قالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية إنها استدعت السفير الروسي احتجاجا على اتفاق بين روسيا وكوريا الشمالية تم توقيعه في بيونجيانج هذا الأسبوع.

ووفق لوكالة "رويترز"، فقد رأى شاهد من رويترز السفير وهو يدخل مبنى الوزارة بعد ظهر الجمعة بحسب توقيت كوريا.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية إن النائب الأول لوزير الخارجية كيم هونج كيون نقل موقف سيول بشأن الاتفاقية والتعاون العسكري بين روسيا وكوريا الشمالية إلى جورجي زينوفييف، كبير المبعوثين الروس إلى سيول.

وقال كيم لزينوفييف إن الدعم العسكري الروسي لكوريا الشمالية يضر بأمن كوريا الجنوبية وسيكون له حتما "تأثير سلبي" على العلاقات بين سيول وموسكو.

كما حث روسيا على "التصرف بمسؤولية"، بحسب الوزارة.

وقالت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية في بيان اليوم الجمعة الموافق 21 يونيو، إن وزير خارجية كوريا الجنوبية تشو تاي يول ووزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أدانوا المعاهدة ووصفوها بأنها تهديد خطير للسلام والاستقرار الإقليميين.

وقالت وزارة الخارجية إن الرجلين ناقشا في مكالمة هاتفية أمس الخميس سبل الرد على القمة بين بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون واتفقا على مراقبة الوضع عن قرب.

وقال بلينكن إن الولايات المتحدة تدعم ردود كوريا الجنوبية على التهديدات الأمنية، وبموجب الاتفاقية، قالت موسكو وبيونغ يانغ إن كل دولة ستقدم مساعدة عسكرية فورية إذا واجهت أي منهما عدوانًا مسلحًا.

وقال تشو إن أي تعاون للمساعدة في تعزيز القدرات العسكرية لكوريا الشمالية يعد انتهاكا واضحا لقرارات مجلس الأمن الدولي، وفقا للبيان.

ونقلت الوزارة عن بلينكن قوله إن الولايات المتحدة ستدرس سبلا مختلفة للرد على التهديد الذي تشكله روسيا وكوريا الشمالية على السلام والاستقرار الدوليين.

وتحدث تشو أيضا هاتفيا مع وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا، وأعربا عن قلقهما البالغ إزاء المعاهدة بين موسكو وبيونغ يانغ، بحسب الوزارة.

وقال مستشار الأمن القومي الكوري الجنوبي تشانغ هو جين أمس إن سيول ستراجع إمكانية تزويد أوكرانيا بالأسلحة ردا على الاتفاقية التاريخية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: كوريا كوريا الشمالية وزارة الخارجية الكورية الجنوبية كوريا الجنوبية روسيا موسكو بلينكن الولايات المتحدة وزيرة الخارجية اليابانية أوكرانيا وزارة الخارجیة کوریا الجنوبیة

إقرأ أيضاً:

كوريا الشمالية ترسل 200 بالون محملًا بالقمامة لجارتها الجنوبية

تستمر كوريا الشمالية في إرسال البالونات العملاقة المحملة بالقمامة لجارتها الجنوبية، حيث قالت هيئة الأركان المشتركة بكوريا الجنوبية اليوم الخميس الموافق 27 يونيو أن كوريا الشمالية أرسلت أكثر من 180 بالونا مليئا بالقمامة باتجاه كوريا الجنوبية طوال الليل.
ووفق لوكالة يونهاب للأنباء، أن إطلاق البالونات أمس يعتبر الثالث على التوالي هذا الأسبوع.
ولفتت هيئة الأركان المشتركة في رسالة نصية أرسلتها للصحفيين إلى إن حوالي 70 بالونا، يحمل معظمها قطعا صغيرة من الورق، هبط معظمها في سيئول والجزء الشمالي من إقليم غيونغغي المحيط بالعاصمة.
وذكرت أنه حتى الساعة التاسعة صباحا، لم تكن هناك بالونات تحلق في الهواء، في حين أشار تحليل القمامة المستردة حتى الآن إلى أنها لا تحتوي على مواد ضارة.

يذكر أنه منذ 28 مايو، أطلقت كوريا الشمالية آلاف البالونات على مدى 7 مرات في خطوة للمعاملة بالمثل ضد المنشورات المناهضة لبيونغ يانغ التي أرسلها منشقون كوريون شماليون ونشطاء في الجنوب.
وردا على حملة البالونات المحملة بالقمامة، قامت كوريا الجنوبية لفترة وجيزة ببث مناهض لبيونغ يانغ عبر مكبرات الصوت التي تم تركيبها على المناطق الحدودية في 9 يونيو للمرة الأولى منذ 6 سنوات.

وقالت هيئة الأركان المشتركة إنها تظل مستعدة لتشغيل مكبرات الصوت في أي وقت، محذرة من أن هذه الخطوة ستعتمد على تصرفات الشمال، بينما أعربت كوريا الشمالية عن غضبها من الحملات الدعائية وسط مخاوف من أن تدفق المعلومات الخارجية قد يشكل تهديدا لزعيمها كيم جونغ-أون والنظام الحاكم.

 

مقالات مشابهة

  • ‎كوريا الشمالية تعدم شاب لاستماعه إلى موسيقى البوب الكورية الجنوبية
  • كوريا الجنوبية توسع قائمة ضوابط التصدير إلى روسيا لتشمل 1402 منتجا
  • ستولتنبرغ: اتفاقية الشراكة بين روسيا وكوريا الشمالية ترقى إلى درجة اتحاد البلدين
  • كوريا الجنوبية تفرض عقوبات على سفن روسية وعدد من الكوريين الشماليين.. تفاصيل
  • بسبب الرشوة.. طرد وزير الدفاع الصيني السابق من الحزب الشيوعي
  • كوريا الجنوبية تفرض عقوبات على سفن وشركات روسية وكورية شمالية
  • كيف سترد روسيا على الهجوم الأوكراني بصواريخ "أتاكمز" الأمريكية؟
  • كوريا الشمالية ترسل 200 بالون محملًا بالقمامة لجارتها الجنوبية
  • كوريا الشمالية تختبر بنجاح صاروخا متعدد الرؤوس الحربية
  • لماذا يقلق الغرب من شراكة روسيا مع كوريا الشمالية؟.. أستاذ أمن قومي يوضح (فيديو)