(CNN)--  قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، إن "اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة"، التي أبرمها خلال زيارته النادرة لكوريا الشمالية "ليس شيئا جديدا"، مستشهدا بالاتفاقيات السابقة التي أبرمتها روسيا مع الدولة المنعزلة.

وحلت الاتفاقية الجديدة بين البلدين محل الاتفاقيات السابقة الموقعة في أعوام 1961 و2000 و2001، وفقا لوكالة الأنباء الروسية "تاس".

وأضاف بوتين لوسائل الإعلام الروسية في ختام زيارته لفيتنام: "لقد أبرمنا هذا الاتفاقية بسبب أن الاتفاقيات القديمة لم تعد موجودة لا يوجد جديد هنا، وبالطبع، في الظروف الحديثة، يبدو هذا حادًا بشكل خاص، لكننا مع ذلك لم نغير شيئا تقريبا ولدى جمهورية كوريا الديمقراطية اتفاقية مماثلة مع دول أخرى".

وتابع: "فيما يتعلق بتقديم المساعدة العسكرية المتبادلة، فهذا مكتوب على وجه التحديد، في حالات العدوان العسكري، وفيما يتعلق باستخدام قدرات بعضنا البعض في الصراع في أوكرانيا  نحن لا نطلب من أحد أن يفعل ذلك، ولم يقترح علينا أحد ذلك ليست هناك حاجة لذلك".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الأزمة الأوكرانية الجيش الأوكراني الجيش الروسي الحكومة الأوكرانية الحكومة الروسية فلاديمير بوتين

إقرأ أيضاً:

في المستقبل القريب جدا.. روسيا تتوقع اتفاقية تعاون جديدة مع إيران

قال أندريه رودينكو نائب وزير الخارجية الروسي لوكالة الإعلام الروسية في مقابلة نشرت اليوم الثلاثاء إن موسكو تتوقع توقيع اتفاقية جديدة للتعاون الشامل مع إيران "في المستقبل القريب جدا".

ونقلت الوكالة عن رودينكو قوله "نتوقع أن يتم التوقيع على هذه الاتفاقية في المستقبل القريب جدا، إذ اقترب العمل على النص بالفعل من الاكتمال. وتم التوصل إلى كل الصياغة المطلوبة".

وقالت وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق من الشهر الجاري إن العمل على الاتفاقية تم تعليقه مؤقتا، في حين قالت إيران إنه لا يوجد توقف في إعداد الاتفاقية الجديدة.

ووقعت روسيا وإيران اتفاقية استراتيجية مدتها 20 عاما في 2001، وتم تمديدها تلقائيا في عام 2020 لمدة خمس سنوات، وفقا لتقارير وكالة تاس الروسية للأنباء.
واتفق الجانبان أيضا في عام 2020 على العمل على اتفاقية جديدة تحل محل الوثيقة القديمة.

ودعت اتفاقية عام 2001 إلى التعاون في مجالات الأمن ومشاريع الطاقة، بما يشمل الاستخدام السلمي للطاقة النووية وبناء محطات الطاقة النووية، والصناعة والتكنولوجيا، وفقا لنصها المنشور على موقع الكرملين على الإنترنت.

ولم يُكشف إلا عن تفاصيل قليلة جدا حول ما سيتضمنه الاتفاق الجديد.

وعززت روسيا وإيران العلاقات الاستثمارية والعسكرية وروابط الطاقة بعد أن بدأت روسيا عمليتها العسكرية واسعة النطاق في أوكرانيا في عام 2022 والعقوبات التي فرضها حلفاء كييف على موسكو.

مقالات مشابهة

  • زاخاروفا: اتفاقية الشراكة مع كوريا الشمالية ليست موجهة ضد دول ثالثة
  • اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين الإمارات وجورجيا تدخل حيز التنفيذ
  • روسيا تستأنف حركة قطارات الركاب مع كوريا الشمالية
  • أمريكا وكوريا الجنوبية تعقدان جولة رابعة من محادثات تقاسم تكاليف نشر القوات الأمريكية
  • الخارجية الروسية: الاتفاقية بين روسيا وكوريا الشمالية ليست موجهة ضد جارتها الجنوبية
  • في المستقبل القريب جدا.. روسيا تتوقع اتفاقية تعاون جديدة مع إيران
  • موسكو: نعوّل على سيئول في تقبّل اتفاق الشراكة الاستراتيجية مع بيونغ يانغ "بتفهّم وعقلانية"
  • في المستقبل القريب جدا.. اتفاقية للتعاون الشامل بين روسيا وإيران
  • روسيا تتوقع اتفاقية تعاون جديدة مع إيران
  • بوتين: موسكو تتوقع مواصلة العمل المشترك مع فيتنام