صفا

دعا الأردن، يوم الخميس، الاتحاد الأوروبي إلى إقرار إجراءات عقابية رادعة ضد "إسرائيل" بما يجبرها على وقف عدوانها فورًا على قطاع غزة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، مع الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، وفق بيان للخارجية الأردنية تلقت الأناضول نسخة منه.

وشدد الصفدي، على "ضرورة أن يتخذ الاتحاد الأوروبي مواقف واضحة تنسجم مع قيمه ومع القانون الدولي، ويقر إجراءات عقابية رادعة ضد إسرائيل للضغط عليها لاحترام القانون الدولي واتفاقياتها مع الاتحاد الأوروبي ولوقف عدوانها فورًا على غزة".

كما أكد على "ضرورة أن يتحرك المجتمع الدولي فوريًا لوقف جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني ورفع حصارها اللا إنساني عن غزة".

واعتبر ذلك "حماية للشعب الفلسطيني من المجازر والمجاعة، وحماية للقانون الدولي والقيم الإنسانية الذين استباحتهم إسرائيل بسبب استمرار تحصينها من المساءلة وإفلاتها من العقاب".

ولفت الصفدي، إلى أن "جرائم الحرب التي وثقتها تقارير أممية عديدة أثبتت أن "إسرائيل" باتت دولة منبوذة استخدمت التجويع سلاحا، وقتلت المدنيين دون تمييز، وأدرجتها الأمم المتحدة في القائمة السوداء للأطراف التي ارتكبت انتهاكات جسيمة ضد الأطفال".

وبيّن أن "رد الفعل الدولي على هذه الجرائم ما يزال دون الردع المطلوب لكبح تطرف الحكومة الإسرائيلية ووقف المجازر التي ترتكبها".

وحذّر الصفدي، من "خطورة استمرار تحصين "إسرائيل" ضد القانون الدولي على الأمن والسلم الدوليين، وعلى صدقية القانون الدولي الذي تستبيحه إسرائيل في غزة والضفة الغربية، وبما فيها القدس المحتلة، من دون اكتراث".

وأكد على أن "إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن حرمان الشعب الفلسطيني في غزة من الغذاء والدواء والاحتياجات الإنسانية الأساسية الأخرى، وعن التراجع الكارثي في حجم المساعدات التي تدخل غزة، وقدرة منظمات الأمم المتحدة على توزيعها وانهيار النظام فيها".

كما حذر الصفدي من أن "إسرائيل تدفع الضفة الغربية المحتلة نحو الانفجار، من خلال محاصرة الاقتصاد الفلسطيني، وعدوانها على المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، وتمكين إرهاب المستوطنين، وتوسعة المستوطنات ومصادرة الأراضي".

وحذر كذلك من "احتمالات حقيقية لتوسع الصراع إقليميا؛ مما يهدد الأمن الإقليمي والدولي ومصالح أوروبا أيضا".

ولفت إلى أن "كل هذه الإجراءات اللاشرعية من قبل "إسرائيل" تخرق القانون الدولي الإنساني وقوانين الاتحاد الأوروبي وقيمه، وتستوجب تحركًا أوروبيًا شاملًا يوقفها".

وخلال الاتصال الهاتفي، بحث الصفدي وبوريل، جهود التوصل لصفقة تبادل أسرى بين الفصائل الفلسطينية في غزة و"إسرائيل" تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار، وفق البيان الأردني.

وأكدا الصفدي وبوريل، على "دعمهما الجهود التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل لصفقة التبادل".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن "إسرائيل" حربًا على غزة خلفت أكثر من 123 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، إضافة إلى آلاف المفقودين.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: طوفان الاقصى العدوان على غزة الاتحاد الأوروبی القانون الدولی

إقرأ أيضاً:

