في ضوء توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، قامت الحكومة بتشكيل خلية عمل مخصصة لمتابعة وإدارة أزمة وفاة الحجاج المصريين. هذه الخلية تم تكليفها بمهام محددة تشمل متابعة التحقيقات الجارية حول الحادثة، والتنسيق مع الجهات السعودية المعنية لضمان سير التحقيقات بسلاسة وشفافية. كما تضمنت المهام اتخاذ الإجراءات الضرورية للتعرف على هويات المتوفين وتسهيل إجراءات نقل الجثامين إلى مصر، وضمان حصول الأسر على كافة المعلومات المتعلقة بأحبائهم.

توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي

إضافة إلى الجهود المبذولة في إدارة الأزمة، تم التأكيد على تقديم الدعم والمساندة الشاملة لأسر المتوفين. هذا الدعم يشمل تقديم المساعدات المالية والعينية، وكذلك توفير الدعم النفسي والاجتماعي لأسر الضحايا لمساعدتهم على تجاوز هذه المحنة. كما تم توجيه وزارة الأوقاف والمؤسسات الدينية بتكثيف الجهود لتقديم الدعم الروحي والمعنوي للأسر، بما في ذلك إقامة مراسم تذكارية ودعوات جماعية للضحايا.

خلية أزمة حجاج 2023

أعلن مجلس الوزراء عن استراتيجيته للتعامل مع جثامين الحجاج المصريين الذين توفوا بالتعاون مع السلطات السعودية. وأفاد المجلس، اليوم الخميس، بتشكيل خلية عمل لمتابعة وإدارة أزمة وفاة الحجاج المصريين خلال موسم الحج لهذا العام، استنادًا إلى تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي. تهدف هذه الخلية إلى التنسيق المستمر مع وزارة الخارجية التي أصدرت بيانات حول الوضع، ووزارة الهجرة وشؤون المصريين بالخارج، كما يتم التواصل بشكل دائم مع الجانب السعودي لضمان سلامة الحجاج.

وأوضح البيان أن المجلس يعمل على تقديم الدعم الطبي واللوجستي لجميع المصريين، سواء كانوا جزءًا من البعثة الرسمية أو لا، متى توافرت بياناتهم ومكان وجودهم. وفيما يتعلق بجثامين المتوفين، يتم التنسيق الفوري مع السلطات السعودية لتسهيل استلام الجثامين وحصر دقيق للضحايا والمفقودين. كما تم تشكيل فرق عمل قنصلية تابعة لوزارة الخارجية تقوم بزيارات ميدانية للمستشفيات لجمع بيانات المواطنين المصريين المتواجدين بها، سواء للعلاج أو الوفاة، ومطابقتها مع بيانات المفقودين.

نسبة وفيات قليلة وبيانات غير مسجلة

وأشار البيان إلى أن إجمالي عدد البعثة المصرية الرسمية بلغ 50752 حاجًا، مع تسجيل 28 حالة وفاة. وعلى الرغم من أن نسبة الوفيات هذا العام هي الأقل مقارنة بالسنوات السابقة، فإن عدم وجود بيانات مسجلة للحجاج غير النظاميين لدى البعثة الطبية قد صعب المهام، مما سيؤدي إلى معاقبة كل من تسبب في هذا السفر غير النظامي. واختتم البيان بتأكيد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، على أهمية خلية العمل التي تتشكل من مسؤولي الوزارات والجهات المعنية، والتي تهدف إلى تقديم الدعم لأسر المتوفين ودراسة أسباب الأزمة لمنع تكرارها في المستقبل.

من جانب آخر، تعمل خلية العمل على دراسة أسباب وقوع هذه الحادثة الأليمة بعمق، مع التركيز على استخراج الدروس المستفادة واتخاذ التدابير الوقائية لمنع تكرار مثل هذه الحوادث في المستقبل. يشمل ذلك مراجعة وتحديث الإجراءات الأمنية والتنظيمية المتعلقة بسلامة الحجاج، والتعاون مع الجهات السعودية لتعزيز التدابير الاحترازية خلال موسم الحج. تهدف هذه الجهود إلى ضمان سلامة الحجاج المصريين وتحسين إدارة الأزمات بشكل عام، مما يعزز الثقة في القدرات الحكومية على التعامل مع مثل هذه الأزمات بفعالية وحكمة.

أرقام الإبلاغ عن المفقودين والوفيات في الحج

تواصل القنصلية المصرية بجدة وفرق العمل المتعددة التي أوفدتها إلى مكة والمشاعر المقدسة التنسيق مع السلطات السعودية وبعثة الحج الرسمية المصرية للوقوف على أوضاع المواطنين.

