كشفت اختبارات أجرتها صحيفة وول ستريت جورنال أن منصة إنستغرام تقدم "مقترحات" بمقاطع فيديوهات "جنسية" لحسابات المراهقين القصّر الذين تبلغ أعمارهم 13 عاما وأكثر.

وأوضحت الصحيفة أن الاختبارات أجرتها على مدار سبعة أشهر تظهر أن التطبيق تدفع "بمحتوى موجه للبالغين" إلى القصّر، على خلاف ما تؤكده شركة ميتا بأنها "تمنح المراهقين تجربة أكثر ملاءمة لأعمارهم من خلال تقييد ما تسميه بالمحتوى الحساس"، والتي تتضمن "المقاطع ذات الإيحاءات الجنسية".

وأشارت إلى أن هذه الاختبارات كانت متسقة مع ما توصلت إليها اختبارات منفصلة أجرتها لورا إيدلسون، وهي أستاذة علم الحاسوب في جامعة نورث إيسترين، حيث كانت النتيجة عند إنشاء حسابات جديدة أدرجت فيها الأعمار على أنها 13 عاما، لوحظ "تدفق فيديوهات ريلز" بمقاطع تحمل إيحاءات جنسية.

وأظهرت الاختبارات أن إنستغرام كان يقدم مزيجا "من مقاطع الفيديو التي تضمنت محتوى مفعما بالحيوية مثل رقص مغر للنساء.. أو بمقاطع أكثر إثارة".

وبدأ المحتوى الجنسي للبالغين في الظهور بعد أقل من 3 دقائق على التنقل بين الفيديوهات وعقب مشاهدة تلك الفيديوهات بشكل كامل، وبعد أقل من 20 دقيقة هيمنت العروض الترويجية للحسابات التي تنشئ هذا المحتوى على قائمة المقترحات.

وتقول الصحيفة إن اختبارات مشابهة أجريت على منصات سناب شات وتيك توك، ولكنها لم تتح "المحتوى الجنسي للمستخدمين القاصرين".

من جانبها رفضت شركة ميتا المالكة لإنستغرام نتائج الاختبارات ووصفتها بأنها "لا تمثل تجربة المراهقين بشكل عام".

وقال المتحدث باسم ميتا، آندي ستون، للصحيفة: "هذه تجربة مصطنعة، ولا تتطابق مع حقيقة استخدام المراهقين لإنستغرام".

وأضاف أن الشركة تبذل "جهودا لمنع أنظمتها من التوصية بمحتوى غير لائق للقصّر.. وتقليل حجم المحتوى الحساس الذي قد يشاهده المراهقون على إنستغرام"، مؤكدا أنه تم "تخفيض هذه الأرقام بشكل ملموس خلال الأشهر القليلة الماضية".

خاصية جديدة من إنستغرام لحماية المراهقين في محاولة لزيادة الشعور بالأمان بين مستخدميها من فئة المراهقين، استحدثت منصة إنستغرام خاصية جديدة ستحد من تفاعل البالغين معهم

وأفادت دراسة، نشرت مطلع عام 2024، أن عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي النشطين ارتفع إلى أكثر من 5 مليارات شخص، أي نحو 63 في المئة من سكان العالم.

وذكر التقرير الذي أعدته شركة مراقبة وسائل الإعلام "ملتووتر" ووكالة "وي آر سوشال" المختصة بوسائل التواصل الاجتماعي، أن عدد المستخدمين ارتفع العام الماضي بنسبة 5.6 في المئة متخطيا الزيادة في عدد سكان العالم البالغة 0.09 في المئة، بحسب وكالة فرانس برس.

وسجل "فيسبوك" التابع لشركة ميتا أكبر عدد من المستخدمين وصل إلى 2.19 مليار. وحل تطبيق "إنستغرام" الذي تملكه ميتا أيضا في المرتبة الثانية بـ 1.65 مليار مستخدم، يليه بفارق ضئيل تيك توك الذي بلغ عدد مستخدميه 1.56 مليار مستخدم.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

موطن عصابات المافيا.. 40% من القصّر في إيطاليا يتعاطون المخدرات

أظهر تقرير سنوي رفعته الحكومة الإيطالية إلى البرلمان اليوم الثلاثاء أن ما يقرب من 960 ألف إيطالي تتراوح أعمارهم بين 15 و19 عاما يتعاطون مواد غير مشروعة مرة واحدة على الأقل، مع عودة تعاطي المخدرات إلى مستويات ما قبل جائحة كورونا.

وتشكل هذه النسبة نحو 40% من القصّر في البلاد.

ويشار إلى أن إيطاليا موطن لعصابات المافيا النافذة التي تجمع المليارات من تهريب المخدرات، وفق وكالة رويترز.

وسجلت البلاد تعاطي نحو 54 ألف قاصر للكوكايين في عام 2023، بينما قال نحو 550 ألفا إنهم استخدموا منتجات مرتبطة بالقنب مرة واحدة على الأقل.

وقال المسؤول الحكومي ألفريدو مانتوفانو إن المواد غير المشروعة تنتشر مثل "الوباء" في إيطاليا، وإن الوعي بخطورتها قليل.

وقالت الحكومة إنها رصدت تداول مخدرات بقيمة نحو 16.4 مليار يورو (17.59 مليار دولار) في إيطاليا في عام 2022، معظمها من مشتقات الكوكايين والقنب، ارتفاعا من 15.5 مليار يورو في عام 2021، أي قرب مستوياتها قبل انخفاض الاستهلاك بسبب جائحة كوفيد-19.

كما عززت الشرطة إجراءاتها في مواجهة المخدرات في إيطاليا.

وأوضحت الحكومة أنها ضبطت ما يقرب من 89 طنا من المواد غير المشروعة في عام 2023، بزيادة 17% مقارنة بالعام السابق، في حين جرى تسجيل نحو 27 ألفا و700 شخص في جرائم تتعلق بالمخدرات.

مقالات مشابهة

  • "صنعة جابر".. مشروع يحظى بدعم "إثراء" ضمن مبادرتها للمحتوى العربي
  • ثغرة في “ميتا” تُعَطل “مرشح المحتوى السياسي” في “ثريدز” و”إنستجرام”
  • وزارة التربية بصنعاء تُعلن موعد بدء العام الدراسي الجديد وتاريخ الاختبارات والإجازات
  • خطأ ميتا يكسر مرشح المحتوى السياسي في Threads وInstagram
  • مدير الجامع الأزهر يتابع اختبارات العلوم الشرعية بالبحر الأحمر
  • المحكمة العليا الأمريكية ترفض حد صلاحية الدولة في التدخل بمحتوى الشبكات الاجتماعية
  • هام للتلاميذ.. هذا هو موعد الإعلان عن نتائج اختبارات الباكلوريا
  • هكذا تعترض على استخدام بيانات الذكاء الاصطناعي على شبكات ميتا
  • انطلاق المرحلة الثانية من اختبارات المقاولون الخارجية بمحافظة الشرقية
  • موطن عصابات المافيا.. 40% من القصّر في إيطاليا يتعاطون المخدرات