالي تعلن الوزارة عن منجز، وتوهم الدولة بكافة طواقمها بتحقيقها وهي بعيدة كل البعد عن الواقع".    

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: التعلیم العالی وزارة التعلیم

إقرأ أيضاً:

تعميم هام من وزير التعليم العالي لرؤساء الجامعات

#سواليف

#عمم اليوم الأحد #وزير #التعليم_العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة على الأساتذة الكرام #رؤساء_الجامعات، و#عمداء_الكليات الجامعية الأردنية الرسمية لمنح الطلبة المرشحين للقبول تنافسياً ضمن قوائم القبول الموحد للعام الجامعي 2024-2025 فرصة أخيرة لتسديد الرسوم الجامعية حتى نهاية دوام يوم السبت القادم الموافق 5-10-2024 ، وهو الموعد المتوقع لإعلان وحدة تنسيق القبول الموحد في الوزارة لقوائم الطلبة المرشحين للقبول من مسيئي الاختيار والطلبة المتقدمين بطلبات إنتقال من تخصص إلى آخر أو من جامعة إلى أخرى، وذلك تسهيلاً على الطلبة وذويهم، وتجنباً للإشكاليات المالية التي قد تنتج من قيام الطلبة بدفع الرسوم الجامعية في إحدى الجامعات ثم الإنتقال إلى جامعة أخرى.

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم العالي يوجه بتنفيذ خطط الأنشطة الطلابية وزيادة المشاركة بمبادرة بداية
  • تعميم مهم من وزير التعليم العالي لرؤساء الجامعات
  • تعميم هام من وزير التعليم العالي لرؤساء الجامعات
  • حصاد أنشطة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أسبوع
  • وزير التعليم العالي من حلوان: ندعم جهود الجامعات لتطوير البرامج الدراسية
  • وزير التعليم العالي يترأس اجتماع مجلس جامعة حلوان
  • في اليوم الأول للعام الجامعي.. وزير التعليم العالي يجتمع مع مجلس جامعة حلوان
  • وزير التعليم العالي: تقديم برامج دراسية بينية حديثة في الجامعات
  • وزير التعليم العالي يجتمع بمجلس جامعة حلوان في اليوم الأول للدراسة
  • وزير التعليم العالي يجتمع بمجلس جامعة حلوان