تشارك مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في معرض بكين الدولي للكتاب بدورته الحالية والتي تقام خلال الفترة من 19 إلى 23 يونيو الجاري في العاصمة الصينية بكين، وذلك بعدد من الإصدارات الجديدة، والكتب المترجمة، بالإضافة إلى عرض منظومة من برامجها ومشروعاتها الثقافية والمعرفية، مثل: جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة، والفهرس العربي الموحد، وتجربتها في تنظيم المعارض الفنية والثقافية، ومهرجانات القراءة، إلى جانب عرض مجموعات من مقتنياتها النادرة من الكتب والصور والمخطوطات والنوادر.


وأوضح معالي المشرف العام على مكتبة الملك عبدالعزيز العامة الأستاذ فيصل بن عبدالرحمن بن معمر أن مشاركة المكتبة في معرض بكين الدولي للكتاب، يأتي ضمن مناسبة ثقافية وحضارية فريدة تتمثل في اختيار المملكة العربية السعودية كضيف شرف في معرض هذا العام، وهي مناسبة تستشرف ملامح التواصل والتعاون الثقافي الكبير بين المملكة وجمهورية الصين الشعبية، ويؤصل لهاتين الثقافتين العريقتين الضاربتين في عمق التاريخ، كما يستعيد التواصل الإثرائي الثقافي عبر درب المعرفة القديم : طريق الحرير الذي كان يربط ثقافاتنا الشرقية في تفاعل ثقافي وتجاري وإنساني عريق.
وأضاف ابن معمر: إن مشاركة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في هذا المعرض يأتي استكمالاً لجهودها الثقافية بالتعاون مع هيئة الأدب والنشر والترجمة في وزارة الثقافة، وتحقيق إستراتيجيات المملكة الثقافية في التبادل والتعاون الثقافي والحضاري ضمن رؤية المملكة 2030، مشيراً إلى أن هذه الجهود التي تعمل المكتبة عليها منذ أكثر من خمس سنوات منذ تدشين فرعها بجامعة بكين تعمل على تلاقي الثقافة السعودية والعربية بشكل ملموس مع الثقافة الصينية بمختلف عناصرها التراثية والأدبية واللغوية والفنية عبر برامج ثقافية متنوعة وفعّالة.
وقدم ابن معمر شكره وتقديره لهيئة الأدب والنشر والترجمة على جهودهم المتميزة في تنظيم الجناح السعودي وتسهيل جميع الإمكانات لإبراز مشاركة جميع الجهات ويعزز حضورها داخل المملكة وخارجها، مواصلاً الشكر والتقدير لسفارة المملكة العربية السعودية لدى جمهورية الصين الشعبية على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة وما نلمسه من اهتمام ومتابعة دائمة في سبيل إنجاح المناسبات والفعاليات التي تقيمها المكتبة في بكين.
وتعرض المكتبة في الجناح المخصص لها بعض مطبوعاتها البارزة التي تعرف بالحياة التاريخية والاجتماعية والثقافية بالمملكة، مثل: ملامح وأماكن سعودية، العرضة السعودية، موسوعة المملكة العربية السعودية الشاملة، ومجموعة كبيرة من الكتب المترجمة خاصة ما يتعلق منها بتاريخ المملكة والرحلات، التي قام بها عدد من المستشرقين مثل: الطريق إلى مكة، وشهور في ديار العرب، وفيلبي الجزيرة العربية، والرياض المدينة القديمة، و في شبه الجزيرة العربية المجهولة، فضلاً عن مجموعات من قصص الأطفال العربية والمترجمة.
كما تعرض المكتبة خلال جناحها بمعرض الكتاب نماذج من الدوريات النادرة من بواكير الصحف والمجلات العربية.
وتأتي مشاركة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في المعارض المحلية والعربية والعالمية للكتاب؛ من أجل التعريف بالثقافة السعودية بمختلف عناصرها، والتأكيد على القيم المعرفية والتراثية والحضارية للمملكة، وجهودها في حفظ وإتاحة التراث العربي والإسلامي والتعريف به.

