أثارت تدوينة السفيرة البريطانية لدى اليمن، عبدة شريف، بشأن هجمات جماعة الحوثي على السفن في البحرين الأحمر والعربي، تفاعلا واسعا بين أوساط اليمنيين.

 

ووصفت السفيرة البريطانية في تدوينة على منصة (إكس)، هجمات الحوثيين على السفن بـ "المتهورة"، في خطوة اعتبرها يمنيون تدليل وتشجيع للجماعة ضمن مشروع دول الغرب وأجنداتها في المنطقة.

 

وقالت "نحن حزينون علي الطاقم المفقود للسفينة  MV Tutor. إن هجمات الحوثيين المتهورة مرة أخرى لها عواقب مأساوية وتهدد البيئة وسبل العيش الكريم للشعب اليمني" حد زعمها.

 

 

والثلاثاء، أعلنت البحرية البريطانية في بيان لها، غرق سفينة نقل البضائع "توتور" في البحر الأحمر، إثر استهدافها في 12 يونيو الجاري بطائرة مسيرة للحوثيين وهجوم بزورق مسير.

 

وفي السياق قالت المحامية والحقوقية هدى الصراري "لولا تغاضيكم على (التهور) هذا من البداية ما كان تمادى".

 

 

الإعلامي محمد الضبياني رد بالقول "ما زلتم تسمون هذه الهجمات الإرهابية الحوثية بـ المتهورة، ما يعني أن هذا الإرهاب الحوثي الإيراني يحظى برضى ودعم وصمت دولي".

 

وقال "إذا أقدم شخص متطرف بهجوم بالأسلحة البيضاء في شوارع لندن دون أي إصابات فإن المسئولين والإعلام الغربي سيعتبرونه هجوما إرهابياً".

 

 

وأضاف "دلالكم للحوثية جعلتها عصابة مسعورة لقتل اليمنيين وتهديد ممرات الملاحة الدولية". متسائلا: ما سر هذا الدلال الغربي لكيانين إرهابيين الصهاينة وإيران ومليشياتها؟

 

وليد القديمي، وكيل محافظة الحديدة، كتب مخاطبا السفيرة البريطانية "هجمات ارهابية وليست متهورة، وإذا عادت بك الذاكرة إذا كنت تتابعين اخبار اليمن ستجدين ان بريطانيا من الدول الداعمة بقاء الحوثيين، ورفضها تحرير محافظة الحديدة وموانئها عام 2018 لتظل تحت سيطرتهم".

 

 

وقال "اليوم يجني اليمنيين والعالم أجمع من جرائم الحوثي في البحر الأحمر، بسبب موقف اتخذته بريطانيا وأمريكا".

 

وتابع القديمي بالقول "لولا بريطانيا وأمريكا ما كان هناك حوثي واحد اليوم في وطني".

 

الكاتب والباحث همدان العليي، غرد بالقول "فعل متهور.. هذا التوصيف يستخدم عندما يتم توبيخ طفل مدلل".

 

في حين قال الصحفي عدنان الشهاب، "الحوثي بضاعة صنعتها بريطانيا مثلما صنعت الاحتلال الصهيوني وغيرها كثير، بريطانيا الباغية التي تدعي العفة والشرف".

 

 

أما الحذيفي فقال "بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية هما الداعمان الرئيسيان للحوثيين، وغالبية الشعب اليمني يعرف ذلك".

 

 

الصحفي عبدالله المنيفي قال "أجندة المنظمات الدولية لا علاقة لها بالشعب اليمني ولا بالإنسانية وهي تدلل مليشيا الحوثي لصالح أجندة مشبوهة".

 

 

الناشط عيسى الشفلوت علق بالقول "حلو توصيف المتهورة.. بالنسبة لي لا استغرب لأني أعلم علم اليقين أن الحوثي ولدكم المدلل و خياركم الأول وما تقومون به في البحرِ الأحمر مجرد مسرحيات بوليودية لا يصدقها أصغر طفل يمني".

 

 

فيما يحيى فقال "لولا دعمكم ومساندتكم للارهاب الحوثي لما وصل الحد إلى هذ التدني، ولكن يهمكم مصلحة بلدانكم حتى وان كانت على حساب دماء واشلاء اليمنيين".

 

 

مالك العواضي سخر من تدوينة السفيرة البريطانية وقال "يا متهور يا متوحش".

