قال ماثيو ميلر المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية إن الوزير أنتوني بلينكن سيبحث العمل الجاري على اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة والإفراج عن المحتجزين، وذلك خلال اجتماع مع مسؤولين إسرائيليين.

وأضاف ميلر لصحفيين أن بلينكن سيبحث اليوم الخميس (بالتوقيت الأميركي) أيضا الوضع على امتداد الحدود الإسرائيلية مع لبنان في الاجتماع مع رون ديرمر وزير الشؤون الإستراتيجية وتساحي هنغبي مستشار الأمن القومي الإسرائيلي.

وقالت الخارجية الأميركية إن التوصل لاتفاق لوقف إطلاق للنار بغزة سيسهم في خفض التصعيد على الحدود اللبنانية الإسرائيلية.

وأضافت أن واشنطن أوضحت رغبتها في حل دبلوماسي للصراع الحالي ولا تريد رؤية تصعيد على حدود إسرائيل ولبنان.

في السياق ذاته، قال ميلر إن أميركا تواصل العمل مع قطر ومصر وإسرائيل من أجل التوصل لوقف لإطلاق النار في غزة.

وكان البيت الأبيض اعتبر اليوم الخميس أن تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو هذا الأسبوع بشأن التأخر في تسليم شحنات الأسلحة الأميركية لبلاده "مهينة".

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحفيين إن "تلك التصريحات كانت مخيبة للآمال بشدة ومهينة لنا بالتأكيد، نظرا لحجم الدعم الذي نقدمه وسنواصل تقديمه".

وكان نتنياهو نشر -الثلاثاء الماضي- مقطع فيديو باللغة الإنجليزية قال فيه إن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن أكد له أن إدارة الرئيس جو بايدن تعمل على رفع القيود المفروضة على تسليم الأسلحة إلى إسرائيل، الأمر الذي رفض بلينكن تأكيده.

وأبريل/نيسان الماضي، حذر بايدن إسرائيل من أن الولايات المتحدة ستتوقف عن تزويدها بالأسلحة إذا نفذت قواتها عملية كبيرة في رفح، جنوب غزة، التي تعد الملاذ الأخير لعديد من النازحين بسبب الحرب.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

نتنياهو يتراجع عن تصريحاته الرافضة لاقتراح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة

(CNN)-- تراجع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن تصريحاته التي بدا فيها وكأنه يرفض أحدث اقتراح إسرائيلي لوقف إطلاق النار بدعم من الولايات المتحدة.

قال نتنياهو متحدثًا خلال جلسة عامة للكنيست، الاثنين: "لن ننهي الحرب حتى نعيد جميع رهائننا - 120 رهينة، من الأحياء والمتوفين. ونحن ملتزمون بالطرح الإسرائيلي الذي رحب به الرئيس بايدن. موقفنا لم يتغير".

وتأتي تعليقاته الأخيرة بعد يوم من قوله في مقابلة مع وسائل إعلام إسرائيلية محلية إنه مستعد لعقد "صفقة جزئية" مع حماس لإعادة بعض الرهائن الذين ما زالوا محتجزين في غزة، لكنه كرّر موقفه بأن الحرب ستستمر بعد وقف إطلاق النار "لتحقيق هدف القضاء على" حماس.

وتتعارض تصريحات نتنياهو مع أهداف الاقتراح الأوسع الذي حدده الرئيس الأمريكي جو بايدن الشهر الماضي. وتحدد هذه الخطة، التي قالت الولايات المتحدة إنها إسرائيلية، شروطًا تهدف إلى إطلاق سراح جميع الرهائن المتبقين في نهاية المطاف، مقابل وقف دائم لإطلاق النار وانسحاب القوات الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • البيت الأبيض: نواصل العمل من أجل التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار في غزة
  • حزب الحركة الوطنية: الاحتلال الإسرائيلي يسعى لعرقلة أي تهدئة للوضع في غزة
  • مندوب فلسطين أمام مجلس الأمن: الاحتلال يسعى لتقويض جهود مصر وقطر لوقف إطلاق النار بغزة
  • اجتماع بلينكن وغالانت.. أبرز التصريحات بشأن غزة ولبنان
  • نتنياهو يدّعي التزام "إسرائيل" بمقرح بايدن لوقف إطلاق النار بغزة
  • الخارجية الأميركية: بلينكن بحث مع غالانت جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • مباشر. الحرب في غزة| قصف إسرائيلي يستهدف مدرستين تابعتين للأونروا وبلينكن يضغط لتجنب التصعيد على حدود لبنان
  • بلينكن يؤكد لـ" غالانت " أهمية الحل الدبلوماسي لوقف التوتر على حدود لبنان
  • اجتماع بلينكن وغالانت.. أبرز التصريحات حول غزة ولبنان
  • نتنياهو يتراجع عن تصريحاته الرافضة لاقتراح بايدن لوقف إطلاق النار في غزة