الأردن – دعا الأردن، امس الخميس، الاتحاد الأوروبي إلى إقرار إجراءات عقابية رادعة ضد إسرائيل بما يجبرها على وقف عدوانها فورا على قطاع غزة.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه وزير خارجية الأردن أيمن الصفدي، مع الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، وفق بيان للخارجية الأردنية تلقت الأناضول نسخة منه.

وشدد الصفدي، على “ضرورة أن يتخذ الاتحاد الأوربي مواقف واضحة تنسجم مع قيمه ومع القانون الدولي، ويقر إجراءات عقابية رادعة ضد إسرائيل للضغط عليها لاحترام القانون الدولي واتفاقياتها مع الاتحاد الأوروبي ولوقف عدوانها فورًا على غزة”.

كما أكد على “ضرورة أن يتحرك المجتمع الدولي فوريا لوقف جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني ورفع حصارها اللا إنساني عن غزة”.

واعتبر ذلك “حماية للشعب الفلسطيني من المجازر والمجاعة، وحماية للقانون الدولي والقيم الإنسانية الذين استباحتهم إسرائيل بسبب استمرار تحصينها من المساءلة وإفلاتها من العقاب”.

ولفت الصفدي، إلى أن “جرائم الحرب التي وثقتها تقارير أممية عديدة أثبتت أن إسرائيل باتت دولة منبوذة استخدمت التجويع سلاحا، وقتلت المدنيين دون تمييز، وأدرجتها الأمم المتحدة في القائمة السوداء للأطراف التي ارتكبت انتهاكات جسيمة ضد الأطفال”.

وبيّن أن “رد الفعل الدولي على هذه الجرائم ما يزال دون الردع المطلوب لكبح تطرف الحكومة الإسرائيلية ووقف المجازر التي ترتكبها”.

وحذر الصفدي، من “خطورة استمرار تحصين إسرائيل ضد القانون الدولي على الأمن والسلم الدوليين، وعلى صدقية القانون الدولي الذي تستبيحه إسرائيل في غزة والضفة الغربية، وبما فيها القدس المحتلة، من دون اكتراث”.

وأكد على أن “إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن حرمان الشعب الفلسطيني في غزة من الغذاء والدواء والاحتياجات الإنسانية الأساسية الأخرى، وعن التراجع الكارثي في حجم المساعدات التي تدخل غزة، وقدرة منظمات الأمم المتحدة على توزيعها وانهيار النظام فيها”.

كما حذر الصفدي من أن “إسرائيل تدفع الضفة الغربية المحتلة نحو الانفجار، من خلال محاصرة الاقتصاد الفلسطيني، وعدوانها على المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، وتمكين إرهاب المستوطنين، وتوسعة المستوطنات ومصادرة الأراضي”.

وحذر كذلك من “احتمالات حقيقية لتوسع الصراع إقليميا؛ مما يهدد الأمن الإقليمي والدولي ومصالح أوروبا أيضا”.

ولفت إلى أن “كل هذه الإجراءات اللاشرعية (من قبل إسرائيل) تخرق القانون الدولي الإنساني وقوانين الاتحاد الأوروبي وقيمه، وتستوجب تحركا أوروبيا شاملا يوقفها”.

وخلال الاتصال الهاتفي، بحث الصفدي وبوريل، جهود التوصل لصفقة تبادل أسرى بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل تفضي إلى وقف دائم لإطلاق النار، وفق البيان الأردني.

وشددا على “ضرورة توافق الأطراف على مبادرة الرئيس الأمريكي جو بايدن، في هذا السياق، سبيلا لتحقيق ذلك”.

وأكدا الصفدي وبوريل، على “دعمهما الجهود التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل لصفقة التبادل”.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربا على غزة خلفت أكثر من 123 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، إضافة إلى آلاف المفقودين.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرار من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی القانون الدولی فی غزة

إقرأ أيضاً:

الصفدي: الأردن لن يكون بديلاً لقوات الاحتلال في غزة ويدعو لوقف الحرب فوراً

يونيو 26, 2024آخر تحديث: يونيو 26, 2024

المستقلة/ الأردن/- أكد نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، أن الأردن لن ينظف وراء نتنياهو ولن يرسل قوات إلى قطاع غزة لتكون بديلاً عن قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الصفدي في مؤتمر صحفي عقد في أثينا، الأربعاء، إن “الحكومة الإسرائيلية لا تريد السلام ولا يمكن السماح باستمرار الحرب على غزة، فالحرب على غزة يجب أن تتوقف واستمرارها يظهر عجزاً معيبا في مؤسسات العمل الدولي المشترك.”

وأشار الصفدي إلى أن هناك حرب أخرى تشنها إسرائيل في الضفة الغربية، محذراً من أن خطر توسع الحرب في المنطقة حقيقي ويتزايد.

وأضاف: “نريد مقاربة شمولية تضمن تحقيق مصير الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة.”

وشدد الصفدي على أن الأردن يدعم كل جهد لوقف إطلاق النار في غزة، مؤكداً أن الأردن يقوم بدور حيوي في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • "مناهضة الفصل العنصري" يطالبون بوقف جنون إسرائيل بشكل فعلي وليس شفوي
  • الأردن : لن ننظف وراء نتنياهو في غزة
  • إبادة غزة.. إسرائيل تهتك القانون الدولي
  • أيمن الصفدي: الأردن لن يرسل قوات لتحل محل القوات الإسرائيلية
  • الصفدي: الأردن لن يكون بديلاً لقوات الاحتلال في غزة ويدعو لوقف الحرب فوراً
  • فلسطين: إسرائيل تتبع وسائل لا إنسانية في حربها الممنهجة تجاه قطاع غزة
  • حماس تجدد رفضها خططا إسرائيلية: مستقبل غزة يقرره الفلسطينيون
  • رداً على العقوبات التي فرضت على وسائلها الإعلامية… روسيا تفرض عقوبات على 81 وسيلة إعلام أوروبية
  • روسيا تفرض عقوبات جوابية تشمل 81 وسيلة إعلام أوروبية
  • عقوبات أوروبية على 6 عسكريين من الجيش السوداني والدعم السريع بينهم قائد القوات الجوية للجيش وعلي كرتي