المناطق_واس

تشارك مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في معرض بكين الدولي للكتاب بدورته الحالية والتي تقام خلال الفترة من 19 إلى 23 يونيو الجاري في العاصمة الصينية بكين، وذلك بعدد من الإصدارات الجديدة، والكتب المترجمة، بالإضافة إلى عرض منظومة من برامجها ومشروعاتها الثقافية والمعرفية، مثل: جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة، والفهرس العربي الموحد، وتجربتها في تنظيم المعارض الفنية والثقافية، ومهرجانات القراءة، إلى جانب عرض مجموعات من مقتنياتها النادرة من الكتب والصور والمخطوطات والنوادر.

وأوضح معالي المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر أن مشاركة المكتبة في معرض بكين الدولي للكتاب، يأتي ضمن مناسبة ثقافية وحضارية فريدة تتمثل في اختيار المملكة العربية السعودية كضيف شرف في معرض هذا العام، وهي مناسبة تستشرف ملامح التواصل والتعاون الثقافي الكبير بين المملكة وجمهورية الصين الشعبية، ويؤصل لهاتين الثقافتين العريقتين الضاربتين في عمق التاريخ، كما يستعيد التواصل الإثرائي الثقافي عبر درب المعرفة القديم : طريق الحرير الذي كان يربط ثقافاتنا الشرقية في تفاعل ثقافي وتجاري وإنساني عريق.

أخبار قد تهمك المملكة تستعرض فرص النهوض بصناعة الفضاء نحو آفاق جديدة في “COPUOS” بفيينا 21 يونيو 2024 - 12:18 صباحًا الجوازات تواصل إنهاء إجراءات مغادرة ضيوف الرحمن عبر منفذ حالة عمّار 21 يونيو 2024 - 12:13 صباحًا

وأضاف ابن معمر: إن مشاركة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في هذا المعرض يأتي استكمالاً لجهودها الثقافية بالتعاون مع هيئة الأدب والنشر والترجمة في وزارة الثقافة، وتحقيق إستراتيجيات المملكة الثقافية في التبادل والتعاون الثقافي والحضاري ضمن رؤية المملكة 2030، مشيراً إلى أن هذه الجهود التي تعمل المكتبة عليها منذ أكثر من خمس سنوات منذ تدشين فرعها بجامعة بكين تعمل على تلاقي الثقافة السعودية والعربية بشكل ملموس مع الثقافة الصينية بمختلف عناصرها التراثية والأدبية واللغوية والفنية عبر برامج ثقافية متنوعة وفعّالة.

وقدم ابن معمر شكره وتقديره لهيئة الأدب والنشر والترجمة على جهودهم المتميزة في تنظيم الجناح السعودي وتسهيل جميع الإمكانات لإبراز مشاركة جميع الجهات ويعزز حضورها داخل المملكة وخارجها، مواصلاً الشكر والتقدير لسفارة المملكة العربية السعودية لدى جمهورية الصين الشعبية على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وما نلمسه من اهتمام ومتابعة دائمة في سبيل إنجاح المناسبات والفعاليات التي تقيمها المكتبة في بكين.

وتعرض المكتبة في الجناح المخصص لها بعض مطبوعاتها البارزة التي تعرف بالحياة التاريخية والاجتماعية والثقافية بالمملكة، مثل: ملامح وأماكن سعودية، العرضة السعودية، موسوعة المملكة العربية السعودية الشاملة، ومجموعة كبيرة من الكتب المترجمة خاصة ما يتعلق منها بتاريخ المملكة والرحلات، التي قام بها عدد من المستشرقين مثل: الطريق إلى مكة، وشهور في ديار العرب، وفيلبي الجزيرة العربية، والرياض المدينة القديمة، و في شبه الجزيرة العربية المجهولة، فضلاً عن مجموعات من قصص الأطفال العربية والمترجمة.

كما تعرض المكتبة خلال جناحها بمعرض الكتاب نماذج من الدوريات النادرة من بواكير الصحف والمجلات العربية.

