لبنان ٢٤:
2024-06-27@13:32:15 GMT

الحزب يُعِدُّ المفاجآت الحرب قد لا تقع

تاريخ النشر: 21st, June 2024 GMT

الحزب يُعِدُّ المفاجآت الحرب قد لا تقع

كتب طوني عيسى في " الحمهورية": مقابل النقص الذي يعانيه «حزب الله» في مجال الرصد والمعلوماتية وسلاح الطيران، هو يمتلك قدرات هائلة من المسيرات وعشرات آلاف الصواريخ التي لطالما تحدثت إسرائيل عن وجودها لدى «الحزب»، متخوفة من امتلاكه مصانع تجعلها دقيقة التوجيهوقادرة على حمل شحنات غير تقليدية. وهذه المسيرات والصواريخ يمكنها إرباك الإسرائيليين في العديد من المناطق التي تعتبر بعيدة من الحدود الشمالية.

ويلفت بعض المتابعين إلى نموذج المواجهة الجارية في اليمن منذ بداية حرب غزة، وفيها يستخدم حلفاء إيران، الحوثيون  سلاح الصواريخ والمسيرات أيضاً. وعلى رغم أن لا مجال للمقارنة بين الطرفين من حيث القدرات العسكرية، فإنّ الحوثيين قادرون على إرباك الأميركيين وتهديد الملاحة في البحر الأحمر. واعتماد هذا النموذج في لبنان يعني سيطرة «حزب الله»، ومن خلاله إيران على جانب
مهم من شرق المتوسط، بوابة أوروبا. والتحذير الذي وجهه نصر الله إلى قبرص أخيراً  له أهميته في هذا السياق. يعني ذلك أن الحرب الكبرى على حدود الجنوب، إذا وقعت فإنّها لن تكون مجرد نزهة يقوم بها الإسرائيليون وتستمر بضعة أيام كما يسوّق قادتهم. بل إن الحزب حضر لها المفاجآت العسكرية، كما أن أحداً لا يضمن عدم تحوّلها حرباً إقليمية، بانضمام إيران المباشر إليها. وفي هذه الحال، سيتعرض العمق الإسرائيلي لرشقات متواصلة من الصواريخ والمسيرات. وعلى الأرجح، لن تستطيع القبة الحديدية منع هذه الرشقات من دخول الأجواء الإسرائيلية، بسبب كثافتها وتوجيهها من أماكن مختلفة. وهو ما سيصيب إسرائيل بخسائر غير مقدّرة. وهذه المعطيات هي التي تسمح لإيران والحزب وسائر الحلفاء بأن يتمسكوا بمواقفهم في النقاش مع عاموس هوكستاین وسائر الوسطاء، ولا يتنازلوا، مهما طال أمد المواجهات. لكن الحرب الكبرى قد تقع وقد يخشاها الجميع ويتجنبونها.  

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الأمة يعلّق على استراتيجية السعودية تّجاه السودان

تاق برس –  قال حزب الأمة في السودن، إنّ منبر جدّة يعدّ الأكثر تأهيلا وتأثيرًا لوقف الحرب، لجهة أنّه يلامس قضايا جوهرية تخصّ المدنيين.

 

وطالب الحزب الوسطاء تقيم أسباب فشل من أسماهم المليشيا تنفيذ الاتفاقيات السابقة وتوسيع عدوانها على الشعب السوداني في المدن والقرى وإجبارها الآلاف السودانين على النزوح.

 

وامتدح حزب الأمة السوداني استراتيجية المملكة العربية السعودية تجاه السودان والتي تقوم على استقراره والحفاظ على مؤسساته الوطنية،وجهودها الحثيثة التي بذلتها في سبيل تعزيز السلام ووقف الحرب.

 

وقال الحزب في تعميمٍ صحفي اليوم الثلاثاء، إنّ تسيير المملكة العربية السعودية لجسرّ جويّ إغاثي يحمل مساعدات إنسانية وإغاثية،لتلبية الحاجات الطارئة للشعب السوداني عبر اكثر من عشرة دفعات للمساهمة في تخفيف آثار الحرب يؤكّد الدور الذي تضطلع به المملكة في مدّ يد العون للشعب السوداني خلال مختلف الأزمات.

 

وأضاف” هذا دليل على عمق العلاقات المتينة التي تربط بين البلدين الشقيقين”

مقالات مشابهة

  • موقع أميركيّ يصف حزب الله بـالجيش.. ماذا قال عن قدراته العسكريّة؟
  • موفد قطري ووفد من المخابرات المصرية في بيروت: خفض التصعيد جنوبا
  • محللون سياسيون: أميركا تحذر إسرائيل من كارثة الدخول بحرب شاملة مع لبنان
  • جرائم نتنياهو «تفخخ إسرائيل».. والخلافات الوزارية تعصف بالحكومة
  • حدّد تاريخ 1 أيلول.. وزير إسرائيليّ يتحدّث عن الحرب مع الحزب وهكذا هدّد لبنان
  • الأمة يعلّق على استراتيجية السعودية تّجاه السودان
  • هل تستطيع إسرائيل التعايش مع حزب الله عند الحافة الامامية؟
  • حزب الله بين منع الحرب على لبنان ورفع كلفتها
  • طهران لواشنطن: حرب لبنان ستكون مختلفة عن غزة
  • تحذير أميركي ـ أوروبي من اتساع رقعة الحرب في الشرق الأوسط