تشكل تصريحات بشأن الحرب في غزة من الجيش الإسرائيلي تحديا جديدا أمام رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، والتي تشير إلى أن "تدمير حماس" قد لا يكون هدفا قابلا للتطبيق.

المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، قال للتلفزيون الإسرائيلي، الأربعاء، إن "فكرة أننا نستطيع تدمير حماس، أو جعلها تختفي فكرة مضللة للجمهور".

ويشير تقرير نشرته صحيفة وول ستريت جورنال إلى أن هذا قد يعني ظهور "الخلافات بين نتانياهو والقيادة العسكرية في إسرائيل إلى العلن"، حيث تؤكد التصريحات أن "هدف نتانياهو المتمثل في تدمير حماس في غزة غير قابل للتحقيق".

ووصف التقرير تصريحات الجيش الإسرائيلي بأنها "توبيخ مباشر نادر" لهدف نتانياهو، الذي يشدد على تحقيق ما يسميه بـ"الانتصار الكامل" من خلال ثنائية: القضاء على حماس، وإعادة جميع الرهائن الإسرائيليين.

ولم تنجح الحرب المستمرة في قطاع غزة منذ أكثر من ثمانية أشهر والتي أشعلها الهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، في إطاحة حركة حماس، لكنها تسببت بدمار واسع النطاق.

الجيش الإسرائيلي لم يستطيع القضاء على حماس رغم أشهر من الحرب. أرشيفية

ويكرر نتانياهو في تصريحاته إنه "لن يقبل إنهاء الحرب من دون القضاء على حماس كقوة عسكرية تدير القطاع".

وقال هاغاري للقناة 13 الإسرائيلية: "حماس فكرة، ولا يمكننا القضاء على فكرة".

مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي، لم يلتزم الصمت تجاه تصريحات هاغاري، وردّ بأن "المجلس الوزاري المصغّر برئاسة، رئيس الوزراء نتانياهو حدد تدمير القدرات العسكرية والحكومية لحماس كأحد أهداف الحرب. والجيش الإسرائيلي ملتزم بالطبع بذلك".

هذه التصريحات المتبادلة تعتبر "مثالا" على أشهر من التوترات بين نتانياهو والقيادة العسكرية في إسرائيل، الذين يقولون إن "حماس لا يمكن هزيمتها، إلا إذا استبدلتها إسرائيل بسلطة حاكمة أخرى في غزة" بحسب التقرير.

وقال هاغاري الأربعاء: "ما يمكننا فعله هو تنمية شيء مختلف. شيء يحل محله"، مشيرا إلى أن "السياسيين" عليهم أن يقرروا "من يجب أن يحل مكان حماس".

"تفكيك نصف كتائب حماس برفح".. هل اقتربت حرب غزة من النهاية؟ جاء إعلان الجيش الإسرائيلي عن "تفكيك نصف قوات حماس في رفح"، ليثير التساؤلات حول مدى اقتراب إسرائيل من تحقيق هدفها المعلن بـ"تدمير الحركة"، واحتمالية نهاية الحرب في قطاع غزة.

وأضاف "القول إننا 'سنجعل حماس تختفي' هو بمثابة ذر للرماد في أعين الناس. إذا لم نجد بديلا منها، فحماس ستبقى".

وخلال أكثر من ثمانية أشهر من الحرب، رغم ما تحققه إسرائيل على الأرض بغزو مساحات واسعة من القطاع، إلا أن حماس أيضا "تعيد تشكيل نفسها في المناطق عندما تنسحب القوات الإسرائيلية منها".

ومنذ بداية الحرب يرفض رئيس الوزراء الإسرائيلي، نتانياهو "سلسلة من المقترحات الخاصة بالبدائل المحتملة لحماس في غزة"، بما في ذلك "الخطة الأميركية لضم السلطة الفلسطينية والدعوات العربية لتشكيل حكومة وحدة فلسطينية تضم حماس".

وفي بيان منفصل نشره على قناته في تيليغرام، أوضح الجيش أن هاغاري كان يتحدث عن حماس "كفكرة... وكانت تصريحاته واضحة وصريحة".

وأضاف "أي أقوال أخرى هي إخراج البيان عن سياقه".

وبحسب الصحيفة، يتساءل محللون عسكريون ومسؤولون إسرائيليون سابقون عما "إذا كان يمكن تشكل حكومة جديدة في غزة أمرا ممكنا على الإطلاق، خاصة وأن حماس تمكنت من النجاة من الهجوم العسكري الإسرائيلي".