وتأتي مشاركة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في المعارض المحلية والعربية والعالمية للكتاب؛ من أجل التعريف بالثقافة السعودية بمختلف عناصرها، والتأكيد على القيم المعرفية والتراثية والحضارية للمملكة، وجهودها في حفظ وإتاحة التراث العربي والإسلامي والتعريف به.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 21 يونيو 2024 - 12:23 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد20 يونيو 2024 - 11:44 مساءًوزير المالية يترأس وفد المملكة في الحوار المالي السعودي السويسري الرابع في زيورخ أبرز المواد20 يونيو 2024 - 11:32 مساءًضيوف خادم الحرمين الشريفين من حجاج قطاع غزة: المملكة خففت آلامنا وحققت آمالنا بالحج أبرز المواد20 يونيو 2024 - 11:29 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يدشن حملات النظافة المجتمعية في مديرية الخوخة بالحديدة أبرز المواد20 يونيو 2024 - 11:01 مساءًشرطة منطقة الجوف تقبض على مواطن بمحافظة القريات اتخذ من منزله وكراً لترويج مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين أبرز المواد20 يونيو 2024 - 10:57 مساءًالمملكة تستعرض جهودها في الوقوف إلى جانب المحتاجين والمتضررين في شتى بقاع الأرض20 يونيو 2024 - 11:44 مساءًوزير المالية يترأس وفد المملكة في الحوار المالي السعودي السويسري الرابع في زيورخ20 يونيو 2024 - 11:32 مساءًضيوف خادم الحرمين الشريفين من حجاج قطاع غزة: المملكة خففت آلامنا وحققت آمالنا بالحج20 يونيو 2024 - 11:29 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يدشن حملات النظافة المجتمعية في مديرية الخوخة بالحديدة20 يونيو 2024 - 11:01 مساءًشرطة منطقة الجوف تقبض على مواطن بمحافظة القريات اتخذ من منزله وكراً لترويج مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين20 يونيو 2024 - 10:57 مساءًالمملكة تستعرض جهودها في الوقوف إلى جانب المحتاجين والمتضررين في شتى بقاع الأرض المملكة تستعرض فرص النهوض بصناعة الفضاء نحو آفاق جديدة في "COPUOS" بفيينا المملكة تستعرض فرص النهوض بصناعة الفضاء نحو آفاق جديدة في "COPUOS" بفيينا تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: مکتبة الملک عبدالعزیز العامة أبرز المواد20 یونیو 2024 المملکة تستعرض فی معرض

إقرأ أيضاً:

“تريندز” يُسدل الستار على مشاركة ناجحة في معرض بكين الدولي للكتاب

 

 

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

اختتم مركز تريندز للبحوث والاستشارات مشاركته في الدورة الـ30 من معرض بكين الدولي للكتاب، تاركاً بصمة مميزة أكدت مكانته كمركز فكري عالمي رائد.

وقدم المركز من خلال مشاركته نموذجاً متميزاً للعمل البحثي الرصين، والتواصل الفعال مع مختلف المؤسسات الأكاديمية والبحثية والثقافية العالمية، والمساهمة في إثراء الحوار الحضاري بين الثقافات. وقد شهد جناح المركز إقبالاً واسعاً من مختلف شرائح الزوار، الذين ثمنوا إصداراته العلمية والبحثية المتنوعة، ورسالته المعرفية العالمية. وحظيت مشاركة مركز تريندز في معرض بكين الدولي للكتاب 2024 بإشادة كبيرة من قبل الزوار، الذين ثمنوا تنوع إصداراته وقيمة محتواه المعرفي. كما أشاد العديد من المسؤولين والكتاب ورجال الإعلام وخبراء البحث العلمي بدور المركز في تعزيز المعرفة وقراءة الأحداث واستشراف المستقبل.

وتضمنت مشاركة “تريندز” في معرض بكين الدولي للكتاب 2024 العديد من الفعاليات والأنشطة التي أثرت المشهد الثقافي والفكري للمعرض، وتناولت مختلف القضايا الإقليمية والدولية، ودور البحث العلمي في استشراف الأحداث، إضافة إلى تقديم محتوى معرفي غني يعالج مختلف التحديات والفرص التي تواجهها المنطقة والعالم.

من أبرز الحوارات حلقة نقاشية حول العلاقات الخليجية الصينية بالتعاون مع المجموعة الصينية للإعلام، وحظيت باهتمام كبير من قبل الكتاب والمؤلفين وزوار المعرض، وأكدت عمق العلاقات بين الجانبين، وأن الثقافة والمعرفة تشكلان جسراً مهماً في هذه العلاقات.

