ويأتي الصلح القبلي للقضية بإشراف قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، ورعاية رئيس المجلس السياسي الأعلى المشير الركن مهدي المشاط، ووزير الداخلية بحكومة تصريف الأعمال اللواء عبدالكريم الحوثي. وفي الصلح الذي قاده رئيس لجنة الوساطة الشيخ محمد الزلب، والشيخ شوقي الصلاحي، ونائب مدير أمن أمانة العاصمة العميد عبدالله الأمير، والشيخ عبدالسلام شويط، أعلن أولياء دم المجني عليه عبدالله أحمد الأشول العفو عن الجاني أحمد محمد الزويكي لوجه الله وتشريفاً للحاضرين.

وخلال الصلح الذي حضره نائب رئيس مجلس الشورى ضيف الله رسام وعدد من أعضاء مجالس الوزراء والنواب والشورى ووكلاء المحافظات ومشايخ من قبائل اليمن، ثمن الشيخ الزلب موقف آل الأشول في العفو الشامل عن الجاني من آل الزويكي استجابة لدعوة قائد الثورة ورئيس المجلس السياسي الأعلى لإصلاح ذات البين وحل النزاعات وتجسيد مبدأ التسامح والأخوة بين أبناء الوطن.

وأفاد بأن العفو من آل الأشول يُجسد كرّم وأخلاق القبيلة اليمنية وقيمها النبيلة التي أثبتت أصالتها وتلاحمها ونبذ الفرقة والخلافات والتفرغ لمواجهة العدوان.

واعتبر المواقف القبيلة التي جسدها أبناء المحويت في العفو عن الجاني لوجه الله رسالة للأعداء وأدواتهم بمضي أبناء اليمن بقيادة السيد القائد على لم الشمل وتوحيد الجبهة الداخلية والتفرغ لمواجهة العدوان الذي يستهدف الجميع دون استثناء. ودعا الشيخ الزلب أبناء اليمن إلى العمل على إنهاء الخلافات أينما وجدت والتمسك بالأسلاف والأعراف.

من جانبه أكد الشيخ شوقي الصلاحي في كلمة أولياء الدم وقبائل المحويت أن العفو يأتي استجابة لدعوة قائد الثورة في رأب الصدع وتعزيز قيم التسامح والصفح وإصلاح ذات البين.

ولفت إلى أن العفو عن الجاني وإغلاق ملف القضية يرسي ثقافة التسامح والأخوة والسمو فوق الجراح خاصة في ظل ما يمر به اليمن من عدوان وحصار واستجابة لتوجيهات القيادة الثورية في حل الخلافات وتوحيد الجبهة الداخلية.

فيما أشاد الحاضرون من أعضاء مجلسي النواب والشورى والمشايخ بموقف آل الأشول وقبائل الطويلة والمحويت في التنازل عن القضية وإغلاق ملفها، مؤكدين الحرص على تعزيز السلم الاجتماعي وترجمة توجيهات قائد الثورة في إصلاح ذات البين ومعالجة النزاعات بطرق أخوية وتغليب مصلحة الوطن على ما سواها.

بعد ذلك تحركت لجنة الوساطة برئاسة الشيخ محمد الزلب إلى الاتحاد الوطني للمعاقين لرد الاعتبار للمعاقة فاطمة محمد أحمد الزويكي لما سببه لها المجني عليه. واستقبل لجنة الوساطة، رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات المعاقين اليمنيين عبدالله بنيان، ومشايخ من الأهنوم من محافظة عمران وسلمت لجنة الوساطة قطعة أرض ومبلغ مالي كرد اعتبار للمعاقة الزويكي.

وأكد الشيخ الزلب أن قضية فاطمة الزويكي، تمثل قضية كل يمني حر غيور على دينه وشرفه وعرضه.. مشيرا إلى أن لجنة الوساطة حضرت بـ11 رأساً من البقر و22 رأساً من الأغنام وقطعة أرض ومبلغ دية كاملة كرد اعتبار لبنت اليمن المعتدى عليها فاطمة الزويكي.

وعبر عن إستنكار وإدانة مشايخ اليمن لأي قضية هتك عرض.. مؤكداً أن المجتمع اليمني لا يقبل بهتك الأعراض، واليمنيين معروفين بنصرة المظلوم وإغاثة الملهوف.

