السبت تقترب من المنطقة كتلة هوائية أقل حرارة

قال موقع طقس العرب إن انخفاضاً تدريجياً سيطرأ على درجات الحرارة اعتباراً من يوم الجمعة، ويزداد هذا الإنخفاض ليُصبح ملموساً يومي السبت والأحد.

اقرأ أيضاً : طقس العرب: هذه تطورات الموجة الحارة في الأردن وموعد انتهائها - فيديو

وبين الموقع أن ذلك التراجع يأتي بالتزامن مع تراجع تأثير الهواء الحار الذي اندفع نحو المنطقة قادماً من شبه الجزيرة العربية، ليحل محله تيارات هوائية أقل حرارة قادمة من البحر الأبيض المتوسط، لتصبح الأجواء صيفية اعتيادية مطلع الأسبوع.

 

اقرأ أيضاً : طقس العرب: درجة حرارة عالية جدا سجلت في إحدى مناطق العاصمة عمان الأربعاء

وفي التفاصيل يُتوقع اليوم الجُمعة أن يطرأ انخفاض طفيف على درجات الحرارة، مع بقائها أعلى من المعدل بحدود 5-7 درجات مئوية، وتكون الأجواء حارة إلى شديدة الحرارة بوجه عام، مع درجات حرارة عُظمى تصل في شرق العاصمة عمّان إلى حدود 36 درجة مئوية. 

انحسار الموجة الحرارة يوم السبت 

أما يوم السبت فتقترب من المنطقة كتلة هوائية أقل حرارة، وينحسر تأثير الموجة الحارة عن أجواء المملكة، بحيث يطرأ انخفاض آخر على درجات الحرارة، مع بقائها أعلى من المعدل بحدود 2-4 درجات مئوية، وتسود أجواء حارة نسبياً في الجبال وحارة في بقية المناطق مع نشاط على الرياح خلال ساعات العصر. 

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: ارتفاع درجات الحرارة الطقس موجة الحر

إقرأ أيضاً:

تفاصيل الموجة الحارة التي تجتاح البلاد وحالة الطقس المتوقعة

كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن تفاصيل مهمة حول الموجة الحارة الحالية التي تشهدها البلاد، وذلك خلال تصريحاتها عبر القناة الأولى اليوم، الاثنين.

 

الكتل الهوائية الشديدة الحرارة


أكدت الدكتورة غانم أن البلاد تشهد ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة بسبب تأثرها بامتداد منخفض الهند الموسمي، الذي يحمل معه كتلًا هوائية شديدة الحرارة، تتجاوز أحيانًا درجة حرارتها 50 درجة مئوية.

التأثير على الرطوبة والظروف الجوية


أشارت إلى أن تأثير هذه الكتل الهوائية يتغير مع مرورها فوق البحر المتوسط، حيث تفقد جزءًا من حرارتها وتتحمل بخار الماء، مما يزيد من نسب الرطوبة في الجو.

امتداد المرتفع الجوي


أوضحت غانم أن البلاد أيضًا تتأثر بامتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا، مما يزيد من سطوع الشمس ويساهم في حبس الرطوبة في طبقات منخفضة من الجو، مما يعزز الإحساس بارتفاع درجات الحرارة.

توقعات الطقس حتى نهاية الأسبوع


تنبأت الأرصاد الجوية بأن ارتفاع درجات الحرارة سيستمر حتى نهاية الأسبوع الحالي، مع توقعات بأن تتراوح درجة الحرارة العظمى في القاهرة الكبرى بين 39 و40 درجة مئوية.

 

مقالات مشابهة

  • موعد انكسار الموجة الحارة.. الأرصاد تزف بشرى سارة للمصريين
  • نسبة الرطوبة 90%.. الأرصاد: الموجة الحارة مستمرة حتى هذا الموعد
  • 3 أجهزة ترفع درجات الحرارة داخل المنزل.. اغلقها فورا خلال الموجة الحارة
  • تعرف على رد فعل تلك الأبراج في الموجة الحارة
  • بشرى سارة من الأرصاد.. موعد انكسار الموجة الحارة
  • بعد الموجة الحارة ليالي معتدلة الحرارة قادمة
  • موعد انكسار الموجة الحارة في مصر.. تحذيرات جديدة من الأرصاد الجوية
  • بعد ارتفاعها الشديد.. موعد انكسار الموجة الحارة
  • تفاصيل حالة الطقس وموعد انتهاء الموجة الحارة في مصر
  • تفاصيل الموجة الحارة التي تجتاح البلاد وحالة الطقس المتوقعة