محمد حسن (دبي)

أخبار ذات صلة «وايلد تايجر جودلفين» يخطف نجومية ثاني أيام «رويال أسكوت» خيول الإمارات تسعى لمواصلة التألق في ثالث أيام «رويال أسكوت»

تخوض خيول الإمارات عصر اليوم، فعاليات اليوم الرابع لمهرجان رويال أسكوت، الذي انطلق الثلاثاء الماضي، ويتألف من سبعة أشواط، يبرز منها سباق «كومنولث ستيكس» لمسافة 1200 متر للفئة الأولى الذي يقام في الشوط الثاني.


ويمثل خيول الإمارات فيه ثنائي الشيخ محمد بن عبيد آل مكتوم، «إنشرين»، بإشراف كيفن رايان وقيادة توم ايفانز، و«إيليت ستيتاس»، بإشراف كيه آر بروك، وقيادة كليفورد لي.
وتمثل الإمارات في الشوط الأول على لقب سباق الباني ستيكس للفئة الثالثة لمسافة 1200 متر، ثلاث مهرات هي «ماونتين بريز» لجودلفين، بإشراف شارلي أبلبي، وقيادة وليام بيوك، و«توافيق» للشيخ حمد بن دلموك آل مكتوم، بإشراف آرشي واتسون، وقيادة هولي دويل، و«ند الشبا سنو» لجابر عبدالله، بإشراف مايكل أبلبي وقيادة روزا رايان. 
ويشهد الشوط الثالث سباق كورنيشن ستيكس للفئة الأولى لمسافة الميل، بطلتي الـ 1000 جينيز الإنجليزي والفرنسي، «الملكة» لسمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، بإشراف روجر فاريان، وقيادة جيمس دويل، و«روحية» للآغا خان، بإشراف اف اتش جرافارد، وقيادة مكسيم جيون.
ويدفع فريق جودلفين بالجواد «سافكراكر» في سباق «دوق أوف أدنبرة» للتكافؤ لمسافة 2400 متر، ويسعى الجواد الذي يدربه جوني مورتا، ويقوده وليام بيوك إلى تحقيق أول فوز خارج إيرلندا. ويمثل الإمارات في هذا السباق أيضاً «مرحبا ذا تشامب» لجابر عبد الله. ويشهد الشوط الخامس سباق ساندرينجهام للتكافؤ مسافة الميل، أيضاً حضوراً قوياً لخيول الإمارات عبر كل من «سطوة» لسمو الشيخ أحمد بن راشد آل مكتوم، بإشراف آرشي واتسون وقيادة لوكي موريس، و«زنجبيلة» للشيخ محمد بن خليفة آل مكتوم.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: خيول الإمارات رويال أسكوت خیول الإمارات رویال أسکوت آل مکتوم

إقرأ أيضاً:

يافع تخلّد إرثها الفني والثقافي بمهرجان الهجر السنوي

تتواصل فعاليات مهرجان يافع التراثي والفني والثقافي السنوي للعام 2024 في منطقة الهجر بلبعوس، وسط حضور وتفاعل شعبي كبير للمشاركة في فعاليات المهرجان الذي يهدف إلى إحياء التراث الشعبي والحضاري والحفاظ على الموروث الفني والثقافي الأصيل الذي يميز أبناء وقبائل يافع والتعبير عن فرحة عيد الأضحى المُبارك لسكان يافع.

وشهد المهرجان بأول أيامه، الاثنين، تنظيم قائمة من العروض الفنية الجميلة والمخطوطات والحرف اليدوية والملابس التقليدية، إضافة إلى الرقصات الشعبية والقصائد الشعرية والزوامل والأهازيج، وكذلك إلاعلان عن "جائزة العر السنوية" لتكريم المبدعين من أبناء يافع في المجال العلمي وخدمة المجتمع اليافعي.

وألقيت في المهرجان عدد من الكلمات والقصائد الشعرية المطالبة بضرورة الحفاظ على التراث الثقافي ليافع باعتبارهِ كنزاً ثميناً يعبر عن تاريخ الآباﺀ والاجداد.

ويستمر المهرجان الفني والثقافي لمدة ثلاثة أيام، ويقام في منطقة الهجر لبعوس في تاسع أيام عيد الأضحى. ويليه مهرجان "بين المحاور" في عاشر أيام العيد، وتختتم الفعاليات التراثية بمهرجان في منطقة القراعي بمديرية المفلحي.

ويعتاد أبناء يافع على إقامة مثل هذه الفعاليات الكرنفالية في المناسبات الدينية والوطنية كل عام وذلك لتذكير الجيل الواعد بهذه الفنون والموروثات والعادات والتقاليد الشعبية الزاخرة التي مارسها الأسلاف سابقاً بيافع وتسليط الضوء على المواهب المتميزة في المجتمع اليافعي.

ويشير الناشط المجتمعي احمد سيود، إلى أن مهرجان لبعوس السنوي (الهجر) تقليد رائع وجميل تلتقي فيه كل قبائل يافع عبر الزوامل والأهازيج وقرع الطبول وصوت المزمار ورقصات البرع التي تؤديها الفرق التابعة لمعظم المناطق والقبائل للتعريف بالتراث اليافعي والمحافظة عليه من الاندثار. 

وأضاف: "أجواء خرافية وتجمع سكاني مهول وفعاليات ثقافية وتراثية رائعة من أشعار وزوامل تلامس الألم والمعاناة التي يعيشها المواطن. فعلاً يافع تنوع إبداعي جميل".


مقالات مشابهة

  • كأس الوثبة للخيول العربية ينطلق بإيطاليا غدا
  • محمد بن راشد: قصة نجاح الإمارات نتاج منظومة تنموية فريدة وشاملة
  • جائزة «الإبداع الرياضي» تُنظم «المختبر الأول»
  • محمد بن راشد: الإمارات أرست قواعد راسخة لمسيرة تنموية مُلهِمة
  • محمد بن راشد يلتقي أعيان البلاد ورجال الأعمال والمستثمرين
  • يافع تخلّد إرثها الفني والثقافي بمهرجان الهجر السنوي
  • حمدان بن محمد مهنئاً أحمد بن سعيد: مبروك راشد ونورة.. اللهم اجعلهم قرة عين لوالديهم
  • منصور بن محمد يهنئ أحمد بن محمد بتوليه رئاسة نادي دبي لسباقات الهجن
  • منصور بن محمد يهنئ أحمد بن محمد لتوليه رئاسة نادي دبي لسباقات الهجن
  • تفاصيل رابع أيام امتحانات الثانوية العامة 2024