منذ الثامن من تشرين الأول الماضي، أي منذ أن قرّر "حزب الله"، منفردًا، فتح جبهة الجنوب لمساندة الفلسطينيين في قطاع غزة، لا يزال يتردّد السؤال ذاته، الذي يشغل بال المسؤولين اللبنانيين الخائفين على المصير، وكذلك يقلق كل لبناني من أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال. وهذا السؤال دفع الموفد الرئاسي الأميركي آموس هوكشتاين إلى زيارة تل أبيب وبيروت في مهمة تحمل طابع العجلة، لأن هذا السؤال تحّول فجأة من "هل تنجح إسرائيل في جرّ لبنان إلى حرب شاملة ومدمّرة" إلى صيغة جديدة من طرحه، وهو يلخص مدى قلق واشنطن مما يحضّر له الإسرائيليون للبنان عندما "يصفى" لهم الجو في غزة، وبالتحديد في رفح.

إذًا فإن السؤال المطروح اليوم ليس إذا كانت تل أبيب ستُدخل "حزب الله" في حرب مواجهات مفتوحة وواسعة وشاملة، بل أصبح على الشكل التالي: متى ستجد إسرائيل نفسها مستعدة لمثل هكذا مواجهة، هي تعرف مسبقًا أن هذه الحرب ستكون مكلفة، وسيكون لها تداعيات خطيرة على الداخل الإسرائيلي كما على الداخل اللبناني.
ولأن لا جواب حتى الآن لدى القيادتين السياسية والعسكرية في تل أبيب عن هذا السؤال بالتحديد فإن الوضع المتوتر والمتفجّر على طول الخط الأزرق الممتد من الناقورة حتى مزارع شبعا سيبقى على حاله. وهذا ما تميل إليه قّلة من جنرالات الحرب إلى أن يحين الوقت المناسب، في نظرهم، لتوجيه ضربة موجعة للبنان بحجة ضرب "حزب الله"، تمامًا كما فعل جيش الاحتلال في قطاع غزة، الذي أصبح غير آهل للسكن في شكل عام، بحجة ضرب حركة "حماس".
فما يجري حاضرًا على طول الخط الأزرق الفاصل بين لبنان وإسرائيل هو أقّل من حرب شاملة وأكثر من مناوشات وتبادل للرسائل النارية بين "حارة حريك" وتل أبيب، خصوصًا أن هذه الرسائل تدخل في حسابات عواصم القرار بعدما ضربت إسرائيل بالقرارات الدولية بعرض الحائط، متحدّية المجتمع الدولي بأسره، وبالأخص الولايات المتحدة الأميركية، التي حرّكت أساطيلها الحربية في اتجاه البحر الأبيض المتوسط بعد عملية "طوفان الأقصى".
فآموس هوكشتاين الذي لم يفشل في مفاوضات ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وألد أعدائه لن يُسجّل على نفسه بأنه فشل في مهمتين مزدوجتين: الأولى، إبعاد شبح الحرب عن لبنان، والثانية، تثبيت ترسيم الحدود اللبنانية – الإسرائيلية البرّية، مع علمه المسبق أن هذه المهمة أصعب بكثير من "مهمته البحرية"، باعتبار أن التفاوض على رائحة البارود وعلى وقع أصوات الصواريخ والقذائف يجعل المفاوضين أكثر تشدّدًا في مواقفهم، وأكثر تمسّكًا بشروطهم، وأكثر تعنتًا، وذلك اعتقادًا منهم بأن ما يُقدَّم في الميدان يمكن استثماره على أرض الواقع، من دون الأخذ في الاعتبار ان النار تستجلب النار، وأن الحقد المتبادل يولّد حقدًا أكبر، مع الإشارة إلى أن أشدّ الحروب ضراوة بين ألدّ الأعداء انتهت بمعاهدات صلح وسلام، إذ أن مصير الحروب، أيًّا كان نوعها أو القائمون بها، آيل إلى تفاهمات ولو بحدودها الدنيا. فالشواهد في التاريخين الحديث والقديم كثيرة في هذا المجال، إذ لم يُسجّل أن حربًا دامت إلى الأبد، وإن كان في بعض أوجهها شيء من حرب "داحس والغبراء".
وعلى رغم أن طبول الحرب تُقرع في تل أبيب، ويسمع صداها أهالي المناطق القريبة من الحدود الجنوبية، فإن كثيرين من اللبنانيين يعيشون حياتهم الطبيعية وكأن لا حرب في الجنوب، ويتصرّفون على سجيتهم على طريقة "حايدة عن ظهري بسيطة"، من دون التلميح إلى تمكّن الفنان المصري عمرو دياب من حشد ما لم يستطع أي حزب من الأحزاب اللبنانية حشده في ليلة واحدة، إذ قُدرّت أعداد الذين توافدوا إلى الواجهة البحرية لمدينة بيروت بنحو 22 ألف معجب، وبالثياب البيض.
وهذا الموضوع وإن دلّ على شيء فعلى أن "ثقافة الحياة" هي الطاغية، وأن نظرية التكامل التضامني بين أعضاء الجسد الواحد سقطت نظريًا على حساب نظرية الفصل بين جزء وآخر. المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: تل أبیب