روسيا تحظر 81 وسيلة إعلام أوروبية.. اعرف الأسباب

أدرجت روسيا 81 شركة إعلامية أوروبية على قائمة سوداء، وذلك ردًا على الحظر المفروض على بث العديد من وسائل الإعلام الروسية في أوروبا.
وأعلنت وزارة الخارجية الروسية على موقعها على الإنترنت اليوم الثلاثاء، أنه سيجري حظر بث البرامج والوصول إلى هذه المواقع الإعلامية.الوسائل المحظورةوتشمل وسائل الإعلام الألمانية المتضررة مجلة دير شبيجل الإخبارية، وصحيفة "دي تسايت" الأسبوعية، وصحيفة "فرانكفورتر ألجماينه تسايتونج" اليومية.
أخبار متعلقة صور| "اليوم" في جولة خاصة بملتقى إعلام الحجملتقى إعلام الحج.. تجهيزات تعكس التحول الكبير في خدمات ضيوف الرحمنوزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود المشاركة في ملتقى إعلام الحجوفي النمسا، تأثرت هيئة الإذاعة العامة "أو آر إف" ومجموعة الإعلام النمساوية.

بعد هجوم روسي مميت.. "#زيلينسكي" يطالب بالمزيد من أنظمة الدفاع الجوي#اليوم | #روسيا | #أوكرانيا
للمزيد: https://t.co/RSNlQ3caI0 pic.twitter.com/r9PHL6O43H— صحيفة اليوم (@alyaum) May 25, 2024
كما شملت قائمة الحظر قناة "أرتي" التلفزيونية الفرنسية-الألمانية.
ومع إدراج موسكو 9 شركات فرنسية في القائمة السوداء، تكون فرنسا هي الأكثر تعرضًا للعقوبات من بين دول الاتحاد الأوروبي.المبررات الروسيةوفي مايو الماضي فرضت دول الاتحاد الأوروبي عقوبات على وكالة الأنباء الروسية الحكومية "ريا نوفوستي" وصحيفة "روسيسكايا جازيتا"، وموقع "صوت أوروبا" وصحيفة إزفستيا الموالية للكرملين، التي تمتلك أيضًا محطة تلفزيونية.
وهذا يعني حجبها في جميع أنحاء الاتحاد الأوروبي، ومع ذلك، قررت دول الاتحاد الأوروبي أنه يمكن لوسائل الإعلام الروسية وموظفيها الاستمرار في العمل في الاتحاد الأوروبي.
وبدأ حظر عمل وسائل الإعلام اليوم الثلاثاء، وقدمت وزارة الخارجية الروسية مبررين للحظر، وهما إنه جاء كرد فعل على إجراء الاتحاد الأوروبي، وأيضًا لأنها زعمت أن وسائل الإعلام الأوروبية تنشر تقارير كاذبة عن حرب روسيا ضد أوكرانيا.
وأضافت أنه إذا رفع الاتحاد الأوروبي القيود التي فرضها على وسائل الإعلام الروسية، فإن موسكو مستعدة أيضًا لبحث رفع الحظر.

مقالات مشابهة

  • أيمن الصفدي: الأردن لن يرسل قوات لتحل محل القوات الإسرائيلية
  • الاتحاد الأوروبي يوافق على فرض عقوبات جديدة تستهدف بيلاروسيا
  • سياسي فرنسي: رد روسيا على حظر RT وغيرها في الاتحاد الأوروبي مفحم ولطيف
  • روسيا تحظر 81 وسيلة إعلام أوروبية.. اعرف الأسباب
  • بعد قرارات أوروبية مماثلة.. روسيا تحجب 81 وسيلة إعلامية أوروبية
  • رداً على العقوبات التي فرضت على وسائلها الإعلامية… روسيا تفرض عقوبات على 81 وسيلة إعلام أوروبية
  • روسيا تفرض قيودا على بث 81 وسيلة إعلامية أوروبية في موسكو
  • روسيا تفرض عقوبات جوابية تشمل 81 وسيلة إعلام أوروبية
  • حزب نمساوي يدعو بلاده لمقاضاة المجر بسبب سياسات اللجوء
  • عقوبات أوروبية على 6 عسكريين من الجيش السوداني والدعم السريع بينهم قائد القوات الجوية للجيش وعلي كرتي