ونوهت وزارة الخارجية بتخصيص غرف طوارئ للاستجابة السريعة تعمل على مدار الساعة ويمكن للمواطنين التواصل من خلال الأرقام التالية: 
غرفة طوارئ القنصلية المصرية بجدة: 
٠٠٩٦٦٥٦٥٧٠٢٠٠٢ 
غرفة طوارئ القطاع القنصلى بوزارة الخارجية: 
٢٧٩٢٣٠٥٠
٢٧٩٢٣٠٦٠
٢٧٩٤٢٧٨٢
٠١٠٠٦٦٣٨٨١٤
وأكدت وزارة الخارجية استمرارها في بذل الجهود بالتنسيق مع السلطات السعودية من أجل ضمان الوصول إلى المواطنين المصريين المفقودين فى أسرع وقت ممكن، وتأمين عودة كافة الحجاج المصريين إلى أرض الوطن.

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: خلية أزمة الرئيس عبدالفتاح السيسي القنصلية المصرية في جدة أرقام طوارئ مع السلطات السعودیة الحجاج المصریین وزارة الخارجیة تقدیم الدعم

إقرأ أيضاً:

"متلازمة تنفسية لدى المتوفين".. السنغال تشدد المراقبة الصحية بعد وفاة حجاج

بدأت السلطات السنغالية بإجراء فحوصات طوعية للكشف عن الكوفيد وأعادت فرض وضع الكمامات في المطار الدولي عند وصول الحجاج بعد تسجيل وفيات خلال أداء الفريضة في مكة المكرمة.

وقال وزير الصحة إبراهيما سي خلال زيارة لمطار ديامنياديو الدولي، إن السلطات تشتبه في أن عدداً من الوفيات ناجم عن مرض تنفسي مثل كوفيد-19. 

إقرأ المزيد وزارة الصحة السعودية تعلن الحصيلة النهائية للوفيات بين الحجاج

وفي إشارة إلى الوفيات في مكة المكرمة، قال الوزير "في البداية اعتقدنا أنها بسبب موجات القيظ لأن درجة الحرارة كانت مرتفعة للغاية، لكننا أدركنا وجود متلازمة تنفسية لدى المتوفين"، بحسب تسجيل لتصريحاته بثته وسائل الاعلام. 

وأضاف "رأينا أن من المحتمل وجود وباء من النوع التنفسي، وكان من واجبنا العمل على مراقبة الحجاج عند عودتهم من خلال وضع آلية فحص لكل ما يتعلق بكوفيد-19 على وجه الخصوص".

وأشارت وزارة الصحة في بيان الاثنين إلى أنها "عززت نظام المراقبة الصحية على الحدود" الجوية من خلال نشر فريق في المطار مسؤول عن إجراء الفحص الطوعي والتعرف على  الحجاج الذين تظهر عليهم أعراض مرضية شبيهة بالأنفلونزا.

وقالت الوزارة إن من بين 124 اختبارا سريعا، جاءت نتيجة 78 إيجابية، وتم تأكيد 36 منها لاحقا بواسطة فحوصات PCR، وهي التقنية المرجعية للكشف عن الإصابة.

وأعلنت السعودية الأحد أن أكثر من 1300 شخص توفوا خلال أدائهم مناسك الحج. 

وأشارت وكالة الأنباء السعودية "واس" إلى أن أغلبهم أدوا الفريضة دون ترخيص، وساروا مسافات طويلة تحت أشعة الشمس، بلا مأوى ولا راحة.

المصدر: "أ ف ب"

مقالات مشابهة

  • اقرأ غدا في "البوابة".. توجيهات رئاسية.. إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال في أقرب وقت
  • منظمة حقوقية: مخاطر كبيرة تواجه الحجاج وعلى السعودية بذل مزيد من الجهود
  • حزب المصريين: توجيهات الرئيس السيسي تعكس شعوره بالمواطن في أزمة الكهرباء
  • اقرأ في عدد «الوطن» غدا.. توجيهات رئاسية للحكومة بالتدخل لحل أزمة انقطاع الكهرباء وتخفيف الأحمال
  • 4 توجيهات رئاسية للحكومة بحل أزمة انقطاع الكهرباء.. تفاصيل
  • تقليل المدة والتوزيع العادل.. توجيهات رئاسية عاجلة بشأن أزمة الكهرباء
  • توجيهات رئاسية للحكومة بشأن إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء
  • المحاسبة.. وتحديد المسئولية
  • "متلازمة تنفسية لدى المتوفين".. السنغال تشدد المراقبة الصحية بعد وفاة حجاج
  • خلية أزمة الحج تكشف أسباب ارتفاع حالات الوفاة بين الحجاج المصريين