نقلت شبكة "سي أن أن" عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن الولايات المتحدة تشعر بالقلق من إمكانية تغلب حزب الله على القبة الحديدية لجيش الاحتلال.

وقال ثلاثة مسؤولين أمريكيين للشبكة، إن المسؤولين في الولايات المتحدة لديهم مخاوف جدية من أنه في حالة نشوب حرب شاملة بين إسرائيل و"حزب الله"، يمكن للحزب أن "يطغى" على الدفاعات الجوية الإسرائيلية في الشمال، بما في ذلك نظام الدفاع الجوي القبة الحديدية الذي تم التباهي به كثيرا.



وبينت الشبكة، أن المخاوف تلك التي لدى المسؤولين الأمريكيين نقلتها لهم إسرائيل أيضا، حيث قد تكون القبة الحديدية عرضة للترسانة الضخمة لحزب الله من الصواريخ والطائرات بدون طيار.



وأبلغ مسؤولون "إسرائيليون" الولايات المتحدة أنهم يخططون لنقل الموارد من جنوب غزة إلى شمال إسرائيل استعدادا لهجوم محتمل ضد الحركة، بحسب ما ذكر مسؤولون أمريكيون للشبكة.

وقال مسؤول أمريكي كبير "نقدر أن بعض بطاريات القبة الحديدية على الأقل سوف تُثقَب".

بدوره، ذكر مسؤول "إسرائيلي" أن احتمالية حدوث ذلك ستكون أكبر إذا نفذ حزب الله هجوما واسع النطاق باستخدام أسلحة موجهة بدقة، وهو ما قد يشكل تحديا للمنظومة في التصدي له.

كما أن المسؤولين الإسرائيليين أبلغوا الولايات المتحدة أنهم يعتقدون أن القبة الحديدية قد تكون عرضة للخطر، خاصة في شمال إسرائيل، وقد فوجئوا بمدى تعقيد ضربات "حزب الله" حتى الآن، حسبما قال المسؤولان الأمريكيان لـ"سي أن أن".

ونقلت الشبكة عن مصدر مطلع تأكيده أن "مصدر القلق الرئيسي هو استخدام حزب الله لعدد كبير من الذخائر والصواريخ الموجهة بدقة".



وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، عرض "حزب الله" مقطع فيديو يظهر طائرة بدون طيار تصيب وتلحق أضرارا ببطارية القبة الحديدية في قاعدة عسكرية في شمال الأراضي المحتلة.

والأربعاء، شدد الأمين العام لـ"حزب الله"، حسن نصر الله، على انهيار صورة الردع لدى الاحتلال الإسرائيلي، مشيرا إلى أن الحزب اللبناني "قاتل بجزء من سلاحه حتى الآن وحصل على أسلحة جديدة ستتبين في الميدان".

وقال نصر الله في كلمة متلفزة، الأربعاء، إن جبهة الإسناد تواصل عملياتها وتلحق الخسائر بالعدو وتقدم التضحيات، مؤكدا على أن الاحتلال الإسرائيلي "لا يريد أن يحول جبهة الشمال إلى جبهة ضاغطة على (رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو ويخفي الخسائر التي نلحقها به".

وأضاف أن "جبهتنا في جنوب لبنان عطلت الحياة الاقتصادية في شمال إسرائيل"، مشيرا إلى أن "هناك ماكينة إعلامية وظيفتها التبخيس بجبهات الإسناد وما يجري في غزة منذ بداية طوفان الأقصى".

وذكر نصر الله أن "جزءا من حرب العدو الإعلامية والنفسية عدم الاعتراف بقتلاه وخسائره بالمقابل الإعلام الحربي ينشر العمليات"، موضحا أن "الضغط الكبير من جبهة جنوب لبنان إضافة للجبهات الأخرى يؤثر على جبهة التفاوض بشأن نتيجة الحرب".



ولفت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي "يخاف أن تتدحرج الأمور إلى حرب وهذا ما يؤثر بقوة على جبهة غزة ويجبره على الاقتصاد بالذخائر"، مؤكدا أن "اقتحام الجليل احتمال يبقى حاضرا وواردا في إطار أي حرب يشنها الاحتلال على لبنان".

وقال الأمين العام لحزب الله، إنه "حتى لو لم تكن لدينا نية حرب فإن العدو يخاف ويظل يعزز قواته في الشمال وهذا يؤثر على جبهة غزة"، مشددا على أن "صورة الردع لدى العدو تنهار والجيش يبدو مهزوما ومنهارا".

