تجاوز عدد حالات الوفاة في صفوف الحجّاج هذا العام الألف بحسب حصيلة جمعتها وكالة فرانس برس من سلطات الدول المعنية ودبلوماسيين أشار أحدهم إلى أن أكثر من نصف الضحايا كانوا من دون تصاريح للحجّ، وقد أدوا الفريضة في ظلّ طقس حار جدًا.

 

وقال دبلوماسي عربي لوكالة فرانس برس بدون الكشف عن اسمه إنّ 58 حالة وفاة إضافية سُجلت في صفوف الحجاج المصريين، ما يرفع عدد المصريين المتوفين في الموسم الحالي إلى 658 على الأقلّ، بينهم 630 لا يحملون تصاريح للحج.

 

 

واستنادًا إلى أعداد وفّرتها حوالى عشر دول عبر بيانات رسمية أو دبلوماسيون منخرطون في عمليات البحث عن الضحايا، بلغ عدد الوفيات في موسم الحجّ هذا العام 1081، بدون تحديد في معظم الأحيان الأسباب. ويشمل العدد 658 مصريًا و183 إندونيسيًا و68 هنديًا و60 أردنيًا و35 تونسيًا و13 من كردستان العراق و11 إيرانيًا و3 سنغاليين و35 باكستانيًا و14 ماليزيًا وسوداني واحد.

 

وتزامن موسم الحجّ وهو من أكبر التجمعات الدينية في العالم، مرة جديدة هذا العام مع طقس حار للغاية إذ بلغت الحرارة مطلع الأسبوع الحالي 51,8 درجة مئوية في الظلّ في مكة المكرّمة.

 

ويتأثر الحج، بشكل متزايد بالتغير المناخي بحسب دراسة سعودية أفادت بأن الحرارة في المنطقة ترتفع 0,4 درجة مئوية في كل عقد. 

 

وكل عام يؤدي عشرات آلاف الحجاج الفريضة بدون تصاريح بسبب احتمال عدم قبولهم لوجود حصة محددة لكل دولة وارتفاع تكاليف الحجوزات. ويحرمهم ذلك من الوصول إلى الأماكن المكيّفة التي وفّرتها السلطات السعودية لـ1,8 مليون حاج يحملون تصاريح.

 

وأعلنت السلطات السعودية في وقت سابق من هذا الشهر أنها أبعدت مئات آلاف الحجاج غير المسجّلين عن مكة، لكن يبدو أن عددًا كبيرًا من غير المصرح لهم شارك في المناسك التي بدأت الجمعة، في ظروف صعبة.

 

وقال الدبلوماسي العربي لوكالة فرانس برس الخميس “الناس واجهت صعوبات بسبب المطاردات قبل يوم عرفة (السبت)، وكانت قواهم قد أُنهكت”.

 

وأضاف أن الأسباب التي أدت إلى وفاة هذا العدد من الحجاج المصريين هي “الحرّ والأمراض المزمنة وعدم تلقي الرعاية الصحية في موعدها ومضاعفات الضغط وغيبوبة السكري وهبوط الدورة الدموية جراء الحر والاجهاد”.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

تكريم المطوف علاء محضر في حفل بفندق الصفوة بمكة المكرمة

نُظّم حفل تكريمي للمطوف البارز علاء محضر في فندق الصفوة بمكة المكرمة بعد انتهاء مناسك موسم الحج هذا العام.

حضر الحفل أيمن عبد الموجود، مساعد وزيرة التضامن الاجتماعي لشئون الجمعيات الأهلية بجمهورية مصر العربية والمدير التنفيذي للمؤسسة القومية لتيسير الحج المصرية ورئيس بعثة الحجاج المصريين من الجمعيات الاهلية، بالإضافة الى عدد كبير من المسؤولين عن تنظيم رحلة الحج للحجاج المصريين من الجمعيات الأهلية، إلى جانب العديد من الحجاج الذين أشادوا بجهود السيد محضر وتفانيه في خدمة ضيوف الرحمن خلال موسم الحج.

في كلمته خلال الحفل، أثنى أيمن عبد الموجود على الدور البارز الذي لعبه السيد محضر  في تسهيل إنجاز شعائر الحج للحجاج المصريين. واشاد بجهوده المتميزة في رعاية الحجاج المصريين وتقديم كافة التسهيلات والخدمات لهم خلال أداء مناسك الحج

من جانبه، أعرب السيد محضر عن امتنانه لوزارة التضامن الاجتماعي المصرية وللمؤسسة القومية لتيسير الحج المصرية  على هذا التكريم، مؤكدًا على مواصلة جهوده لخدمة ضيوف الرحمن في المستقبل. وأشار إلى أن هذا التكريم سيكون حافزًا له لبذل المزيد من الجهد والعطاء.

مقالات مشابهة

  • مأساة وفيات الحجاج المصريين.. من المسؤول؟
  • «سياحة النواب» تصدر بيانًا بشأن وفاة الحجاج المصريين في مكة
  • «سياحة النواب» تناقش أزمة الحج المخالف
  • تكريم المطوف علاء محضر في حفل بفندق الصفوة بمكة المكرمة
  • القبض على المئات من المتسببين في وفاة الحجاج المصريين بالسعودية
  • العشرات بأكفان بيضاء.. ما هو أصل صورة جثامين الحجاج المصريين؟
  • اليوم.. سياحة النواب تناقش أوضاع الحجاج المصريين
  • المحاسبة.. وتحديد المسئولية
  • بعد سحب التراخيص.. القبض على مئات المصريين بسبب وفاة الحجاج
  • خلية أزمة الحج تكشف أسباب ارتفاع حالات الوفاة بين الحجاج المصريين