يسرائيل زيف، وهو جنرال إسرائيلي متقاعد، قال لصحيفة وول ستريت جورنال إن "التوترات بين الجيش الإسرائيلي والمؤسسة الأمنية ونتانياهو بلغت مستوى قياسيا".

الجيش الإسرائيلي يشكك في قدرته تحقيق أهداف الحرب

وأضاف أن "الجيش الإسرائيلي والقيادة الأمنية يشعران باستنفاد الغرض من الحرب، إذ وصلنا إلى أقصى ذروة تكتيكية يمكن تحقيقها.. وبالنسبة لرفح كان بإمكانهم القول 'أنهوا المهمة. حسنا. لقد انتهى الأمر الآن'".

وهذه ليست المرة الأولى التي تطفو فيها التوترات بين نتانياهو والمؤسسة العسكرية، ففي مايو الماضي، دعا وزير الدفاع، يوآف غالانت، إلى اتخاذ قرار بشأن من يجب أن يحل مكان حماس في غزة، وقال حينها: "إن عدم التوصل إلى قرار لم يترك لإسرائيل سوى خيارين: حكم حماس أو سيطرة عسكرية إسرائيلية كاملة على القطاع".

ويأتي هذا الخلاف بين نتانياهو والقيادة العسكرية في الوقت الذي يتعرض فيه لضغوط من واشنطن لقبول اقتراح "وقف إطلاق النار"، الذي يرى فيه الرئيس الأميركي، جو بايدن، بارقة أمل لـ"إنهاء الحرب".

وأخيرا فجّر نتانياهو خلافا جديدا مع الإدارة الأميركية، متهما واشنطن بحجب أسلحة وذخائر عن إسرائيل، فيما نفى البيت الأبيض هذه المزاعم، مشيرا إلى وقف شحنة واحدة من الذخائر فقط.

وعبّر البيت الأبيض عن "خيبة أمله الشديدة" من الانتقادات التي وجهها نتانياهو للولايات المتحدة، الخميس، وسط توترات بين الحليفين تجاه حرب إسرائيل في قطاع غزة.

البيت الأبيض: تصريحات نتانياهو مخيبة للآمال ولم نتوقعها قال مستشار اتصالات مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، الخميس، إن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، "كانت مخيبة للآمال ولم نكن نتوقعها"، مؤكدا عدم علم البيت الأبيض أن نتانياهو سينشر مقطعا مصورا عن شحنات الأسلحة الأميركية لإسرائيل.

وعلّقت الولايات المتحدة، في مايو، شحنة قنابل لإسرائيل تزن 2000 رطل و500 رطل بسبب القلق بشأن التأثير الذي يمكن أن تحدثه في مناطق مكتظة بالسكان، لكن لا يزال من المقرر أن تحصل إسرائيل على أسلحة أميركية بمليارات الدولارات.

وفي أبريل، حذر بايدن إسرائيل من أن الولايات المتحدة ستتوقف عن تزويدها بالأسلحة إذا نفذت قواتها عملية كبيرة في رفح، المدينة الواقعة في جنوب غزة والتي تعد الملاذ الأخير للعديد من النازحين بسبب الحرب.

وأسفر هجوم حماس الذي كان وراء اندلاع الحرب عن مقتل 1194 شخصا، معظمهم من المدنيين، وفقا لتعداد أعدته وكالة فرانس برس استنادا إلى بيانات إسرائيلية رسمية.

جندي يحمل العلم الإسرائيلي أثناء ركوبه على دبابة وسط الصراع المستمر بين إسرائيل وحماس في قطاع غزة

وخطف في الهجوم 251 شخصا ما زال 116 منهم محتجزين في غزة، ويقول الجيش إن 41 منهم لقوا حتفهم.

ردا على الهجوم، شن الجيش الإسرائيلي حملة قصف وغارات مدمرة وهجمات برية خلفت حتى الآن 37396 قتيلا، معظمهم من المدنيين، وفقا لبيانات وزارة الصحة في حكومة حماس.

وقال ماثيو ميلر، المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، إن الوزير، أنتوني بلينكن، سيبحث العمل الجاري على اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن رهائن، وذلك خلال اجتماع مع مسؤولين إسرائيليين، الخميس، بحسب وكالة رويترز.

