دورا مهم وفعال يقدمه "الرسام الجنائى" في حل القضايا الغامضة، تعتمد عليه بشكل كبير الأجهزة الأمنية في القضايا التي يتسم منفذيها بالذكاء ويقوموا بمحو الدلائل الجنائية بعد ارتكاب جرائمهم للهروب من العدالة، ولكن يظهر في هذا النوع من القضايا دور الرسام الجنائى الذى يساعد في كشف وتحديد هوية هؤلاء المتهمين من ثم تتبعهم وضبطهم.

الرسام الجنائى يجب أن يكون حاصل على مؤهل عالى من الكليات الفنية، مثل الفنون الجميلة أو التطبيقية، يتم الاستعانة به إذا كان الجانى أو المجنى عليه مجهولا، ويتبع مصلحة تحقيق الأدلة الجنائية بوزارة الداخلية،  وتتمثل مهمته فى تحديد الشكل التقريبى له وفقا لجميع ملامح الوجه وقصة الشعر والمرحلة العمرية له، بالإضافة إلى بنيانه الجسمانى، وملابسه التي كان يرتديها قبل الحادث.

يساعد الرسام الجنائى فريق البحث الجنائى الذى يتولى إجراء التحريات والتحقيق فى الحادث، بنسبة 90%، ويستغرق عمله فى تحديد شخصية الجانى ما يقرب من 10 أيام ويستعينون بأجهزة الكمبيوتر والبرامج الحديثة لرسم الشخص المجهول، ولا يقتصر دورهم على رسم ملامح وجه الشخص المراد التعرف عليه فقط، بل يمتد إلى الانتقال لمسرح الجريمة لرسمه أيضا.

وتطور الرسام الجنائي بشكل كبير، ما بين الرسام التقليدي، الذي كان يستمع لأوصاف الشهود، ويبدأ في رسم ملامح مقاربة للجاني على الورق، وما بين الرسام الجنائي في عصر الرقمنة، الذي يعتمد على التقنيات الحديثة، ومطابقة الرسوم وصورة الشخص المحتمل بارتكابه للجريمة بالصور الموجودة للمواطنين بقاعدة البيانات وصولا للجاني.

وساهم هذا  التطور الكبير في البحث الجنائي بشكل كبير في سرعة تحديد هوية الجناة، حتى باتت الجرائم تتكشف خلال دقائق معدودة، ليتم ضبط المتهمين، مما يحقق الردع العام، ويقلص من نسب الجرائم.

 







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: اخبار الحوادث اخبار مصرية

إقرأ أيضاً:

ميسي يعادل رقم نجم مصري بعد الفوز على تشيلي.. تعرف عليه

 

 

 

 

عادل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي المتواجد في صفوف نادي إنتر ميامي الأمريكي، رقم نجم مصري بعدما خاض مباراة منتخب بلاده أمام تشيلي ضمن منافسات بطولة كوبا أمريكا 2024.

 

وتحتضن الولايات المتحدة الأمريكية النسخة الحالية من بطولة كوبا أمريكا 2024، خلال الفترة بين 21 يونيو الجاري وحتى 15 يوليو الشهر المقبل، وذلك بمشاركة 16 منتخبًا.

 

ميسي يعادل رقم الصقر

 

تمكن النجم ليونيل ميسي من معادلة رقم أحمد حسن بعدما شارك في مباراة منتخب الارجنتين أمام التشيك في بطولة الكوبا التي تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وكشفت شبكة أوبتا المختصة بالأرقام والاحصائيات أن النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي عادل رقم الدولي المصري أحمد حسن في عدد المباريات الدولية، برصيد 184 مباراة محتلًا المركز الرابع عبر التاريخ.

 

قائمة أكثر اللاعبين مشاركة في المباريات الدولية


يتصدر البرتغالي كريستيانو رونالدو قائمة أكثر اللاعبين مشاركة في المباريات الدولية برصيد 205 مباراة، وتواجد بدر المطوع في المركز الثاني برصيد 196 مباراة.

 

فضلًا عن تواجد تشن آن سو في المركز الثالث برصيد 195 مباراة، ورابعًا أحمد حسن وليونيل ميسي في 184 مباراة.

 

استهل منتخب الأرجنتين مشواره في البطولة بالفوز على نظيره منتخب كندا بهدفين نظيفين في لقاء الجولة الأولى من البطولة، والتي أقيمت على ملعب مرسيدس بنز.

 

ويتواجد منتخب الأرجنتين في المجموعة الأولى رفقة كندا وبيرو وتشيلي، ويتربع راقصو التانجو على عرش المجموعة، فيما يحل منتخب كندا في المركز الثاني.

 

ترتيب المجموعة الأولى

المركز الأول: منتخب الأرجنتين- 6 نقاط.

المركز الثاني: منتخب كندا- 3 نقاط.

المركز الثالث: منتخب بيرو- نقطة.

المركز الرابع: منتخب تشيلي- نقطة.
 

مقالات مشابهة

  • السيسي يصدر قرارا جمهوريا جديدا اليوم.. تعرف عليه
  • ميسي يعادل رقم نجم مصري بعد الفوز على تشيلي.. تعرف عليه
  • عضو بـ«لجنة الفتوى» يحذر من فعل يُبطل الصلاة.. يقع فيه الكثيرون
  • تصل للحبس.. تعرف على عقوبة الامتناع عن تسليم المواريث
  • كيف تعرف ان المتحدث يكذب؟.. ثلاثة طرق لمعرفة ذلك
  • تسهيل إجراءات التقاضي.. تعرف على أهم تعديلات قانون المرافعات المدنية والتجارية
  • البحث الجنائي يلقي القبض على متهم بدهس مواطن بطريق المطار
  • قبل مناقشته اليوم بالنواب.. تعرف على قيمة النصاب الاختصاصي للمحاكم بقانون المرافعات
  • علي يوسف السعد يكتب: رحلة الخيال إلى أتلانتس
  • سبب لدخول الجنة.. تعرف على مكاسب إطعام الطعام