عقدت المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، الحفل الختامي لقوافل المحبة لإتقان الصلاة وتمكين المرأة المعيلة، ضمن مبادرة «بناء الوعي»، بحضور محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني، بالتعاون مع المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة ومجمع البحوث الإسلامية.

وشارك في الحفل الدكتور عبدالله المصلح أمين عام المجلس العالمي للدعوة والإغاثة، الدكتور محمود الهواري الأمين العام المساعد للدعوة والإعلام الديني بمجمع البحوث الإسلامية، الدكتورة فاطمة كشك رئيس لجنة المرأة بالمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة والمشرف العام على فرع المنظمة بالدقهلية، الدكتور مصطفى الشيمي مدير عام المجلس العالمي للدعوة والإغاثة، والدكتور رمضان حسان رئيس فرع المنظمة ببني سويف، أحمد عبدالحميد مدير الفروع الداخلية للمنظمة، أحمد حميد نائب مدير الفروع الداخلية للمنظمة، الأستاذة هالة سيد مسؤول المنظمة ببني سويف، مدحت صلاح رئيس مركز ببا.

ترسيخ ونشر تعاليم الإسلام السمحة

وأكّد الدكتور محمد هاني غنيم محافظ بني سويف، بضيوف بني سويف من وفد المجلس الإسلامي العالمي والمنظمة العالمية لخريجي الأزهر ومجمع البحوث الإسلامية، على أهمية دور ومكانة الأزهر الشريف في ترسيخ ونشر تعاليم الإسلام السمحة، وتقوية أواصر وروابط الوحدة الوطنية، خاصة مع عدم اقتصار هذا الدور على الداخل فقط، بل امتداده عالميا على مستوى دول العالم الإسلامي، باعتباره منارة علمية ودعوية ورمز للأمة العربية والإسلامية، مثمنا الجهود الواضحة التي تقوم بها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، لاسيما تبنيها ومشاركتها في العديد من المبادرات المجتمعية، التي تستهدف رفع الوعي والتثقيف لكل فئات المجتمع، وفقا لرؤية مصر 2030، التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، والتي نتجت عنها استراتيجية بناء الشخصية المصرية المتكاملة.

فيما أعرب عبدالله المصلح الأمين العام للمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة، عن تقديره لمحافظ بني سويف؛ لدعمه وتوجيهاته بتقديم التيسيرات المطلوبة لتنفيذ القوافل، والتوعية بدورها الهام لتعليم السيدات والنشء أساسيات دينهم من خلال تعلم أساسيات الطهارة والوضوء وكيفية الصلاة الصحيحة وتوجيه أفراد الأسرة للحفاظ عليها، مما يسهم في نشر أخلاقيات ومبادئ الدين الإسلامي الحنيف وفق الكتاب والسنة النبوية الشريفة، لافتًا إلى أنَّ العمل الجماعي قائم على قائد يقوم بتنظيم مميز وجهد مبذول يخرج نموذج مشرف يطبق في جميع المحافظات، خاصة وأن برنامج القوافل مشروع تم الاجتماع عليه ولابد من الاستمرار فيه والاهتمام بفعل الخير.

من جهته، أضاف الدكتور رمضان حسان رئيس فرع المنظمة ببني سويف، أنَّ قوافل المحبة لإتقان الصلاة وتمكين المرأة المعيلة، استفاد منها 300 سيدة في 3 قرى بمركز ببا (هربشنت، كوم الصعايدة، بني قاسم)، وتمّ خلالها عقد محاضرات ولقاءات توعوية بأسلوب سهل وميسر يتناسب مع المستوى الاجتماعي والثقافي للسيدات المستهدفات، بجانب أسبوع لحملات لطرق الأبواب بتلك القرى لتقييم مدى الاستفادة من القوافل، لتعليم السيدات كيفية الوضوء والطهارة والغُسل وغيرها من الأحكام المتعلقة بالصلاة لأدائها بطريقة سليمة مع حفظ بعض من سور القرآن الكريم.

قافلة الأزهر الشريف 

فيما أشار محمود الهواري الأمين العام المساعد للدعوة والإعلام الديني بمجمع البحوث الإسلامية، إلى أنَّ البرنامج حظي باهتمام كبير من السيدات للمشاركة به وأتى ثماره بنجاح لوجود النية الطيبة من الجهات المشاركة لتحقيق الأهداف المرجوة، معربا عن أصالة الشعب المصري والتكافل الاجتماعي والإنساني النابعين من الخير والعطاء الذي تعلمناه من الدين الإسلامي وفي أروقة الأزهر الشريف.

في المقابل، أكّدت فاطمة كشك، رئيس لجنة المرأة بالمجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة والمشرف العام علي فرع المنظمة بالدقهلية، أهمية جهود مؤسسات المجتمع المدني، مشددة على اهتمام الأزهر الشريف بأنشطة المجتمع المدني متمثلا في المنظمة العالمية لخريجي الأزهر ومجمع البحوث الإسلامية، معربة عن تقديرها للسيدات والفتيات على الجهد الذي بذل في تعليم الوضوء والصلاة وحفظ والسور القصيرة من القرآن الكريم.