فيما ثمن رئيس الاتحاد الوطني لجمعيات المعاقين، والشيخ صالح الأهنومي دور القيادة الثورية والمجلس السياسي الأعلى ولجنة الوساطة في حل القضية ورد الاعتبار لفاطمة الزويكي جراء ما حصل لها من المجني عليه عبدالله الأشول. وحثا الجهات المختصة إلى سن قوانين خاصة بحماية الأشخاص ذوي الإعاقة تضمن لهم في المحاكم والنيابات وجود العون القضائي والمختصين بلغة الاشارة والنفسيين وغيرهم حتى لا تتكرر مثل هذه القضية مرة أخرى.

حضر الصلح القبلي ورد الاعتبار قيادات محلية ونقابية وعسكرية وأمنية وشخصيات اجتماعية وقبلية من حاشد وبكيل ومذحج وحمير وممثلو منظمات المجتمع المدني.

المصدر: ٢٦ سبتمبر نت

كلمات دلالية: لجنة الوساطة قائد الثورة عن الجانی

إقرأ أيضاً:

قائد الثورة يتوّجه بالتهاني للشعب اليمني وكافة المسلمين بذكرى يوم الولاية

الثورة نت../

توّجه قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي، بالتهاني للشعب اليمني المسلم ولكل المؤمنين والمؤمنات في أرجاء الدنيا بذكرى يوم الولاية.

وأوضح السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي في كلمة له عصر اليوم بمناسبة ذكرى يوم الولاية، أن الشعب اليمني في أغلب المحافظات الحرة كان له الحضور الجماهيري الواسع لإحياء هذه الذكرى المباركة.

وأشار إلى أن الشعب اليمني احتفل هذا العام كما في كل الأعوام الماضية لأن ذلك جزء من موروثه الإيماني، مبيناً أنه على مدى قرون من الزمن كان يُحيي الشعب اليمني يوم الولاية ويحتفل بهذه المناسبة لأنه يمن الإيمان ويمن الحكمة.

ولفت قائد الثورة إلى أن إحياء ذكرى يوم الولاية شهادة للنبي صلى الله عليه وعلى آله بالبلاغ.. موضحاً أن إحياء ذكرى يوم الولاية، هو ترسيخ الوعي والإيمان بولاية الله تعالى والكفر بالطاغوت وهذا من أهم المبادئ الإيمانية.

وقال “إن الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم بعد نزول البلاغ اتخذ عدداً من الإجراءات والخطوات بما ينسجم مع البلاغ القرآني”.

وأضاف “إن الرسول أمر بعودة من تقدم من الحجيج والمتأخرين بالقدوم في وقت الظهيرة وكانت الحرارة ساخنة في موقع ليس فيه ظل بغدير خمُ، وتهيأ الناس فيه، للبلاغ واجتمع المسلمون بعشرات الآلاف بناءً على أمر النبي صلى الله عليه وآله وسلم في اجتماع طارئ”.

وأوضح قائد الثورة أن الرسول الكريم صلى الله عليه وآله وسلم، صلى بالناس صلاة الظهر وبعد صلاة الظهر قدّم النبي الإعلان والبلاغ الذي أمره الله، وأخبرهم أن الله يبلغ أمراً مهماً وقرأ عليهم الآيات القرآنية بعد أن صعد فوق الإبل وأخذ معه علياً عليه السلام وخطب خطاباً موجهاً لهم.

ولفت إلى الوثيقة التي تلاها رسول الله عليه الصلاة والسلام الخاصة بالولاية “أيها الناس إن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين وأولى بهم من أنفسهم، ورفع يد الإمام علي وقال “من كنت مولاه فعلي مولاه، اللهم وال من والاه وعاد من عاداه وانصر من نصره واخذل من خذله”.

وبين قائد الثورة أن الرسول الكريم أمر المسلمين الحاضرين أن يبلغ الشاهد منهم الغائب، بالبلاغ الذي أمره الله تعالى.

وشدد على أن الأمة بحاجة لفهم واستيعاب ما تعنيه الولاية وفق المفهوم القرآني وما ورد في كتاب الله ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، باعتبار أن الناس بحاجة في العصر الراهن لاستيعاب مبدأ الولاية الذي يحفظ الأمة ويصونها من ولاية الطاغوت.. مضيفاً “إما أن نكون في إطار ولاية الله وإلا كان البديل عنها ولاية الطاغوت أمريكا ومن معها في هذا العصر”.

