لبنان – دعت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان جينين هينيس بلاسخارت، امس الخميس، إلى وقف إطلاق النار على طول “الخط الأزرق” الفاصل بين لبنان وإسرائيل.

جاء ذلك في بيان لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (اليونيفيل)، عقب الزيارة الأولى للمنسّقة الخاصّة للأمم المتحدة في لبنان إلى مقر اليونيفيل في الناقورة (جنوب).

وأوضح البيان أن المنسقة الأممية الخاصة قالت إن “الجهود المشتركة (للأمم المتحدة) تهدف إلى استعادة الاستقرار على طول الخط الأزرق بعد مرور أكثر من 8 أشهر من التبادل الكثيف (للنيران) الذي أدى إلى تعطيل حياة عشرات الآلاف على كلا الجانبين”.

وأكدت أنه “من الضروري لجميع الأطراف وقف تبادل إطلاق النار والالتزام بحلول مستدامة تتماشى مع قرار مجلس الأمن رقم 1701″.

وخلال الزيارة، التقت المنسّقة الخاصّة للأمم المتحدة في لبنان، رئيس بعثة اليونيفيل وقائدها العام الجنرال أرولدو لاثارو، وقوات حفظ السلام التابعة لليونيفيل المنتشرة في جنوب لبنان، وفق البيان.

وأشادت المنسّقة الخاصة، بقيادة اليونيفيل و”تفاني حفظة السلام التابعين لها، الموجودين دائماً على الأرض ويواصلون دوريّاتهم في منطقة جنوب نهر الليطاني رغم الظروف الصعبة والخطيرة”.

ومرحباً بالمنسّقة الخاصّة في زيارتها الأولى لليونيفيل، قال الجنرال لاثارو: “رغم التحديات الحالية، ستواصل قوات حفظ السلام دعم تنفيذ القرار 1701 على الأرض، والتواصل مع كلا الطرفين من خلال آليات التنسيق والارتباط”، وفق البيان.

وأضاف: “سنواصل العمل عن كثب مع المنسّقة الخاصّة للحثّ على خفض التصعيد واتّخاذ خطوات نحو حلّ سياسي ودبلوماسي دائم”.

والقرار 1701 تبنّاه مجلس الأمن الدولي في 11 أغسطس/ آب 2006، وطالب بوقف “العمليات القتالية” في جنوب لبنان، بعد حرب مدمرة استمرت 33 يوميا بين “حزب الله” والجيش الإسرائيلي.

وأكد المسؤولان الأمميان “التزام الأمم المتحدة بالتواصل مع جميع الأطراف والشركاء الدوليين لاستعادة السلام والأمن والاستقرار في لبنان وإسرائيل والمنطقة خلال هذه الفترة الحرجة”.

وفي الأسابيع الأخيرة، شهد “الخط الأزرق” بين إسرائيل ولبنان تصعيدا لافتا، ودعت الولايات المتحدة مرارا إلى احتوائه.

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تتبادل فصائل فلسطينية ولبنانية أبرزها “حزب الله” مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم من الجانب اللبناني.

وتقول الفصائل إنها تتضامن مع غزة التي تتعرض منذ 7 أكتوبر لحرب إسرائيلية، خلفت قرابة 123 ألف قتيل وجريح فلسطيني، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود وسط مجاعة قاتلة ودمار هائل.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: للأمم المتحدة الخط الأزرق فی لبنان

إقرأ أيضاً:

20 منظمة حقوقية تدعو لبنان لوقف التعذيب وإعادة السوريين قسريا

دعت 20 منظمة حقوقية السلطات اللبنانية إلى احترام التزاماتها الدولية وضمان التحقيق الفعال في جميع حالات التعذيب وسوء المعاملة، ووقف الترحيل غير القانوني للاجئين السوريين على الفور.

جاء ذلك بمناسبة اليوم الدولي لدعم ضحايا التعذيب الموافق 26 يونيو/حزيران من كل عام، واليوم العالمي للاجئين الذي يصادف يوم 20 يونيو/حزيران

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2رايتس ووتش تتهم الحوثيين بإخفاء عشرات الموظفين الأمميين والجماعة تردlist 2 of 2رايتس ووتش تطالب بنشر بعثة في السودان لحماية المدنيينend of list

وقالت المنظمات إن السطات اللبنانية أخضعت في السنوات الأخيرة اللاجئين السوريين في البلاد لإجراءات قسرية بشكل متزايد، بما في ذلك الاعتقالات التعسفية، والإخلاء القسري، والترحيل بموجب إجراءات موجزة.

ووفق المنظمات، ترافقت تلك الإجراءات التعسفية والمقيدة ضد اللاجئين السوريين مع خطاب كراهية ومعلومات مضللة نشرها المسؤولون الرسميون ووسائل الإعلام، مما أدى إلى تأجيج التوترات بين المجتمع اللبناني المضيف واللاجئين السوريين.

وفيما يتعلق بضحايا التعذيب، دعت المنظمات لبنان إلى ضمان الامتثال للمادة 47 من قانون أصول المحاكمات الجزائية، لا سيما من خلال ضمان الوصول إلى التمثيل القانوني والفحوصات الطبية لجميع الأشخاص الموقوفين أو المحتجزين أثناء التحقيق الأولي من قبل موظفي الضابطة العدلية.

كما طالبته بإجراء تحقيقات فورية ومستقلة ونزيهة وفعالة في الشكاوى والتقارير المتعلقة بالتعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة.

كما حثته على تعديل قانون معاقبة التعذيب بما يتماشى مع التزامات لبنان الدولية واتفاقية مناهضة التعذيب.

ومن بين المنظمات الـ20 الموقعة: منظمة العفو الدولية، الخطوط الأمامية للتغيير، المحامون الأوروبيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان، المحامون الديمقراطيون السويسريون، المفكرة القانونية، وحركة مناهضة العنصرية.

مقالات مشابهة

  • بوريل: لبنان وإسرائيل ودول المنطقة لا يستطيعون تحمل حرب أخرى.. الاتحاد الأوروبي سيتأثر أيضا
  • عاجل-"اتساع الحرب إلى لبنان سيكون مروعًا".. الأمم المتحدة تعبر عن قلقها إزاء الوضع في لبنان
  • البيت الأبيض: نواصل العمل من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • 20 منظمة حقوقية تدعو لبنان لوقف التعذيب وإعادة السوريين قسريا
  • وزيرة خارجية ألمانيا من بيروت: الوضع على الخط الأزرق بين لبنان وإسرائيل “دقيق والمخاطر قائمة”
  • لبنان يطالب مجلس الأمن بتمديد عمل اليونيفيل عاما جديدا
  • منصور يدعو المجتمع الدولي إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة
  • رسالة من بوحبيب إلى غوتيريش بشأن اليونيفيل.. ماذا جاء فيها؟
  • وزيرة خارجية ألمانيا من بيروت: الوضع على الخط الأزرق بين لبنان وإسرائيل "دقيق والمخاطر قائمة"
  • وزيرة الخارجية الألمانية: الوضع على الخط الأزرق بين لبنان وإسرائيل دقيق والمخاطر قائمة