بناء الإنسان والوعي السليم

وأكّد أحمد عبدالحميد مدير الفروع الداخلية للمنظمة العالمية لخريجي الأزهر، أنَّ المنظمة لا تألوا جهدًا في خدمة قضايا المجتمع وتنفيذ العديد من المبادرات التي تهتم ببناء الإنسان والوعي السليم والتقويم المستند على الدين الإسلامي الصحيح البعيد عن أي غلو او تطرف، مبينًا أنَّ مثل هذه القوافل تسهم بشكل كبير في مساعدات السيدات وتعليمهم الأمور الأساسية والمبادئ الصحيحة التي هي عماد الدين الإسلامي.

في ختام البرنامج، تمّ تكريم عدد من السيدات المتميزات اللائي اجتزن التدريب وتسليمهن شهادات تقدير ومكافئات مادية مقدمة من المجلس الإسلامي العالمي للدعوة والإغاثة، بجانب تكريم بعض القائمين والمشاركين في القوافل من المنظمة والوحدة المحلية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأزهر الشريف البحوث الإسلامیة الدین الإسلامی الأزهر الشریف بنی سویف

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الأزهر يتفقد طب الأسنان ويشيد بالخدمات المجانيَّة المقدمة للمواطنين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أشاد الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، بجهود كلية طب الأسنان بنين القاهرة في تقديم خدماتها المجانيَّة للمواطنين؛ استكمالًا لمسيرة عطائها الدائمة والمستمرة؛ جاء ذلك خلال تفقده والدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث المشرف العام على قطاع المستشفيات الجامعية؛ كلية طب الأسنان بنين القاهرة؛ لمتابعة سير عمل القافلة الطبية المجانية التي تنظمها الكلية بالتعاون مع قسم طب أسنان الأطفال بالكلية بهدف تقديم خدمات طبية بالمجان للأطفال على مدار ثلاثة أيام متصلة.

ووجه الشكر والتقدير لكلية طب الأسنان بنين القاهرة؛ للجهد المتميز الذي تقوم به في العملية التعليمية سواء للطلاب المصريين أو الوافدين من مختلف أنحاء العالم.

وعبر عن سعادته خلال الزيارة بما شاهده على أرض الواقع من تدريب شباب الأطباء من السودان وسوريا وفلسطين وغيرها من الدول، مؤكدًا أن ما شاهده يعد دليلًا دامغًا على عالمية رسالة الأزهر جامعًا وجامعة بقيادة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.

من جانبه أعلن الدكتور وائل المهندس، عميد الكلية، أن هذه القافلة الطبية تهدف في المقام الأول إلى تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين البسطاء، ودعمًا للمبادرات الرئاسية التي أطلقتها الدولة المصرية “حياة كريمة” والتي تهدف إلى توفير خدمات صحية للمواطنين في مختلف محافظات الجمهورية.

وأوضح أن كلية طب الأسنان بنين القاهرة تعمل وفق رؤية متميزة للنهوض والارتقاء الشامل في الخدمات التعليمية والخدمات الصحية والبحثية وخدمة المجتمع جنبًا إلى جنبٍ؛ بهدف دعم الدولة المصرية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر2030.

جاء ذلك بحضور كل من الدكتور حسين ناصف، وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، والدكتور عبد الناصر عبد المولى، وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، والدكتور فاروق حسين، رئيس قسم التقويم بالكلية، وفريق عمل مؤسسة عملية الابتسامة التي تهدف لرسم البسمة على وجوه المواطنين في جميع أنحاء الجمهورية.

جدير بالذكر أن كلية طب الأسنان بنين القاهرة كلية معتمدة؛ حيث كانت في طليعة الكليات التي حصلت على شهادة الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التابعة لرئاسة مجلس الوزراء.

df23ab85-b20e-449d-837e-8bc532935880 b9c51fee-185e-4cc2-a58d-0bbc76cc2e35 cf290131-ce9a-43cd-a043-37d899ff1626

مقالات مشابهة

  • المرأة الجديدة تعقد ورشة عمل حول التوعية بقانون العنف الموحد لمناهضة العنف ضد النساء
  • رئيس جامعة الأزهر يتفقد طب الأسنان ويشيد بالخدمات المجانيَّة المقدمة للمواطنين
  • 30 يونيو.. إرادة شعب ومسيرة وطن.. حل شكاوى المواطنين وتنمية الصعيد وتمكين المرأة أولويات التنمية المحلية
  • كيف يؤدي المريض الصلاة؟.. الأزهر للفتوى يوضح
  • جلسة حوارية عن تعزيز مشاركة المرأة في السياسة العامة
  • غدًا.. انطلاق الدراسة برواق القرآن الكريم والتجويد والقراءات بالجامع الأزهر
  • ماذا بعد الحج؟ الجامع الأزهر يعقد ملتقاه الأسبوعي السبت المقبل
  • الهيئة الدائمة المستقلة لحقوق الإنسان بمنظمة التعاون الإسلامي تعقد دورتها 23 الأحد المقبل بجدة
  • رئيس جامعة سوهاج يكرم خريجي الدفعة 19 من طلاب "قادرون باختلاف"
  • بحد أدنى ٢٦٠ درجة.. بدء تقدم خريجي الإعدادية لمدرسة مياه بني سويف