تحتفل مصر وبعض الدول العربية اليوم 21 يونيو بعيد الأب، وهو اليوم المخصص لتسليط الضوء على دور الأب في استقرار الأسرة وتكريمه على جهوده في تربية الأبناء وتأمين راحتهم وتوفير كافة متطلبات الحياة.

وكان محرك البحث العالمي جوجل قد غير صورته الأيقونية إلى صورة كاريكاتيرية تتآلف من أب يقوم بمساعدة ابنه في زراعة الثمار وتأدية المهام المنزلية، في إشارة للاحتفال بيوم الأب العالمي الموافق 21 يونيو 2024.

يوم الأب: احتفال عالمي لتكريم الآباء

يوم الأب (بالإنجليزية: Father's Day) هو احتفال عالمي اجتماعي يُشبه يوم الرجال الدولي، ولكنه يختص بتكريم الآباء. يُحتفل بهذا اليوم في أوقات مختلفة حول العالم، ويُعتبر مناسبة لتقديم الشكر والعرفان للآباء على ما يبذلونه من جهد وتضحية. رغم أن هذا اليوم يحظى بشهرة واسعة في الدول الغربية، إلا أن العديد من البلدان الأخرى قد تبنته، محولة إياه في بعض الأحيان إلى مناسبة دينية. في البلدان الكاثوليكية، يُحتفل بعيد الأب منذ القرون الوسطى في 19 مارس، تزامنًا مع عيد القديس يوسف النجار. وقد استمر هذا التقليد في بعض البلدان، خصوصًا في أمريكا اللاتينية التي تأثرت بالتراث الإسباني والبرتغالي، بينما اختارت بلدان أخرى الاحتفال به في ثالث يوم أحد من شهر يونيو، كما هو الحال في الولايات المتحدة.

مظاهر الاحتفال بيوم الأب

تُعبر شعوب عديدة في الغرب عن تقديرها للآباء من خلال تقديم الهدايا وبطاقات التحية في هذا اليوم. يأتي يوم الأب في المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، وكندا في ثالث يوم أحد من شهر يونيو، بينما تحتفل أستراليا به في أول يوم أحد من شهر سبتمبر. يُعَدُّ هذا اليوم فرصة لتقدير جهود الآباء وتضحياتهم، حيث تُنظم العديد من الفعاليات والأنشطة الاجتماعية التي تُبرز دور الأب في الأسرة والمجتمع. في بعض الثقافات، يتخذ الاحتفال طابعًا دينيًا حيث تُقام الصلوات والطقوس الخاصة لتكريم الآباء المتوفين.

نشأة فكرة يوم الأب

تعود فكرة يوم الأب إلى سونورا لويس سمارت دود (Sonora Louise Smart Dodd) من سبوكين بولاية واشنطن في الولايات المتحدة. في عام 1909، استمعت سونورا إلى موعظة دينية في يوم الأم وأرادت أن تكرم أباها، وليم جاكسون سمارت، الذي قام بتربية أطفاله الستة بمفرده بعد وفاة زوجته عام 1898. قدمت سونورا عريضة تُوصي بتخصيص يوم للاحتفال بالأب، وحظيت هذه العريضة بدعم بعض الفئات. نتيجة لجهودها، احتفلت مدينة سبوكين بأول يوم أب في 19 يونيو 1910، ومن هناك انتشرت هذه العادة إلى دول أخرى.

ختامًا، يُعتبر يوم الأب مناسبة هامة للاعتراف بفضل الآباء وتقدير مجهوداتهم. يتفاوت موعد الاحتفال من بلد إلى آخر، إلا أن الرسالة تبقى واحدة: شكر الآباء على دورهم الأساسي في حياة الأسر والمجتمعات. هذا اليوم هو فرصة للجميع للتعبير عن محبتهم وامتنانهم لآبائهم، سواء من خلال الهدايا أو الكلمات الطيبة أو الفعاليات الاجتماعية التي تُظهر مدى التقدير والعرفان.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: هذا الیوم یوم الأب

إقرأ أيضاً:

المملكة تحتفل بالسنة الدولية للإبل 2024 في جنيف .. وتفتتح معرض “موكب الهجن أبطال الصحاري والمرتفعات تغذية للناس والثقافات”

المناطق_واس

نظمت البعثة الدائمة للمملكة العربية السعودية في جنيف بالشراكة مع البعثة الدائمة لدولة بوليفيا، ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة في جنيف، اليوم معرض “موكب الهجن أبطال الصحاري والمرتفعات تغذية للناس والثقافات”، وذلك لتسليط الضوء على الأهمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للإبل وإسهاماتها في الأمن الغذائي والتغذية والنمو الاقتصادي والتراث الثقافي في أكثر من 90 دولة.

ويأتي تنظيم المملكة للمعرض الذي يستمر أربعة أيام، انطلاقاً من رئاستها للسنة الدولية للإبليات 2024 م، بالتشارك مع مجموعة دول أمريكا اللاتينية والكاربي (GRULAC) ، وتمثلها دولة بوليفيا، ويسلط الركن السعودي من المعرض الضوء على أبرز منتجات الإبل التحويلية التي تصنع محلياً، وأهميتها في تحقيق الأمن الغذائي في المملكة، بالإضافة إلى استعراض الفوائد الطبية العديدة لتلك المنتجات.

