دعا الأردن، الاتحاد الأوروبي إلى فرض إجراءات عقابية رادعة ضد دولة الاحتلال لإرغامها  على وقف عدوانها فورا على قطاع غزة.

وأكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، خلال اتصال مع الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، على “ضرورة أن يتخذ الاتحاد الأوربي مواقف واضحة تنسجم مع قيمه ومع القانون الدولي، ويقر إجراءات عقابية رادعة ضد إسرائيل للضغط عليها لاحترام القانون الدولي واتفاقياتها مع الاتحاد الأوروبي ولوقف عدوانها فورًا على غزة”.



وشدد الصفدي بحسب بيان الخارجية الأردنية على ضرورة تحرك المجتمع الدولي فوريا لوقف جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل ضد الشعب الفلسطيني ورفع حصارها اللاإنساني عن غزة.

وأكد أن ذلك  يعد حماية للشعب الفلسطيني من المجازر والمجاعة، وحماية للقانون الدولي والقيم الإنسانية الذين استباحتهم إسرائيل بسبب استمرار تحصينها من المساءلة وإفلاتها من العقاب.



وقال الصفدي، إن “جرائم الحرب التي وثقتها تقارير أممية عديدة أثبتت أن إسرائيل باتت دولة منبوذة استخدمت التجويع سلاحا، وقتلت المدنيين دون تمييز، وأدرجتها الأمم المتحدة في القائمة السوداء للأطراف التي ارتكبت انتهاكات جسيمة ضد الأطفال”.

وأضاف، أن “رد الفعل الدولي على هذه الجرائم ما يزال دون الردع المطلوب لكبح تطرف الحكومة الإسرائيلية ووقف المجازر التي ترتكبها”.

كما حذر الوزير الإيراني من “خطورة استمرار تحصين إسرائيل ضد القانون الدولي على الأمن والسلم الدوليين، وعلى صدقية القانون الدولي الذي تستبيحه إسرائيل في غزة والضفة الغربية، وبما فيها القدس المحتلة، من دون اكتراث”.

وأكد على أن “إسرائيل تتحمل المسؤولية الكاملة عن حرمان الشعب الفلسطيني في غزة من الغذاء والدواء والاحتياجات الإنسانية الأساسية الأخرى، وعن التراجع الكارثي في حجم المساعدات التي تدخل غزة، وقدرة منظمات الأمم المتحدة على توزيعها وانهيار النظام فيها”.

وأشار إلى أن “إسرائيل تدفع الضفة الغربية المحتلة نحو الانفجار، من خلال محاصرة الاقتصاد الفلسطيني، وعدوانها على المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، وتمكين إرهاب المستوطنين، وتوسعة المستوطنات ومصادرة الأراضي”.



وقال الصفدي إن هناك احتمالات حقيقية لتوسع الصراع إقليميا؛ مما يهدد الأمن الإقليمي والدولي ومصالح أوروبا أيضا.

وأردف، أن الإجراءات اللاشرعية من قبل إسرائيل تخرق القانون الدولي الإنساني وقوانين الاتحاد الأوروبي وقيمه، وتستوجب تحركا أوروبيا شاملا يوقفها.

وأكدا الصفدي وبوريل، على “دعمهما الجهود التي تقوم بها مصر وقطر والولايات المتحدة للتوصل لصفقة التبادل”.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الاتحاد الأوروبي الاحتلال غزة الصفدي الاردن غزة الاحتلال الاتحاد الأوروبي الصفدي المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الاتحاد الأوروبی القانون الدولی

إقرأ أيضاً:

حزب نمساوي يدعو بلاده لمقاضاة المجر بسبب سياسات اللجوء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

دعا الحزب الاشتراكي الاجتماعي الديمقراطي في النمسا اليوم، الحكومة النمساوية إلى اتخاذ إجراءات قانونية ضد المجر على مستوى الاتحاد الأوروبي، وذلك بسبب سياسات اللجوء التقييدية التي تتبعها المجر، والتي اعتبرها الحزب غير متناسبة ومخالفة لقوانين الاتحاد الأوروبي.

في بيان صادر اليوم، وجه رئيس الحزب، أندرياس بابلر، اتهامات للمجر بانتهاك قانون الاتحاد الأوروبي وفرض مطالب غير عادلة على دول أخرى مثل النمسا. وأشار بابلر إلى أن الحزب أعد مذكرة مدعومة بدراسات قانونية تبرز النقاط التي تتعارض فيها سياسات المجر مع القوانين الأوروبية.

وأوضح بابلر أن المجر، تحت قيادة رئيس الوزراء فيكتور أوربان، لا تقبل طلبات اللجوء ولا تتعاون ضمن إطار اتفاقية دبلن، التي تنص على أن الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي التي يتم فيها تسجيل طالب اللجوء لأول مرة هي المسؤولة عن معالجة طلبه.

وأضاف أن المجر لم تقبل سوى 30 طلب لجوء أولي العام الماضي، في حين استقبلت النمسا 43،500 طلب، مما يجعل من المستحيل تقريبًا تقديم طلبات لجوء في المجر، وهو ما يعتبره الحزب انتهاكًا لقوانين الاتحاد الأوروبي.

مقالات مشابهة

  • أيمن الصفدي: الأردن لن يرسل قوات لتحل محل القوات الإسرائيلية
  • الصفدي: الأردن لن يكون بديلاً لقوات الاحتلال في غزة ويدعو لوقف الحرب فوراً
  • الاتحاد الأوروبي يوافق على فرض عقوبات جديدة تستهدف بيلاروسيا
  • استطلاع رأي عالمي: عقوبات الغرب على روسيا غير كافية لوقف الحرب مع أوكرانيا
  • منصور يدعو المجتمع الدولي إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة
  • «الوطن» العمانية: على المجتمع الدولي اتخاذ مواقف حاسمة لوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي
  • الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على 6 أفراد في الجيش السوداني والدعم بينهم قيادات بارزة
  • حزب نمساوي يدعو بلاده لمقاضاة المجر بسبب سياسات اللجوء
  • المجلس الأوروبي يفرض عقوبات على 6 أفراد في الجيش السوداني والدعم السريع
  • المفوضية الأوروبية تمهد الطريق لفرض عقوبات مالية كبيرة على "آبل"