وأضاف أن "المقاومة اتبعت إستراتيجية إعماء العدو وصم آذانه باستهداف التجهيزات الفنية والرادارات والمناطيد وغيرها"، مبينا أن الاحتلال الإسرائيلي "أخلى كثيرا من مواقعه العسكرية على الحدود مع جنوب لبنان".

وشدد نصر الله على أن حزبه "حصل على معلومات جديدة ودقيقة عن مواقع العدو الإسرائيلي على الحدود"، موضحا أن "لديهم كما كبيرا جدا من المعلومات وما نشرناه أمس جزء بسيط من ساعات طويلة تم تصويرها في حيفا".

وحول عمليات الحوثيين ضد مصالح الاحتلال البحرية، أكد نصر الله أن "العدو الإسرائيلي لعدم قدرته على خوض حرب في هذه الجبهات فقد تكفل البريطاني والأمريكي بجبهة اليمن".

وشدد على أن هناك "فشلا هائلا لأهم أسطولين في العالم أمام هجمات أنصار الله في اليمن ضد السفن المتجهة للعدو".

كما حذر نصر الله "الحكومة القبرصية من فتح مطاراتها لإسرائيل ما يعني أنها أصبحت جزءا من الحرب وسنتعاطى معها كذلك"، حسب تعبيره.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الولايات المتحدة حزب الله القبة الحديدية الاحتلال اللبناني لبنان الولايات المتحدة حزب الله الاحتلال القبة الحديدية المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاحتلال الإسرائیلی الولایات المتحدة القبة الحدیدیة حزب الله نصر الله على أن

إقرأ أيضاً:

عائلات إسرائيلية ترفع دعوى قضائية أمام محكمة أمريكية ضد الأونروا بزعم تمويلها حماس

(CNN)--  رفعت أكثر من 100 عائلة إسرائيلية دعوى قضائية أمام محكمة أمريكية ضد وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) وأشخاص آخرين، الاثنين، بزعم تمويل حركة "حماس" ولعب دور رئيسي في هجومها على إسرائيل في 7 أكتوبر/ تشرين الأول.

وزعم محامو العائلات الإسرائيلية، في بيان، أن "الأونروا قادت عملية غسيل أموال بقيمة مليار دولار مولت حماس مما أدى إلى خفض كبير في المساعدات الإنسانية المقدمة لسكان غزة ولعبت دورا رئيسيا في هجوم 7 أكتوبر".

والدعوى المرفوعة أمام محكمة في نيويورك، شملت مزاعم بأن "حماس لم ترتكب هذه الفظائع دون مساعدة، وأنها حصلت على المساعدة من قبل الأونروا وكبار المسؤولين الحاليين أو السابقين في الوكالة الذين لقد أمضوا أكثر من عقد من الزمن قبل هجوم 7 أكتوبر في مساعدة حماس على بناء البنية التحتية الإرهابية وتدريب الأفراد اللازمين للهجوم".

وكانت إحدى الاتهامات الرئيسية للعائلات الإسرائيلية هي أن "مسؤولي الأونروا لعبوا دورا رئيسيا من خلال إرسال المساعدات إلى غزة بالدولار الأمريكي، وكانوا يعلمون أن السكان لا يستطيعون إنفاقها دون المرور عبر مكاتب الصرافة التابعة لحماس"، وفقا للدعوى القضائية.

مقالات مشابهة

  • مخاوف من توسع الصراع بالشرق الأوسط واندلاع حرب بين إسرائيل وحزب الله
  • شخصيات إسرائيلية بارزة تحث الولايات المتحدة على إلغاء خطاب نتنياهو أمام الكونجرس
  • تقرير: شبح الحرب مع "حزب الله" يثير مخاوف إسرائيلية بشأن الطاقة
  • الاحتلال يستهدف مقابر الشهداء في لبنان انتقاما لحرائق المطلة
  • غير صالحة للعيش.. شبح الحرب مع حزب الله يثير مخاوف إسرائيلية بشأن الطاقة
  • أسامة السعيد: الاحتلال الإسرائيلي يبدو أكثر استعدادا للتصعيد مع الجانب اللبناني
  • تطورات جبهة لبنان.. تبادل ضربات وإسقاط مسيرات
  • "حزب الله" يعلن استهدافه مواقع عسكرية إسرائيلية
  • عائلات إسرائيلية ترفع دعوى قضائية أمام محكمة أمريكية ضد الأونروا بزعم تمويلها حماس
  • هذا ما أعده حزب الله للحرب المقبلة مع الاحتلال الإسرائيلي