كشفت إدارة مهرجان تونس للإذاعة والتليفزيون العربي، عن حلول كل من الفنان فتحي عبد الوهاب وداليا البحيري ضيفين شرف الدورة 24 منه، والتي من المقرر إقامتها في الفترة من 26 إلى 29 يونيو الجاري.

وقامت إدارة المهرجان بتخصيص إيرادات حفل راغب علامة في افتتاح الفعاليات لصالح الشعب الفلسطيني. 

وعقد المدير العام لاتحاد إذاعات الدول العربية المهندس عبد الرحيم سليمان المؤتمر الصحفي إعلان إطلاق الدورة الجديدة من المهرجان العربي للإذاعة والتليفزيون، اليوم الخميس، بمقر الاتحاد بالمركز العمراني الشمالي.

 

 

أهداف المهرجان:

المساهمة في تطوير الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني العربي ورفع مستواه على النحو الذي يلبّـي تطلّعات الهيئات الأعضاء والمبادئ التي تعمل من أجلها، وكذلك رصد الاتجاهات المبتكرة والجادّة في الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني العربي وتشجيعها في سبيل تنمية الطاقات الإبداعية العربية في هذا الميدان.

 

المشاركة في المهـرجان:

يشارك فيه ممثّلون عن الهيئات الأعضاء في الاتحاد من ذوي الاختصاص في مجالات الإخراج والإنتاج وإعداد البرامج، وممثّلون عن شركات الإنتاج العربية الخاصة ووكالات الأنباء والمحطات الإذاعية والتلفزيونية الأجنبية الناطقة باللغة العربية، وكذلك ممثّلون عن الشبكات الإذاعية والتلفزيونية الخاصة والاتحادات الإذاعية والتلفزيونية العالمية.

أبرز فعاليات المهرجان

 

حفل الافتتاح:

 

سهرة فنية تقدّم بمواصفات عالية الجودة، ويحييها أشهر المطربين العرب وتنقل على الهواء مباشرة من قبل القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية العمومية والخاصة.

 

ضيوف الشرف والمكرّمون:

يحتفي المهرجان بنخبة من ألمع نجوم الشاشة العربية والفنانين والمخرجين وكبار المسؤولين، والإعلاميين المتميّزين في الساحة العربية.

المسابقات التلفزيونية والإذاعية:

 

تنقسم إلى:

 

المسابقة التلفزيونية:

 

المسابقة الرئيسية: مخصّصة للبرامج والأخبار التلفزيونية المنتجة من قبل الهيئات الأعضاء العاملين والمشاركين في الإتحاد.
 


 

المسابقة الموازية: للبرامج والأخبار المنتجة من قبل الشبكات التلفزيونية العربية الخاصة (غير الأعضاء في الاتحاد)، وشركات الإنتاج ووكالات الأنباء العربية بالإضافة إلى الفضائيات الدولية الناطقة باللغة العربية.
 


المـسابقة الإذاعية:

بقسميها الرئيسي والموازي، وهي مسـابقة مخصّـصة للبرامـج والأخبار الإذاعيـة المنتـجة مـن قبـل الهيئـات الأعـضاء في الاتـحـاد، والمحطات وشركات الإنتاج الإذاعيـة العربية الخاصة، والمحطات وشركات الإنتاج، والإذاعات الدولية الناطقة بالعربية.

مسابقة الإعلام الجديد:  وهي مسابقة مخصصة للهيئات الأعضاء الاذاعية والتلفزيونية في الاتحاد للتوزيع عبر المنصات الرقمية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فتحي عبد الوهاب داليا البحيري

إقرأ أيضاً:

بعد غياب 10 سنوات.. أصالة تختتم مهرجان قرطاج الدولي في دورته 60

 بعد غياب استمر لـ 10 سنوات، تعود الفنانة أصالة إلى مسرح مهرجان قرطاج الدولي وذلك في دورته الـ 50، التي تضم عددًا ضخمًا من نجوم الغناء عربيًا وعالميًا

 

أصالة تختتم  فعاليات مهرجان قرطاج الدولي 50 وذلك في 17 أغسطس القادم، على المسرح الأثري، وسيتم طرح التذاكر قريبًا.