المصدر: صحيفة الجزيرة

كلمات دلالية: كورونا بريطانيا أمريكا حوادث السعودية مکتبة الملک عبدالعزیز العامة فی معرض

إقرأ أيضاً:

سلطنة عُمان تشارك في معرض سول الدولي للكتاب 2024

سول - العُمانية: تشارك سلطنة عُمان في أعمال الدورة الـ 66 لمعرض "سول الدولي للكتاب 2024م" وتحل ضيفًا مميزًا بمناسبة مرور خمسين عاما على العلاقات الدبلوماسية العُمانية الكورية ويستمر إلى 30 يونيو الجاري.

ويتضمن جناح سلطنة عُمان بالمعرض أركانًا عدة مثل الإصدارات العُمانية من المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني وللترويج السياحي، والخط العربي ونوادر المخطوطات العُمانية.

ويتيح الجناح للزائرين التعرف على العادات والتقاليد العُمانية، كما يقدم عرضًا لبعض المفردات الثقافية العُمانية المسجلة في القائمة العالمية للتراث الثقافي غير المادية باليونسكو ( فن البرعة – الخنجر العُماني – الفضاءات الثقافية " بتقنية (VR) وعروض مرئية عن المواقع الثقافية والسياحية عن سلطنة عُمان .

ويشارك جناح سلطنة عُمان بالمعرض عدد من المؤسسات الحكومية وهي وزارة الثقافة والرياضة والشباب ووزارة الإعلام ووزارة التراث والسياحة، و تتضمن المشاركة العمانية جلسات حوارية بعنوان "الرواية...دهشة السرد العُماني"ـ و "أدبيات نسوية تصور الحياة اليومية للمرأة في كوريا وسلطنة عُمان" و "التبادل الثقافي: العلاقات العُمانية الكورية خمسون عامًا من التقارب والعمل المشترك". بالإضافة إلى ورقة عمل تتناول واقع الترجمة في سلطنة عُمان وآفاق التعاون الممكنة بين اللغتين العربية والكورية.

وألقى سعادة الشيخ زكريا بن حمد السعدي سفير سلطنة عُمان لدى جمهورية كوريا كلمة أكد خلالها على الجهود التي يقوم بها المعرض في تعزيز القراءة وقيمها والاهتمام بالكتاب ودور النشر، وقال: "إن المشاركة في المعرض لهذا العام تصادف الذكرى الخمسين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين سلطنة عُمان وجمهورية كوريا حيث تم نشر كتاب بعنوان (عُمان: تاريخ طويل من الصداقة والتعاون مع كوريا) من تأليف الأستاذ الدكتور لي هي سو باللغة الكورية وترجمته إلى اللغة العربية، ويتناول الكتاب مجالات التعاون التي تمت على مدى نصف قرن منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية عام 1974، إلى جانب التجارة القديمة في القرن السابع بين البلدين.

وأضاف أن سلطنة عُمان تقدم الرواية العُمانية "سيدات القمر " للكاتبة جوخة الحارثي الحائزة على جائزة مان بوكر العالمية لعام 2019، مترجمة إلى اللغة الكورية من أجل تسهيل وصول الادب العُماني إلى القارئ الكوري والمهتمين بالثقافة العُمانية.

مقالات مشابهة

  • دارة الملك عبدالعزيز تشارك في المؤتمر (57) لدراسات الجزيرة العربية في باريس
  • سلطنة عُمان تشارك في معرض سول الدولي للكتاب 2024
  • المملكة تدشّن جناحها بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024 بصفتها «ضيفَ شرف»
  • بصفتها ضيف شرف لدورة العام الجاري.. المملكة تدشّن جناحها بمعرض سيئول الدولي للكتاب 2024
  • مَجْمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يختتم مشاركته في معرض بكين الدولي للكتاب 
  • الصينيون تفاعلوا مع الثقافة والفنون والتراث السعودي.. المملكة تختتم مشاركتها المميزة في معرض بكين للكتاب
  • السعودية تختتم مشاركتها كضيف شرف في معرض بكين الدولي للكتاب
  • المملكة بذلت الغالي والنفيس لانجاح الحج
  • مَجْمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يختتم مشاركته في معرض بكين الدولي للكتاب 2024م
  • المملكة تختتم مشاركتها في معرض بكين الدولي للكتاب 2024