 

 

 


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن بريطانيا البحر الأحمر الحوثي الملاحة الدولية السفیرة البریطانیة فی البحر

إقرأ أيضاً:

بنك أمريكي: هجمات اليمن أثرت على سلسلة التوريد وأبطأت نمو اقتصاد أمريكا

 

الثورة /
كشف بنك الولايات المتحدة التابع لمؤسسة “يو إس بانكروب” المصرفية الكبرى في الولايات المتحدة، عن تأثير هجمات قوات صنعاء في البحر الأحمر ..
وقال في تقرير له نشر مؤخرا: لقد كان لهجمات صنعاء في البحر أكبر تأثير على سلسلة التوريد الأمريكية، وأن هذا التأثير يحمل مخاطر تضخمية، ويدخل ضمن أسباب تباطؤ نمو الاقتصاد الأمريكي في الربع الأول من هذا العام.
وذكر الموقع الرسمي للبنك أنه “كان للشحن أكبر تأثير على سلسلة التوريد العالمية في العام الماضي، ويتعلق الكثير من ذلك بالمسلحين الحوثيين المتمركزين في اليمن الذين يعطلون طرق الشحن الرئيسية في الشرق الأوسط في البحر الأحمر بهجمات متكررة على سفن الشحن، ونتيجة لذلك، اختار العديد من شركات الشحن تجنب هذا الممر المائي الحرج، ما أدى إلى إطالة أوقات الشحن وإضافة النفقات”.
وأضاف أن “هناك مخاوف من أن هذا وعوامل أخرى قد تؤدي إلى ارتفاع أسعار الشحن بشكل كبير، مما قد يكون له آثار تضخمية”.
ونقل التقرير عن روب هاوورث، كبير مديري استراتيجية الاستثمار في إدارة الثروات في بنك الولايات المتحدة قوله إن: “البحر الأحمر مهم لنقل النفط، ومن المحتمل أن الاضطرابات الناجمة عن تهديدات البحر الأحمر للشحن البحري ساهمت في الارتفاع الأخير في أسعار النفط.” مشيراً إلى أن “أسعار النفط اتجهت إلى الارتفاع وظلت مرتفعة خلال معظم عام 2024”.
وأضاف أن “هناك احتمالاً أن يبدأ لجوء الشاحنين إلى طرق أطول لتجنب البحر الأحمر في التأثير على توافر السفن، لأن أوقات العبور امتدت للتحول إلى طرق أخرى”.
ونقل التقرير عن توم هاينلين، استراتيجي الاستثمار الوطني في بنك الولايات المتحدة، قوله إن “ارتفاع التضخم يعكس تقييد المعروض من السلع في الوقت نفسه الذي يوجد هناك طلب قوي على كثير من تلك السلع نفسها”.
وأوضح التقرير أن “مشاكل سلسلة التوريد أثرت على مجموعة أوسع من المنتجات، فقد واجهت بعض الشركات صعوبة في مواكبة الطلب، أو الحصول على المكونات اللازمة لتصنيع المنتجات أو إيجاد عدد كافٍ من العمال لتلبية احتياجات الإنتاج، وبالإضافة إلى ذلك، نشأت تحديات النقل، بما في ذلك زيادة حركة الشحن في بعض الموانئ ونقص سائقي الشاحنات لنقل البضائع لمسافات طويلة”.
وقال التقرير إن “أحداث مثل هجمات البحر الأحمر على شركات الشحن الخاصة تضاف إلى مخاوف محددة في سلسلة التوريد”.
ونقل عن هاوورث قوله: “نحن لسنا في النقطة نفسها التي كنا عليها خلال ذروة مشكلات سلسلة التوريد قبل عدة سنوات، ولكن هناك بعض المخاطر”.
وأشار إلى أن “هناك تخزيناً لمخزونات السلع، لذلك إذا ارتفع الطلب فجأة، فقد تكون هناك حاجة إلى زيادة الإنتاج”.
وذكر التقرير أن “الاقتصاد الأمريكي سجل تباطؤاً في النمو خلال الربع الأول من عام 2024 ووصل إلى معدل سنوي قدره 1.3 % بعد أن سجل في العام الماضي نمواً مقداره 2.5 %”.
وأضاف: “يستمر الطلب الاستهلاكي المستمر وسوق العمل القوية في التأثير على النمو الاقتصادي، وسيراقب المستثمرون عن كثب نقاط البيانات هذه في الأشهر المقبلة لتحديد التأثير على أرباح الشركات وأسعار الأسهم”.

مقالات مشابهة

  • بنك الولايات المتحدة يحذر: هجمات الحوثيين في البحر الأحمر تُعيق سلسلة التوريد وتهدد الاقتصاد الأمريكي
  • تحالف “حارس الأزهار”.. البحر الأحمر ومعركة الملاحة العالمية
  • تحذير أمريكي من استخدام الحوثي لنفوذه الجديد حتى بعد انتهاء حرب غزة
  • هجمات صنعاء في البحر الأحمر تُلحق خسائر فادحة بتجار الأخشاب في الولايات المتحدة وبريطانيا
  • بنك أمريكي: هجمات اليمن أثرت على سلسلة التوريد وأبطأت نمو اقتصاد أمريكا
  • كيف يتم مطاردة اليمنيين بالبارجة “أيزنهاور”؟
  • وزير خارجية اليمن: هجمات الحوثيين هدفها كسب تأييد شعبي والهروب من مشكلاتها
  • هجمات البحر الأحمر تبطئ نمو الاقتصاد الأمريكي
  • الحوثيون يستهدفون 4 سفن في البحرين الأحمر والمتوسط والجيش الأميركي يدمر 7 مسيرات للجماعة
  • نادي المعلمين يدعو لإضراب شامل في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين