المناطق_متابعات

شهدت محافظة الأنبار العراقية تسجيل حالة تسمم غذائي جماعي نجمت عن تناول وجبة عشاء في أحد الأعراس.

وقالت دائرة صحة الأنبار في منشور على حسابها في “فيسبوك”، يوم الخميس: “استقبل مستشفى الكرمة للولادة والطوارئ مئة حالة تسمم غذائي، والعدد مرشح للزيادة، وذلك نتيجة تناول وجبة عشاء في أحد الأعراس في آخر أيام عيد الأضحى المبارك المقامة في قضاء الكرمة”.

أخبار قد تهمك وزير الخارجية يلتقي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير خارجية العراق 31 مايو 2024 - 7:00 صباحًا مقتل إرهابي واعتقال اثنين في العراق 30 أبريل 2024 - 11:13 مساءً

وأضاف المنشور: “وصل المرضى إلى المستشفى وهم يعانون من أعراض التسمم الغذائي. كانت حالتهم حرجة بسبب ألم في المعدة وتقيؤ وارتفاع درجة الحرارة مما استدعى تدخل الكادر الطبي بشكل عاجل”.

وتابع: “قام الطاقم الطبي باتخاذ الإجراءات اللازمة لتقديم الرعاية الطبية العاجلة للمرضى”.

وأكدت مصادر طبية من المستشفى أن حالة المرضى مستقرة، وأنهم يتلقون العلاج اللازم تحت المراقبة المستمرة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: العراق

إقرأ أيضاً:

أطعمة ومشروبات ممنوع تناولها على معدة فارغة.. احذرها في وجبة الفطار

في حياة مليئة بالأنشطة اليومية والتزامات العمل، ينصح خبراء التغذية بتناول وجبة الإفطار قبل النزول من المنزل، لكن هناك  بعض الأطعمة تشكل خطرًا على الصحة، عند تناولها على معدة فارغة، وهنا يعتقد البعض أن المشكلة يكمن في تناول وجبة الفطار نفسها، وليس اختيار أطعمة غير مناسبة على معدة فارغة. 

وتكشف الدكتورة غادة الصايغ، أخصائية التغذية العلاجية خلال تصريحات لـ«الوطن»، بعض الأطعمة التي يجب تجنبها عند تناول الطعام لأول مرة في اليوم.

أطعمة ومشروبات ممنوعة على معدة فارغة

مخبوزات الدقيق البني:

بحسب «غادة»، فإن خبز الدقيق البني يحتوي على كمية كبيرة من مادة الأكريلاميد، التي تتسبب بدورها في زيادة خطر الإصابة بالسرطان، خاصًة إذا تم تناولها على معدة فارغة.

الحلويات:

عند تناول الحلويات على معدة فارغة، تتسبب في تهيج القولون العصبي، ويعود ذلك لعدم توافر الإنزيمات التي تساهم في إتمام عملية الهضم بشكل طبيعي، ما يتسبب في فقدان طاقة الجسم بشكل كبير.

الذرة:

الذرة من الأطعمة التي تسبب في فقدان السيطرة على التحكم بالشهية، إذ تحتوي على نوع من الكربوهيدرات، قد تتخمر بواسطة البكتيريا المتواجدة في القولون، ما يؤدي إلى رفع مستوى السكر في الدم بشكل سريع، بالتالي يزيد الشعور بالجوع.

مشروبات شائعة في الصباح

المشروبات المحتوية على حليب مجفف:

أوضحت «غادة» أن الحليب المجفف يحتوي على نسبة كبيرة من الكوليسترول المتأكسد، والذي يتسبب عند تناوله على معدة فارغة مع المشروبات مثل القهوة والنسكافية والشيكولاتة، في الإصابة بانسداد الشرايين.

مقالات مشابهة

  • تسمم غذائي في تزنيت يرسل 9 أشخاص إلى المستعجلات
  • تسمم شخصين بعد تناول وجبة فاسدة بالمنيا.. تفاصيل
  • إصابة شخصين بالتسمم إثر تناول وجبة طعام فاسدة بالمنيا
  • فوائد الثوم للصحة والعلاج: دليل شامل
  • ليه التزم بنظام غذائي صحي؟.. فوائد ممارسة العادات الصحية
  • ازاي تعيش حياة صحية؟.. خطوات نظام غذائي سليم 100%
  • أطعمة ومشروبات ممنوع تناولها على معدة فارغة.. احذرها في وجبة الفطار
  • «هتخس من غير دايت».. 5 عادات تنسف دهون جسمك بدون نظام غذائي
  • أطعمة لا غنى عنها في وجبة الإفطار..غنية بالبروتين
  • فوائد تناول البامية.. كنز غذائي لصحة أفضل