وأضاف ميلر لصحفيين أن بلينكن سيبحث أيضا الوضع على امتداد الحدود الإسرائيلية مع لبنان في الاجتماع مع رون ديرمر، وزير الشؤون الاستراتيجية، وتساحي هنغبي، مستشار الأمن القومي الإسرائيلي.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: رئیس الوزراء الإسرائیلی الجیش الإسرائیلی بین نتانیاهو البیت الأبیض فی قطاع غزة تدمیر حماس القضاء على حماس فی فی غزة

إقرأ أيضاً:

مسؤول سابق في الاستخبارات : نتانياهو يدمر إسرائيل

اعتبر العميل السابق في الاستخبارات الداخلية الإسرائيلية غونين بن إسحق، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “يدمّر إسرائيل”.

وقال بن إسحق إن  نتنياهو أصبح يمثل فعلًا أكبر خطر على إسرائيل، مضيفا “صدّقوني.. اعتقلتُ بعضا منهم خلال الانتفاضة الثانية وأعرف تماما كيف يكونون”، في إشارة منه إلى عناصر من الفصائل الفلسطينية، معتبرا أن نتنياهو يقود إسرائيل نحو الدمار.

وشارك بن اسحاق عام 2002 في اعتقال القيادي الفلسطيني في حركة فتح مروان البرغوثي، الذي صدرت في حقّه أربعة أحكام بالسجن مدى الحياة بعد اتهامه بالوقوف خلف سلسلة من العمليات استهدفت إسرائيل خلال الانتفاضة الثانية.

وعزز تأخر تسليم الولايات المتحدة الأسلحة لحليفتها إسرائيل، قناعة بن إسحق بوجوب أن يترك نتنياهو السلطة، قائلاً: “إن الرئيس الأميركي جو بايدن هو أكبر داعم لإسرائيل، ونتنياهو بصق في وجهه”، مضيفًا “إنه يدمّر علاقات مهمة جدًا مع الولايات المتحدة”.

وحسب بن اسحاق فإن “إسرائيل كانت تظن أن عدوها غبي، لكنها في نهاية المطاف تأكدت أن حماس كانت أكثر ذكاء”، مشددا على أن الوقت قد حان “لتغيير المعادلة” في غزة من خلال وضع حد للحرب ثم حشد دعم دولي لتولي السلطة الوطنية الفلسطينية مسؤوليات إدارة القطاع.

و اتهم نفس المصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي بالرغبة في البقاء في السلطة بأي ثمن، معتبرا أنه “لا يفكر إلا بنفسه وبمشاكله الإجرامية وبكيفية البقاء سياسيا في إسرائيل”.

ومضى يقول “اليوم إسرائيل مدمّرة من الداخل.. إنه نتنياهو يدمر كل شيء”.

ومنذ أشهر، يحتج إسرائيليون على إدارة نتنياهو للحرب الدائرة في قطاع غزة، ويتجمّع العشرات بانتظام للمطالبة بإجراء انتخابات مبكرة وعودة الأسرى المحتجزين لدى حركة حماس.

ولا تزال قضية وقف الحرب والبحث عن سلطة تمسك الحكم في غزة بعد انتهاء الصراع من أبرز العقد أو الخلافات بين الحكومة الإسرائيلية برئاسةنتنياهو والإدارة الأميركية وحركة حماس.

آخر تحديث: 25 يونيو 2024 - 11:01

مقالات مشابهة

  • عضو المجلس الوزاري الإسرائيلي: تدمير قدرات حماس لا يزال هدفًا بعيد المنال
  • عاجل - هل نتنياهو في خطر وعلى وشك الاغتيال؟ (ماذا يحدث داخل إسرائيل؟)
  • المحكمة العليا الإسرائيلية تصدر قرارها بشأن تجنيد الحريديم
  • مسؤول سابق في الاستخبارات : نتانياهو يدمر إسرائيل
  • حرب غزة.. 4 سيناريوهات لما بعد المعارك العنيفة
  • الجيش الإسرائيلي: حماس تُعيد تسليح نفسها من مخلفات ذخيرتنا
  • بعد تصريح مرحلة قتال جديدة في غزة.. هل بدّل نتانياهو موقفه؟
  • بعد تصريح مرحلة قتال جديدة في غزة.. هل بدّل نتانياهو موقفه حقا؟
  • بعد تصريحه عن مرحلة قتال جديدة في غزة.. هل بدّل نتانياهو موقفه حقا؟
  • الجيش الإسرائيلي: حماس تعيد تسليح نفسها من مخلفات ذخيرتنا