وأكد السيد القائد أن أمريكا تسعى لفرض ولايتها على المسلمين وأن تجعل نفسها في موقع الآمر والناهي والذي يفرض السياسات.. مشيرا إلى أن أمريكا تتدخل في شؤون الأمة الإسلامية في كل المجالات وتسعى لفرض ولايتها على المسلمين ومعها إسرائيل واللوبي اليهودي.

ولفت إلى أن أمريكا هي طاغوت هذا العصر، المستكبر، وتسعى لفرض ولاية الطاغوت على المسلمين وتكون المتحكم عليهم في كل أمورهم وشؤونهم.

واعتبر سعي أمريكا لفرض ولاية الطاغوت يشكل خطورة بالغة على المسلمين في هويتهم الإسلامية ودينهم وفي كل شؤونهم، معبراً عن الأسف في أن هناك استجابة واسعة من كثير من الحكومات والأنظمة وتقّبل مع سعي أمريكا لفرض ولاية الطاغوت.

وقال السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي “بعض الحكومات والأنظمة تسعى لمحاربة من لا يقبل بولاية الطاغوت الأمريكية، وهناك حكومات من المسلمين وزعماء وقادة وملوك وأمراء لديهم تقبل تام لولاية أمريكا ولسعيها لفرض ولايتها على الأمة”.

وأضاف “هناك من يتعامل مع ولاية الأمر الأمريكية من منطلق أنها هي المعنية بالأمر والنهي وفرض السياسات والقرارات والتوجهات، وبات من تقبل ولاية أمريكا أن يأتمر بأمرها وينتهي بنهيها ويعادي من تآمر بمعاداته”.

وذكر قائد الثورة “أن أمريكا باتت تحدّد لمن يأتمر بولايتها من هو العدو ومن هو الصديق، وتقول لهم تحالفوا مع إسرائيل وطبعّوا فيتقبلون ويأتمرون، وتقول أمريكا لمن يواليها عادوا هذا البلد وهذه الجهة الإسلامية فيعادونها بأشد حالات العداء”.

وأشار إلى أن ولاية أمريكا هي ولاية الطاغوت التي هي امتداد للتولي للشيطان، مضيفاً “إذا خرج الإنسان عن مبدأ ولاية الله ولم يقبل بها سيكون تلقائياً في إطار ولاية الطاغوت”.

واستعرض السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، نماذج واسعة من رسائل الإمام علي عليه السلام ومواقفه وأعماله التي جسدت معالم العدل وقيم الإسلام ومبادئه على أرقى مستوى وهي مدرسة من الواجب على كل من ينتمي لها الاقتداء والإتباع والتولي العملي.

واختتم قائد الثورة كلمته بالقول “كأمة نسعى للخلاص من ولاية الطاغوت ونقف في موقف التحدي والمواجهة لأولياء الشيطان، ونحن معنيون بترسيخ مبادئ وقيم الولاية، ليكون هذا الانتماء انتماءً صادقاً وعملياً ثمرته النصر من الله والغلبة والتأييد ولنكون فعلاً متولين لله سبحانه في إطار امتداد هذه الولاية التي هي ولاية تخرجنا من الظلمات إلى النور”.

مقالات مشابهة

  • رئيس جمعية الصداقة الفلسطينية الإيرانية الدكتور محمد البحيصي لـ”الثورة”: المقاومة بخير وتنتصر كل يوم والموقف اليمني فاق التوقعات
  • الإفراج عن أحمد الزويكي
  • محاكمة مؤسس ويكيليكس: أسانج ينهي الأزمة مع أمريكا بعد الإقرار بالذنب في قضية التسريبات
  • عمران.. مليشيا الحوثي تواصل احتجاز شيخ قبلي صفع مشرفاً وطعن أحد مرافقيه
  • عودة مفاوضات السلام بعد تفعيل الوساطة العمانية ووفد سعودي يصل صنعاء.. تفاصيل مهمة
  • يحكيها عضو لجنة الوساطة بين الجيش والثوار: أسباب العداوة بين حركات الكفاح المسلح وقوى الحرية والتغيير
  • قائد الثورة: إحياء يوم الولاية هو ترسيخ الوعي والإيمان بولاية الله والكفر بالطاغوت
  • قائد الثورة يتوّجه بالتهاني للشعب اليمني وكافة المسلمين بذكرى يوم الولاية
  • شاهد - كلمة قائد الثورة بمناسبة ذكرى يوم الولاية
  • «شباب الصحفيين»: رئيس شركة مياه البحيرة ينهي أزمة كبيرة لسكان عزبة الشيخ الكبرى