وقد قام باحثو «تريندز» المشارك في معرض بكين الدولي للكتاب، بجولة تعارفية على الأجنحة الدولية والصينية المشاركة في المعرض، شملت 15 جناحا تم خلالها عرض تجربة المركز البحثية العالمية، واستراتيجيته المعرفية الداعمة لجهود البحث العلمي الهادف، وأحدث إصداراته المتخصصة.

ومن أبرز الأجنحة التي زارها باحثو “تريندز” أجنحة كل من المملكة العربية السعودية، وفرنسا، وألمانيا، واليابان وبريطانيا وايران . وقد تبادل باحثو المركز مع نظرائهم من مختلف الدول الخبرات والمعارف، وعززوا آفاق التعاون البحثي المشترك.

ضمن جولته البحثية العالمية، استعرض مركز تريندز للبحوث والاستشارات، في جلسة حوارية، مع معهد الصين للعلاقات الدولية المعاصرة “CICIR”، التابع لجامعة بكين سبل الارتقاء بالتعاون بين الجانبين في المجالات البحثية والمعرفية، وتبادل التجارب والخبراء والخبرات، وذلك تعزيزاً للتعاون العلمي المشترك.

وتم خلال الجلسة، التي عقدت على هامش مشاركة “تريندز” في معرض بكين الدولي للكتاب، وحضرها خبراء وأكاديميون وباحثون من الجانبين، تبادل وجهات النظر حول البحث العلمي ودوره في نشر المعرفة وآفاق التعاون المشترك بين مركز تريندز ومركز CICIR، بما في ذلك تبادل الخبراء والباحثين والإصدارات العلمية.

وأكد الطرفان أهمية فتح آفاق جديدة للتعاون بينهما بهدف تعزيز البحث العلمي في عدد من المجالات، بما فيها عقد ندوات مشتركة، وتبادل الإصدارات، والاستشارات البحثية.

وأكد الدكتور محمد العلي الرئيس التنفيذي لـ”تريندز” أهمية هذه الجلسة الحوارية لفتح آفاق التعاون بين المؤسسات البحثية ولتبادل الخبرات والأفكار، مؤكداً أن “تريندز”، برؤيته العالمية، يسعى لكي يكون جسراً معرفياً دولياً، مشيراً في هذا الصدد إلى مكاتب المركز العالمية، والتي تم افتتاح آخرها أمس في العاصمة الصينية بكين.

بدوره رحب البروفيسور تشانغ جيان، نائب رئيس CICIR، بوفد “تريندز” البحثي، وأكد الحرص على التعاون مع المركز في مجالات البحث العلمي والاستشارات وتبادل الخبراء، مشيداً بمستوى عملة وجهوده البحثة وتعدد لغات إصداراته العلمية، كما شدد على أهمية البحث العلمي في تعزيز التفاهم والتسامح بين الثقافات المختلفة.

واتفق الجانبان على استمرار التواصل بما يؤدي إلى تعزيز التعاون وتتويج ذلك باتفاقية تعاون تؤطر سبله ومجالاته.


مقالات مشابهة

  • سلطنة عُمان تشارك في معرض سول الدولي للكتاب 2024
  • المملكة تشارك في المؤتمر الدولي حول اقتصاد الرعاية والحماية الاجتماعية بالمملكة المغربية
  • المملكة تدشّن جناحها بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024 بصفتها «ضيفَ شرف»
  • بصفتها ضيف شرف لدورة العام الجاري.. المملكة تدشّن جناحها بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024
  • مَجْمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يختتم مشاركته في معرض بكين الدولي للكتاب 
  • الصينيون تفاعلوا مع الثقافة والفنون والتراث السعودي.. المملكة تختتم مشاركتها المميزة في معرض بكين للكتاب
  • “تريندز” يُسدل الستار على مشاركة ناجحة في معرض بكين الدولي للكتاب
  • السعودية تختتم مشاركتها كضيف شرف في معرض بكين الدولي للكتاب
  • مَجْمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يختتم مشاركته في معرض بكين الدولي للكتاب 2024م
  • المملكة تختتم مشاركتها في معرض بكين الدولي للكتاب 2024