البوابة نيوز:
2024-06-27@12:24:42 GMT

اليوم.. العالم يحتفل باليوم العالمي للموسيقى

تاريخ النشر: 21st, June 2024 GMT

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يحتفل العالم في الحادي والعشرين من يونيو من كل عام، بـ"يوم الموسيقى العالمي"، لما لها من أهمية وارتباط قوي بمختلف الحضارات، وقدرتها على تقريب الشعوب من بعضها البعض.

وتعود فكرة "يوم الموسيقى العالمي" إلى فرنسا، إذ أطلقته لأول مرة وزارة الثقافة الفرنسية في 21 يونيو عام 1982.

واختير تاريخ 21 يونيو للاحتفال بالموسيقى، كونه يتزامن في معظم الأحيان مع الانقلاب الصيفي، وبالتالي هو أحد أطول أيام السنة.

وفي هذا اليوم من كل عام، تقوم أكثر من 123 دولة حول العالم بالاحتفال بالموسيقى، أبرزها فرنسا وإيطاليا واليونان وكولومبيا، وغيرها من الدول. 

ويهدف المهرجان إلى تعزيز الموسيقى تحت شعار "اصنعوا الموسيقى"، فهو يشجع الموسيقيين الهواة على التطوع بالعزف في الشوارع والأماكن العامة، مثل الشوارع والمستشفيات والسجون، ويتم التشديد فيه على مبدأ "المجانية"، إذ يقوم فنانون بالعزف وتنظيم الحفلات دون مقابل.

ويتم تنظيم حفلات موسيقية مختلفة على نطاق عالمي، كما تتم إقامة مؤتمرات ومهرجانات ومسابقات موسيقية، لتبادل الخبرات في مجال الموسيقى.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اليوم العالم

إقرأ أيضاً:

الليلة.. منوعات الزمن الجميل مع فرقة أوبرا الإسكندرية

ضمن فعاليات الثقافة المصرية لتقديم أروع أعمال رموز الموسيقى والغناء  العربى تنظم دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتورة لمياء زايد حفلًا بعنوان منوعات من الزمن الجميل لفرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربى بقيادة المايسترو الدكتور علاء عبد السلام في الثامنة والنصف مساء اليوم الثلاثاء 25 يونيو علي مسرح سيد درويش "أوبرا الإسكندرية". 

نخبة مختارة من أعمال الطرب العربي

 

يتضمن البرنامج موسيقى ألف بوسه لـ هاني مهنى مع نخبة مختارة من اعمال الطرب العربى التى وضعها كبار الملحنين منها، إن راح منك يا عين لـ منير مراد، طول عمري أحبك لـ كمال الطويل، قلبي سعيد لـ سيد مكاوي، قارئة الفنجان، حبيبها لـ محمد الموجي، قلبي ومفتاحه، منحرمش العمر منك لـ فريد الأطرش، ليالينا، على قد ما حبينا، أنا بستناك لـ بليغ حمدي، ع هدير البوسطة لـ زياد الرحباني،والنبي يا جميل لـ كارم محمود، لامونى الناس لـ حسن أبو النبي أداء النجوم:  ياسر سعيد، محمد الخولي، محمد رئيس، هبة حسن، كريم زيدان، ولاء طلبة، هبة إسماعيل، فاطمة زين وندى غالب  . 
 

نبذة عن فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي

 

يذكر أن فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي تأسست عام 2004 بهدف إحياء تراث الموسيقى العربية وتقديم الأشكال التراثية والقوالب الغنائية والموسيقية المختلفة لمحبي ومتذوقي الموسيقى العربية الشرقية مثل الموشحات والقصائد والأدوار والطقاطيق، وتعتمد على الأداء الجماعي والفردي فى الغناء والعزف، قدمت العديد من الحفلات الفنية الناجحة، وشاركت في العديد من المهرجانات المحلية والدولية.

مقالات مشابهة

  • أوركسترا الأنامل الصغيرة يحتفل بذكرى 30 يونيو في معهد الموسيقى العربية
  • الإمارات تشارك دول العالم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • فعاليات موسيقية داخل محطة ناصر بالخط الأخضر الثالث بالتزامن مع اليوم العالمي للموسيقى
  • الإمارات تشارك العالم الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة المخدرات
  • الليلة.. منوعات الزمن الجميل مع فرقة أوبرا الإسكندرية
  • بحوث الصحراء يحتفل باليوم العالمي للتصحر لدعم الإدارة المستدامة للأراضي
  • “بحوث الصحراء” يحتفل باليوم العالمي للتصحر
  • الزراعة:بحوث الصحراء يحتفل باليوم العالمي للتصحر لدعم الإدارة المستدامة للأراضي
  • الزراعة: بحوث الصحراء يحتفل باليوم العالمي للتصحر لدعم الإدارة المستدامة للأراضي
  • مكتبة محمد بن راشد تحتفي باليوم العالمي للموسيقى 28 الجاري