إسبانيا تتأهل لثمن نهائي يورو2024 بفوز ثمين على إيطاليا والتعادل يحسم لقاء إنجلترا والدنمارك.

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

إيطاليا لثمن نهائي “يورو 2024” بتعادل مثير مع كرواتيا

عادت إيطاليا حاملة اللقب من بعيد وانتزعت بطاقتها إلى الدور ثمن النهائي لنهائيات كأس أوروبا لكرة القدم بتعادلها المثير أمام كرواتيا، ثالثة مونديال قطر، 1-1 الإثنين على ملعب “ريد بول أرينا” في لايبزيغ في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة الثانية.

وكانت كرواتيا في طريقها لثمن النهائي ووضع إيطاليا على لائحة الانتظار عندما تقدمت بهدف قائدها المخضرم لوكا مودريتش (55)، لكن حاملة اللقب خطفت هدف الفوز في الدقيقة الثامنة الأخيرة من الوقت بدل الضائع عبر البديل مهاجم لاتسيو ماتيا زكانيي.

وضمنت ايطاليا وصافة المجموعة برصيد أربع نقاط خلف إسبانيا صاحبة العلامة الكاملة بفوزها على ألبانيا 1-0.

وضربت إيطاليا موعدا مع سويسرا في الدور المقبل، فيما رفعت كرواتيا رصيدها إلى نقطتين في المركز الثالث وباتت على مشارف الإقصاء.

وكانت إيطاليا بحاجة للتعادل لضمان مواصلة حملة الدفاع عن لقبها ونجحت في مسعاها، فيما كانت كرواتيا بحاجة إلى الفوز لتفادي الدخول في حسابات أفضل ثوالث في المجموعات الست والخروج من الدور الأول للكأس القارية للمرة الأولى منذ 2012 والدور الاول لبطولة كبرى منذ مونديال 2014.
وأجرى مدرب إيطاليا لوتشانو سباليتي 3 تبديلات على تشكيلته التي سقطت أمام إسبانيا في الجولة الثانية، فدفع بمدافع إنتر ماتيو دارميان ومهاجمي نابولي جاكومو راسبادوري وجنوى ماتيو ريتيغي مكان جناح يوفنتوس فيديريكو كييزا ومهاجم أتالانتا جانلوكا سكاماكا ولاعب وسط إنتر دافيدي فراتيزي.

وفي المقابل، قام مدرب كرواتيا زلاتكو داليتش بأربعة تغييرات على تشكيلته التي سقطت في فخ التعادل أمام ألبانيا 2-2، فدفع بمدافعي ليتشي الإيطالي مارين بونغراتشيتش وباير ليفركوزن الألماني يوسيب ستانيشيتش ومهاجم أتالانتا الإيطالي ماريو باشاليتش ولاعب وسط سالزبورغ النمسوي لوكا سوتشيتش على حساب إيفان بيريشيتش (هايدوك سبليت) ويوسيب يورانوفيتش (أونيون برلين) وبرونو بيتكوفيتش (دينامو زغرب) ولوفرو ماير (فولفسبورغ).

وكانت كرواتيا صاحبة الاستحواذ في بداية المباراة وكادت تفتتح التسجيل مبكرا بتسديدة قوية لسوسيتش بيسراه من 27 مترا أبعدها جانلويجي دوناروما بصعوبة إلى ركنية لم تثمر (5).

وانتظرت إيطاليا الدقيقة 21 لتهديد مرمى كرواتيا برأسية ريتيغي من مسافة قريبة إثر تمريرة من كالافيوري ارتطمت برأس المدافع يوشكو غفارديول ومرت بجوار القائم الأيسر للحارس دومينيك ليفاكوفيتش.

واستلمت إيطاليا زمام المبادرة بعد الفرصة وأنقذ المدافع مارين بونغراتشيتش مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية لريتيغي من نقطة الجزاء وتحولت إلى ركنية (23).

وتابع ليفاكوفيتش تألقه وأبعد رأسية لقطب الدفاع أليساندرو باستوني من مسافة قريبة إثر تمريرة لنيكولو باريلا وأبعدها إلى ركنية (27).

وجرب لورنتسو بيليغريني حظه بتسديدة زاحفة خادعة من داخل المنطقة تصدى لها ليفاكوفيتش (36).

وأجرى مدربا كرواتيا وإيطاليا تبديلا مطلع الشوط الثاني فدفع داليتش بأنتي بوديمير مكان باشاليتش، وسباليتي بفراتيزي مكان بيليغريني.

اقرأ أيضاًالرياضةتشلسي يتوصّل إلى اتفاق لضمّ البرازيلي الشاب ويليان

واندفعت كرواتيا بقوة مطلع الشوط الثاني وحصلت على ركلة جزاء عندما سدد أندري كراماريتش كرة من داخل المنطقة لمست يد فراتيزي أكدها حكم الفيديو المساعد “في أيه آر” فانبرى لها القائد مودريتش لكن دوناروما تصدى لها ببراعة (54).

وعوَّض مودريتش بعد دقيقة واحدة عندما استغل كرة مرتدة من الحارس دوناروما إثر تصديه لكرة من مسافة قريبة لبوديمير فتهيأت أمام القائد الذي تابعها بيسراه من مسافة قريبة داخل المرمى (55).

وبات مودريتش أكبر لاعب يهز الشباك في كأس أوروبا بعمر 38 عاما و289 يوما ماحيا الرقم القياسي السابق لمهاجم النمسا إيفيتشا فاستيتش عام 2008 في سن 38 عاما و257 يوما.

ودفع سباليتي بكييزا مباشرة بعد الهدف مكان دي ماركو (57).

وكاد باستوني يدرك التعادل برأسية من مسافة قريبة إثر ركلة ركنية مرت فوق العارضة بسنتمترات قليلة (62).

ولعب سباليتي ورقة سكاماكا مكان راسبادوري (75)، ومن بعده نيكولو فاجولي وزكانيي مكان جورجينيو ودارميان (82).

ونجح زكانيي في تسجيل هدف الفوز في الدقيقة الثامنة الأخيرة من الوقت بدل الضائع عندما تلقى كرة من كالافيوري داخل المنطقة فسددها بروعة بيسراه وأسكنها الزاوية اليسرى البعيدة للحارس ليفاكوفيتش.

مقالات مشابهة

  • جورجيا تتأهل لثمن نهائي كأس أوربا بفوز تاريخي على البرتغال بنجمها رونالدو
  • ساوثجيت يواجه موجة غضب جماهيرية رغم تأهل إنجلترا لثمن نهائي يورو 2024
  • تركيا إلى ثمن نهائي اليورو بفوز ثمين على التشيك
  • 8 منتخبات تتأهل لثمن نهائي يورو 2024
  • أول تعليق من سباليتي بعد تأهل إيطاليا لثمن نهائي يورو 2024
  • إيطاليا تتأهل بشق الأنفس إلى ثمن نهائي كأس أوروبا بتعادل مثير أمام كرواتيا، وإسبانيا تواصل التألق بفوزها الثالث على ألبانيا.
  • شاهد.. إيطاليا تصعق كرواتيا وتتأهل لثمن نهائي يورو 2024 وإسبانيا تحقق العلامة الكاملة
  • إيطاليا لثمن نهائي “يورو 2024” بتعادل مثير مع كرواتيا
  • إيطاليا لثمن نهائي "يورو 2024" بتعادل مثير مع كرواتيا
  • إيطاليا تخطف تعادل مثير من كرواتيا وتتأهل لثمن نهائي يورو 2024