صحيفة الاتحاد:
2024-06-27@11:41:47 GMT

أجمل 7 مساجد في العالم

تاريخ النشر: 21st, June 2024 GMT

ترجمة: عزة يوسف
ينجذب السائحون من كل بقاع الأرض لرؤية المساجد الرائعة والبديعة المنظر التي تجمع بين الماضي والحاضر بجمالها وهندستها المعمارية الأنيقة، وإليك قائمة ببعض أجمل المساجد في العالم، حسبما ذكرها موقع «Best Diplomats» الأميركي:

المسجد الحرام
واحد من أروع معالم العالم أجمع، أكبر مسجد في العالم بمساحة 400 ألف و800 متر مربع، وبه معالم إسلامية مهمة أخرى، بالإضافة إلى الكعبة المشرفة والحجر الأسود، ومقام إبراهيم وبئر زمزم، ويستوعب أربعة ملايين مصلٍ.

جامع الشيخ زايد
صرح رفيع المستوى في أبوظبي، ويستوعب نحو 40 ألف مصلٍ، وبه 82 قبة بيضاء والعديد من الثريات الرائعة المزينة بكريستال سواروفسكي، وبه أكبر سجادة منسوجة يدوياً في العالم.

آيا صوفيا (تركيا)
لهذا المسجد في تركيا أهمية تاريخية كبيرة حيث شُيّد في الأصل ككنيسة ثم تحول إلى مسجد في العصر العثماني، وهو مما تبقى من العمارة البيزنطية الرائعة.

أخبار ذات صلة جامع الشيخ زايد بأبوظبي يستقبل أكثر من 92 ألف مرتاد خلال إجازة عيد الأضحى مسجد قباء بالمدينة المنورة مقصد لضيوف الرحمن بعد المسجد النبوي

بادشاهي (باكستان)
بني مسجد الإمبراطور أو مسجد بادشاهي عام 1673 من قبل الإمبراطور المغولي أورنجزيب، وهو ثاني أكبر مسجد في باكستان، حيث يسع 55 ألف مصلٍ، ويلخص العمارة المغولية التي ترمز إلى القوة والجمال.

المركز الإسلامي (كرواتيا)
يعتبر هذا المسجد في كرواتيا مثالاً مذهلاً للفن الإسلامي الذي يجمع بين الحداثة والأصالة، صممه الفنان الكرواتي الشهير «دو إركان دي إرمامونيا»، ويحتوي على قبة مقسمة إلى خمسة أجزاء تبدو معاً وكأنها عنصر واحد، كما أن به تصميمات وزخارف هندسية رائعة.

نصير الملك (إيران)
بُني مسجد نصير الملك في إيران في القرن التاسع عشر، بأوامر من ميرزا حسن، ويتميز بإضاءة رائعة، ويسمى بـ «المسجد الوردي»، بسبب تزينه بالبلاط الوردي، ويحتوي على حمام سباحة محاط بنباتات جميلة مزهرة مما يزيد من جاذبيته.

جامع (الهند)
أكبر مسجد في الهند ويسمى مسجد «جامع»، وبُني على طراز العمارة الهندية الإسلامية الجميلة من الرخام الأبيض والحجر الرملي الأحمر، ويتسع لـ25 ألف مصلٍ، ويحتوي على 3 قباب ومئذنتين وثلاث بوابات.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: المساجد العمارة الإسلامية المساجد التاريخية المسجد الحرام جامع الشيخ زايد الكبير آيا صوفيا فی العالم مسجد فی

إقرأ أيضاً:

اليونيسف: السودان يشهد أكبر أزمة نزوح للأطفال في العالم

السودان – أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف)، امس الأربعاء، إن السودان يشهد “أكبر أزمة نزوح للأطفال في العالم”، موضحة أن الحرب “قلبت حياة الأطفال رأسا على عقب”.

جاء ذلك في بيان للمنظمة عقب زيارة مديرتها التنفيذية كاثرين راسل، إلى مدينة بورتسودان شرقي البلاد.

وفي البيان، قالت المديرة التنفيذية لليونيسف: “بعد مرور أكثر من عام على الحرب الوحشية، لا تزال آلام ومعاناة الأطفال في السودان تتزايد”.

وأوضحت أن الحرب في السودان “قلبت حياة الأطفال رأسا على عقب، سواء من كانوا محاصرين وسط الخطوط الأمامية أو من أجبروا على ترك منازلهم أو من شهدوا تمزق مجتمعاتهم”.

وقالت راسل إن السودان تشهد “أكبر أزمة نزوح للأطفال في العالم”.

وأكدت أن “الأطفال لا يبدأون الحروب، لكنهم يدفعون الثمن باهظا”.

وتابعت: “نحن بحاجة إلى أن يعرف العالم ما يحدث لأطفال السودان، وأن نصر على إيقاف جميع الأطراف للعنف وإنهاء الحرب”.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • السودان .. أكبر منطقة لتجمع الأهرامات في العالم
  • أبرز المساجد التاريخية لآل البيت
  • اليونيسف: السودان يشهد أكبر أزمة نزوح للأطفال في العالم
  • غدًا.. الأوقاف تفتتح 7 مساجد في عدد من المحافظات.. اعرفِ الأسماء
  • 5 أطعمة للأطفال تحتوي على «فيتامين C».. تقوي المناعة وتقي من فقر الدم
  • خدمات متكاملة لقاصدي المدينة في ختام رحلتهم الإيمانية
  • بنعش وهمي .. 3 محتالين يخدعون إمام مسجد ويفرون بأموال المصلين
  • افتتاح مسجد التسنيم في ضاحية السيوح
  • القبض على صيد حوثي كبير في أكبر مساجد مدينة تعز المحررة
  • الأوقاف تعلن افتتاح 7 مساجد الجمعة القادمة