إقرأ أيضاً:

حزب الله يستهدف الأجهزة التجسسية في موقع إسرائيلي على الحدود الجنوبية

بيروت مسقط " د ب أ " "العمانية": أعلن حزب الله" اللبناني في بيان أن عناصره استهدفوا اليوم الأجهزة التجسسية في موقع "بركة ريشا" الإسرائيلي عند الحدود اللبنانية الجنوبية، بالأسلحة المناسبة، واستهدفت المدفعية والغارات الإسرائيلية عدد من المناطق في جنوب لبنان.

وقال " حزب الله" في بيان إن عناصر المقاومة استهدفوا صباح اليوم الأجهزة التجسسية في موقع "بركة ريشا" بالأسلحة المناسبة وأصابوها إصابة مباشرة.

من جهته أخرى قصفت المدفعية الإسرائيلية بعد ظهر اليوم أطراف بلدة "الناقورة" في جنوب لبنان.واستهدف القصف المدفعي الإسرائيلي صباح اليوم أطراف بلدة "كفركلا" في جنوب لبنان، بحسب ما أعلنت "الوكالة الوطنية للإعلام" اللبنانية الرسمية.

وأغار الطيران الحربي الإسرائيلي بعد ظهر اليوم على بلدة "شيحين" في جنوب لبنان. وقصفت المدفعية الإسرائيلية صباح اليوم" تلة الحمامص" جنوب بلدة " الخيام" بقذيفتين، بحسب قناة "المنار" المحلية التابعة لـ "حزب الله".

ونعت المقاومة الإسلامية ليل الخميس ثلاثة من عناصرها، ليرتفع عدد عناصر المقاومة الذين سقطوا "على طريق القدس" إلى 383.

يذكر أن المناطق الحدودية في جنوب لبنان تشهد تبادلا لإطلاق النار بين الجيش الإسرائيلي وعناصر تابعة للمقاومة الإسلامية في لبنان، منذ الثامن من أكتوبر الماضي بعد إعلان إسرائيل الحرب على غزة.

في شأن متصل حذرت جامعة الدول العربية، مجددا اليوم من أن لبنان يواجه تحديات خطيرة تهدّد أمنه واستقراره في حال ما توسعت الحرب على حدوده الجنوبية. وأكدت الجامعة في بيان لها على التضامن مع لبنان وشعبه، إزاء ما يواجهه من مخاطر إسرائيلية والتصعيد في الجنوب. وجاء هذا البيان في ختام الزيارة التي قام بها السفير حسام زكي الأمين العام المساعد للجامعة إلى لبنان حيث بحث خلالها التصعيد في الجنوب اللبناني ومسألة الشغور الرئاسي الممتد لأكثر من 19 شهرا.

وشدّد زكي خلال اللقاءات التي أجراها على ضرورة قيام المجتمع الدولي بمسؤوليته لوقف الحرب الوحشية على قطاع غزة، مؤكدا على أنه لا سبيل لاحتواء التصعيد الحالي في الجنوب اللبناني دون وقف إطلاق نار تام. من جهة أخرى دعت الجامعة إلى ضرورة فتح الطريق أمام استئناف المسار الدستوري لانتخاب رئيس للبنان مبدية استعدادها التام لمساعدة لبنان في ظل خطورة التحديات المحيطة به على الصعيدين السياسي والميداني.

مقالات مشابهة

  • آلاف الإسرائيليين يتظاهرون لإسقاط حكومة نتنياهو ويطالبون بصفقة تبادل أسرى فورية (فيديوهات)
  • الآلاف يتظاهرون في إسرائيل للمطالبة بانتخابات مبكرة وصفقة تبادل
  • حرب غزة: قصف إسرائيلي على مناطق جنوب القطاع وإيران تهدد بخيارات شاملة إذا شنت تل أبيب حربا على لبنان
  • حزب الله يستهدف الأجهزة التجسسية في موقع إسرائيلي على الحدود الجنوبية
  • تصعيد اسرائيلي وضغط دولي متصاعد لمنع حرائق الصيف الساخن!
  • نذر حرب مع لبنان.. الاحتلال ينقل قوات إضافية والمستشفيات تستعد
  • ‏هيئة البث الإسرائيلية: تل أبيب مستعدة لمحاولة إضافية للتوصل إلى تسوية على الحدود مع لبنان
  • موفد قطري ووفد من المخابرات المصرية في بيروت: خفض التصعيد جنوبا
  • سباق محموم بين الجهود الدولية والتصعيد
  • غالانت من واشنطن: لا نريد حربا مع حزب الله ويمكن أن نعيد لبنان للعصر الحجري