 

 

إدارة مهرجان قرطاج الدولي أطلقت البوستر الرسمي للدورة الـ 58، والتي تضم نخبة من نجوم الغناء العربي، وعددًا من العروض الثقافية والتراسية لـ تونس الخضراء.

ومن المقرر أن تقام فعاليات الدورة 58 من مهرجان قرطاج الدولي في الفترة بين 18 يوليو حتى 17 أغسطس من العام الجاري.

 

الدورة 58 من مهرجان قرطاج الدولي تأتي  بمفاجآت فنية غير متوقعة وعودة الفنانة أصالة إلى مسرح المهرجان بعد غياب أكثر من 10 سنوات، ومفاوضات مع القيصر كاظم الساهر والشاب خالد وغيرهم من أبرز نجوم الأغنية العربية.

 

جاءت الدورة الماضية من مهرجان قرطاج بقائمة من نجوم الفن من مختلف دول العالم، كما الفنان محمد حماقي حفله الأول بحشد جماهيري ضخم لم يشهده المهرجان سابقًا.

 

 يعتبر المهرجان من أهم المهرجانات العربية والأفريقية والعالمية وأعرقها، وتدور فعاليته في المسرح الأثري بقرطاج، الذي أعيد ترميمه في بداية القرن 20، وله طاقة استيعاب لأكثر من 12 ألف شخص، وتم تطويرها بعد ذلك لتشمل 20 ألف .

 

نبذة عن تاريخ مسرح قرطاج الأثري ومراحل تأسيس المهرجان العريق 

تعود الجذور المتأصلة لهذا المهرجان إلى بدايات القرن 20، عندما اكتشف عالم الآثار الفرنسي "لويس كارتون" صدفةً في 4 مارس 1906، أن صدى الصوت بين أرجاء هذا المسرح له جودة استثنائية لا منقطع النظير، وسرعان مابدأ في التفكير في استغلال تلك الخاصية الاستثنائية لمصلحة تونس.

 

وكانت الفكرة تدور حول إقامة حفل دوري في هذا المعلم الأثري الضخم، ذو المزايا الصوتية الهائلة التي لاتضايهيها الوسائل التكنولوجية الحديثة، وإبراز ذلك الموقع الأثري بشكل أكبر قبل أن يغزوه الزحف العمراني.

وبالفعل تحقق حلم “لويس كارتون” في 27 مارس 1906، ونُظمت أول احتفال ثقافي في ذلك المسرح إلى جانب عرض مسرحي مزج بين أولاح تمثيلية وغنائية ومعرفية لعلامات قرطاج الأثرية.

وقررت بلدة قرطاج وهيئة السياحة المحلية بعد ذلك بسنوات تنظيم مهرجان صغير يقدم فعالياته على مدار 3 أيام في 1961، بدايةً من تقديم النسخة العربية من مسرحية الذئاب للكاتب الشهير جون بول سارتر، ونجحت تلك التجربة نجاحًا لافتًا، وعليه تكررت لعامين متتاليين مع مد فترة المهرجان إلى 4 أيام، وكان من بين العروض آنذاك  التي قدمت على المسرح الأثري بقرطاج  مسرحية "كاليغولا" لألبير كامو من تقديم الفنان المسرحي المعروف علي بن عياد.

 

 

 

 

 

 

 

مقالات مشابهة

  • المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون في تونس كرم المكاري واعلاميين وفنانين
  • في دورته الـ 17.. مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان أحمد بدير
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان أحمد بدير خلال دورته الـ 17
  • موعد افتتاح مهرجان الفيلم العربي في كوريا الجنوبية
  • «الجبالي» يزور مقر اتحاد إذاعات الدول العربية في تونس
  • انطلاق فعاليات مهرجان "صيف حقل 2024"
  • اتحاد إذاعات الدول العربية يعقد اجتماعه الـ 111 في تونس
  • اتحاد إذاعات الدول العربية يعقد اجتماعه الـ 111 بالعاصمة تونس
  • بعد غياب 10 سنوات.. أصالة تختتم مهرجان قرطاج الدولي في دورته 60
  • فتحي عبد الوهاب وداليا البحيري ضيفا المهرجان العربي للإذاعة والتلفزيون بتونس