أخبار قد تهمك جامعة طيبة تعلن عن فتح باب لقبول للطلبة الموهوبين والمتفوقين من جميع مناطق المملكة 25 يونيو 2024 - 6:45 صباحًا سفير السعودية لدى بريطانيا : المملكة لن تقوم بالتطبيع مع ⁧إسرائيل ⁩ على حساب الشعب الفلسطيني وحقه في تقرير المصير 22 يونيو 2024 - 9:49 صباحًا

وتشارك المملكة في هذا المعرض، بوفد برئاسة الوكيل المساعد للثروة الحيوانية والسمكية بوزارة البيئة والمياه والزراعة، الدكتور علي بن محمد الشيخي، إلى جانب عدد من مسؤولي الوزارات أعضاء اللجنة التوجيهية للسنة الدولية للإبليات 2024، كما شارك في المعرض أكثر من 13 جهة حكومية، وشركات من القطاع الخاص؛ لإبراز جهودها في مجال تطوير قطاع الإبليات، إلى جانب استعراض المنتجات الغذائية والطبية، والتجميلية المشتقة من الإبل، بالإضافة إلى عكس القيمة الكبيرة للإبل في المجتمع السعودي، ثقافياً واجتماعياً.

وقدم الوكيل المساعد كلمة المملكة الافتتاحية، أكد فيها على أهمية الإبل في تعزيز التنمية الاقتصادية والإسهام في الأمن الغذائي وتحقيق أهداف التنمية المستدامة للثروة الحيوانية، ودور المملكة الداعم لقطاع الإبليات حيث قدمت المملكة مساهمة بلغت قيمتها (844,342) دولاراً أمريكياً لدعم السنة الدولية للإبليات 2024 م، وتبنت عدة مبادرات داخلية وخارجية لدعم قطاع الإبليات كونه يمثل موروثاً ثقافياً وتراثاً عريقاً.

وتضمن حفل الافتتاح كلمات رئيسية من متحدثين بارزين بمن فيهم نائبة المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة (FAO) ماريا هيلينا و فرانشيسكو بيسانو، مدير مكتبة الأمم المتحدة ومحفوظاتها ورئيس الأنشطة الثقافية المكتب الأمم المتحدة في جنيف، والسفيرة مايرا ماربيلا ماكدونال، الممثلة الدائمة لدولة بوليفيا في جنيف، هدفت الجلسة الافتتاحية إلى تقديم رؤى ملموسة حول أهمية الإبل وتمهيد الطريق للمعرض، كما ضم حفل الافتتاح مشاركة شبابية من وزارة البيئة والمياه والزراعة في المملكة ومنظمة الأغذية والزراعة في جنيف، إلى جانب حضور عدد من السفراء وممثلي بعثات الدول وممثلي منظمات الأمم المتحدة المشاركة والمهتمة والمجتمع المدني.

يشار إلى أن المملكة خطت خطوات مهمة لتطوير قطاع الإبليات داخلياً ودولياً، وزيادة الوعي المجتمعي بأهمية الإبل ودورها في توفير الغذاء والمعيشة لأصحابها ومربيها، وتشجيع زيادة الإنتاجية، والعمل على محاربة الأمراض والأوبئة التي تفتك بها وتحصينها دورياً، إلى جانب تحسين تسويق منتجات الإبليات لرفع مدخولات المربين ومن ثم تعظيم ورفع مستويات معيشتهم، والتعاون والإسهام مع الهيئات الدولية في تطوير وتحديث كل ما يتعلق بأنظمة وقوانين ممارسة أنشطة الإبل، إضافة إلى إطلاق منحة ثقافية وتعليمية تحت مسمى “منحة دراسات الإبل” لتشجيع البحث العلمي والتأليف، ودعم الدراسات والمؤلفين والمترجمين.

مقالات مشابهة

  • ثغرات بمنتجات “جوجل” وتحذير عالي الخطورة.. تعرف على وصية “الأمن السيبراني”
  • عقبة شعار.. تحدٍّ جغرافيّ وأثرٌ سياحيّ كبيرٌ في قلب جبال عسير
  • كأس العالم للرياضات الإلكترونية.. حدث عالمي كبير يضم 500 ناد وآفاق واعدة في السعودية
  • المملكة تحتفل بالسنة الدولية للإبل 2024 في جنيف .. وتفتتح معرض “موكب الهجن أبطال الصحاري والمرتفعات تغذية للناس والثقافات”
  • أيقونة في سن الـ60.. معلومات عن أكبر لاعب كرة قدم بعد انضمامه لفريق جديد
  • اقتصاد وطني يُنافس عالميًّا
  • الأنبا باسيليوس يستقبل وفد من رهبنة الآباء السالزيان
  • استقرار أسعار الذهب في مصر اليوم الثلاثاء 25 يونيو 2024
  • الأمم المتحدة تحذر من خطاب الكراهية والأكاذيب عبر «الإنترنت»
  • يُعد الأول من نوعه عالميًا.. “الطاقة” تطلق أكبر مشروع للطاقة المتجددة على مستوى المملكة